انتهت قمة مباريات الجولة الثالثة عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم بين إي سي ​ميلان​ ونابولي بالتعادل الإيجابي 1-1 وذلك في المباراة التي جرت على ملعب سان سيرو في مدينة ميلان تحت قيادة الحكم الإيطالي دانييل أورساتو. المدير الفني لإي سي ميلان ستيفانو بيولي لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي بينافينتورا، ريبيتش وبياتيك في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لنابولي كارلو أنشيلوتي بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع الثنائي لوزانو وإنسيني في خط الهجوم.

الشوط الأول:

ميلان بدأ المباراة بشكل جيد حيث حاول الإمساك بالكرة وفرض إيقاعه فيما كان نابولي غير قادر على التحرك براحته في وسط الملعب ما جعله يتراجع قليلا للخلف وسط سعي من ميلان لتدوير الكرة وفتح المساحات في طرفي الملعب لكن بعد مرور عشر دقائق، بدا بأن نابولي تحرر من ضغط البداية وأصبح أكثر مرونة في نقل الكرة والتحرك بوسط الملعب ما جعل نابولي يسيطر في الشق الهجومي ويسعى للوصول بشكل منظم إلى منطقة ميلان وهو نجح في ذلك عبر لوزانو عند الدقيقة 24 لكن ميلان لم يستسلم وحاول التحرك سريعا بشكل واضح لينجح بعدها بخمس دقائق من تعديل النتيجة عبر بينافينتورا. عقب التعادل، انحصر اللعب في وسط الملعب مع سعي كل فريق لفرض أسلوبه لكن الحذر كان واضحا في أداء الفريقين مع غياب الرغبة في فتح اللعب ما جعل الخطورة تغيب عن المرمى رغم أفضلية نسبية لميلان وترابط جيد بين الخطوط الثلاثة لكن الشوط الأول انتهى بتعادل إيجابي بين الفريقين 1-1.

الشوط الثاني:

بين الشوطين، قام مدرب ميلان بيولي بإجراء تبديله الأول فأخرج الجناح ريبيتش وأدخل مكانه كيسي لتنشيط العمل الهجومي من طرفي الملعب أكثر وعكس المزيد من الكرات العرضية لداخل منطقة جزاء نابولي فيما سعى نابولي للإستمرار بالصورة الهجومية والعمل على الكرات القصيرة في عمق دفاع ميلان لتصبح المباراة هجمة من هنا وهجمة من هناك حيث كانت الأمور متكافئة في خط وسط الملعب ما دفع بالمدرب أنشيلوتي للتدخل وإخراج كاليخون ثم إنسيني المصاب ودخول مرتينز وأمين يونس لتفعيل العمل الهجومي عبر طرفي الملعب. إيقاع اللعب كان بطيئا مع فشل كل فريق في بسط سيطرته وإجبار الطرف الآخر على التراجع للخلف مع دخول كاليبيريا مكان بيليا لتنشيط اللعب الهجومي في وسط الملعب. الجيد في ميلان أنه كان قادرا على التحرك بشكل جيد في وسط الملعب وعدم التراجع كثيرا إلى الوراء لكن كلا الفريقين كان خائفا من الخسارة وهذا ما منع كلاهما من الإندفاع كثيرا إلى الأمام ما جعل المساحات غائبة واقتصرت الأمور على بعض المحاولات الفردية التي لم تغير شيئا رغم بعض التبديلات لكلا المدربين في آخر الدقائق والتي لم تكن فعالة إطلاقا لينتهي اللقاء بتعادل إيجابي 1-1.

ملاحظات عامة:

بدا واضحا التحسن في أداء إي سي ميلان مع لمسة واضحة من المدرب ستيفانو بيولي حيث كان الفريق يلعب بشكل جماعي جيد ويدافع سوية ويهاجم سوية مع تحرك مميز للغاية من دون كرة لكن الفريق عانى كثيرا من غياب اللمسة الأخيرة وعدم التركيز في الثلث الأخير من الملعب وهذا بدا واضحا حيث لا يملك الفريق لاعب الخبرة القادر على التحكم بإيقاع اللعب هجوميا والتعامل من دون تسرع في المساحات الضيقة داخل منطقة جزاء الخصم.

مرة جديدة، لا يظهر نابولي الوجه الحقيقي له خاصة من ناحية القدرة على الإستحواذ والتحكم بخط وسط الملعب بجانب غياب القدرة على تطبيق الضغط الفعال في وسط الملعب من دون وجود أي أفكار واضحة بل مجرد لعب كرات في عرض الملعب وهذا جعل نابولي من دون أي أفق هجومي حيث يبدو أن أنشيلوتي بهذه اللاعبين الموجودين في التشكيلة غير قادر إطلاقا على حل هذه المشكلة التي بدأت تظهر منذ نهاية الموسم الماضي.