حقق برشلونة الإسباني فوزا هاما على بوروسيا دورتموند الألماني 3-1 في المباراة التي احتضنها ملعب الكامب نو ضمن فعاليات الجولة الخامسة للمجموعة السادسة من الدور الأول لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

المدير الفني لبرشلونة إرنستو ​فالفيردي​ لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي ميسي، ديمبيلي وسواريز في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لبوروسيا دورتموند ​لوسيان فافر​ بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع الثنائي رويس وبراندت في خط الهجوم.

الشوط الأول:

برشلونة بدا المباراة ممسكا باللعب ومحاولا فرض أسلوبه الهجومي مع إجبار الفريق الألماني على الرجوع للخلف وتحمل عبء المباراة الدفاعي منذ البداية.

وهو ما حصل فعلا حيث كان البرسا الفريق المسيطر بشكل تام على الكرة مع تحركات ميسي في العمق وديمبيلي من الجهة اليسرى لتمر الدقائق مع استمرار دورتموند في الخلف مكتفيا بالتمركز في ملعبه والسماح للبرسا بنقل الكرات وبناء اللعب الهجومي بشكل مريح ،مع سعي الفريق الكاتالوني إلى تسريع اللعب ونقل الكرات بشكل سريع، ومن لمسة واحدة لتفكيك دفاعات دورتموند مع دخول غريزمان مكان ديمبيلي المصاب لينجح لاعب برشلونة سواريز في تسجيل هدف التقدم عند الدقيقة 29 ثم نجح ميسي من إضافة الثاني عند الدقيقة 33، ما جعل البرسا متقدما 2-0 عندها مستغلا الهفوات الدفاعية القاتلة عند دورتموند.

دورتموند لم يكن قادرا على إظهار أي ردة فعل هجومية ما جعل الدقائق المتبقية تمر دون أي تهديد جدي على مرمى البرسا لينتهي الشوط الأول بتقدم الفريق الإسباني 2-0.

الشوط الثاني:

بين الشوطين، قام مدرب دورتموند فافر بإخراج شولز وإدخال سانشو لتنشيط اللعب الهجومي عبر الأطراف لكن البرسا بقي متحكما بإيقاع اللعب مع القدرة على السيطرة في خط وسط الملعب ما جعل دورتموند ينتظر في الخلف ثم يحاول الإنقضاض الهجومي بعد قطع الكرة.

وأمام استمرار الأداء الدفاعي المهترئ لدورتموند، وغياب النقل السريع للكرة والحلول الهجومية لديه، نجح غريزمان بعد سلسلة فرص متتالية من هز الشباك ليتقدم البرسا 3-0 عند الدقيقة 67.

ومع دخول بيتشيك في الجهة اليمنى مكان زاغادو، حاول دورتموند حفظ ماء الوجه ليندفع أكثر للأمام مع تراجع البرسا للخلف ومحاولته فقط تأمين نتيجة اللقاء لينجح سانشو في تقليص النتيجة عند الدقيقة 77 غير أن البرسا عرف كيف يتحكم بالمباراة وعاد ليسيطر على منطقة خط الوسط مانعا دورتموند من إظهار أي فورة هجومية حيث أدخل فالفيردي فيدال مكان راكيتيتش لإعطاء نزعة دفاعية أكبر لخط الوسط وتأمين الفوز الثلاثي وهو ما حصل فعلا حيث أنهى البرسا هذه المواجهة لمصلحته 3-1 وضمن التأهل للدور الثاني كمتصدر للمجموعة.

ملاحظات عامة:

1. قدم بوروسيا دورتموند كما العادة هذا الموسم مباراة دفاعية على مستوى سيئ للغاية مع أخطاء دفاعية بدائية خاصة من ناحية تمركز اللاعبين وفرض الرقابة اللصيقة على لاعبي الخصم وعدم منحهم المساحات وهذا يعود للضعف ليس على المستوى الفردي بل الجماعي وهذا يعكس غياب العمل الواضح للمدرب لوسيان فافر وعدم قدرته على إيجاد أية حلول مع تفكك تكتيكي واضح كشف خط رباعي الدفاع في الفريق بشكل كلي.

2. كان إبقاء سانشو على مقاعد البدلاء أمرا مستغربا من فافر فبعد نزوله بين الشوطين، نجح سانشو في تغيير اللعب الهجومي للفريق وكان محطة لعب واضحة في تلك الجهة وهو أمر مستغرب من المدرب السويسري فافر والذي يمكن القول بكل تأكيد أنه لم يحسن التحضير لهذه المباراة على الإطلاق.

3. يجب التوقف عند الأداء المميز لليونيل ميسي، النجم الأرجنتيني الذي يثبت مرة أخرى أنه بوصلة فريق برشلونة وهو تألق في هذه المواجهة حيث سجل هدفا وصنع اثنين آخرين لزملاءه وبالفعل عندما يكون ميسي في مستواه الحقيقي، فإنه من الصعب على أي لاعب إيقافه وخسارة البرسا عندها ستكون أمرا صعبا.