بعد انتهاء فترة التوقف من أجل أيام الفيفا، تعود عجلة الدوريات الأوروبية إلى الدوران مع دخولها مرحلة هامة في هذا الموسم حيث ستسعى الأندية إلى العودة بزخم كبير، كل منها بحسب الأهداف الموضوعة لهذا الموسم.

دعونا الآن نتعرف على أبرز خمس مباريات ستجري في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

1. ​باير ليفركوزن​ – ​فرايبورغ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل باير ليفركوزن صاحب الثامن برصيد 18 نقطة فرايبورغ صاحب المركز الرابع برصيد 21 نقطة في مباراة هامة ضمن المرحلة الثانية عشر من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويأمل باير ليفركوزن في الفوز والتقدم أكثر نحو المراكز الأوروبية بينما يأمل فرايبورغ وهو الحصان الأسود هذا الموسم في الإستمرار بتحقيق النتائج الإيجابية في بداية هذا الموسم.

ومع المدرب بيتر بوش، يلعب باير ليفركوزن بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يحاول الفريق تقديم كرة قدم جيدة لكن مشكلة الفريق واضحة وهي في الأداء الدفاعي للفريق حيث تلقت شباك الفريق لحد الآن 15 هدفا وهو رقم عالي طبعا لفريق يحاول نيل مركز أوروبي متقدم أما فرايبورغ مع مدربه كريستيان سترايتش فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع تقديم كرة قدم متوازنة للغاية خاصة من الناحية الهجومية وهو ما يجعل الفريق متقارب الخطوط وصاحب قدرة على التحكم بإيقاع اللعب مع شخصية جيدة وجدها المدرب سترايتش وزرعها في عقول لاعبيه ما سيجعل المباراة بين الفريقين متقاربة للغاية ولا يوجد أفضلية لأي فريق على الآخر وستحسمها بلا شك جزئيات صغيرة.

2. إي سي ​ميلان​ – نابولي ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف إي سي ميلان صاحب المركز الرابع عشر برصيد 13 نقطة مع نابولي صاحب المركز السابع برصيد 19 نقطة في قمة مباريات الجولة الثالثة عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل إي سي ميلان في تجاوز البداية الصعبة التي يمر بها والتي لا تليق أبدا بتاريخه الكروي العريق بينما يمر نابولي أيضا بفترة عصيبة حيث لم يفز في آخر 4 مباريات ومصير مدربه كارلو أنشيلوتي على المحك وأي خسارة قد تجعله يخسر منصبه بشكل فوري.

ومع المدرب ستيفانو بيولي، يلعب إي سي ميلان بالرسم التكتيكي 4-3-3 لكن الفريق ما زال مع مدربه بيولي لا يعرف كيف يسجل ويترجم الفرص التي تسنح له إلى أهداف على الرغم من القدرة على السيطرة في خط وسط الملعب ونقل الكرات بشكل سلس لكن الفريق يفتقد للاعب الهداف وصاحب الخبرة في الثلث الهجومي الأخير أما نابولي مع المدرب كارلو أنشيلوتي فيلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 ومشكلته الأساسية تكمن في الخط الدفاعي والذي يتلقى أهدافا سهلة مع أخطاء دفاعية بدائية ما يضيع مجهود الفريق في الشق الهجومي.

3. مانشستر سيتي – ​تشيلسي​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل مانشستر سيتي صاحب المركز الرابع برصيد 25 نقطة تشيلسي صاحب المركز الثالث برصيد 26 نقطة في أهم مباريات الجولة الثالثة عشر من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

وبعد الخسارة في الجولة الماضية أمام ليفربول، يعلم مانشستر سيتي أنه لا مجال الآن لإضاعة أي نقاط إضافية قبل أن تصبح مسألة الدفاع عن اللقب قريبة من المستحيل فيما يريد تشيلسي الإستمرار بنتائجه المميزة مؤخرا وتحقيق فوز جديد متتالي من أجل التقدم أكثر نحو ليفربول المتصدر.

ومع المدرب بيب غوارديولا، يلعب مانشستر سيتي بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع أداء هجومي مميز لكن الفريق يعاني من مشاكل دفاعية كبيرة وأخطاء يرتكبها الفريق بشكل بدائي ما يهدد بالفعل مسيرة الفريق هذا الموسم أما تشيلسي مع المدرب فرانك لامبارد فهو يلعب بالرسم التكتيكي نفسه 4-3-3 حيث يقدم البلوز كرة قدم جيدة للغاية مع أفكار واضحة للمدرب الشاب تعتمد على الإستحواذ والضغط المتواصل حيث هناك تشابه مع أسلوب السيتي وهذا سيكون امتحانا حقيقيا للامبارد أمام فريق قوي وصلب خاصة من ناحية فرض أسلوبه ومجاراة السيتي في وسط الملعب.

4. ​غرناطة​ – ​أتلتيكو مدريد​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يحل أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث برصيد 24 نقطة غرناطة صاحب المركز الثامن برصيد 20 نقطة في مباراة هامة ضمن الجولة الرابعة عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وبعد 3 خسارات متتالية جعلته يتراجع في جدول الترتيب، يمني غرناطة النفس بالعودة إلى سكة الإنتصارات بعد ثلاثة هزائم متتالية جعلته يتراجع كثيرا في جدول الترتيب بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الصدارة أما أتلتيكو مدريد فهو يخوض منافسة رباعية على الصدارة ولا مجال للتفريط بأي نقطة.

ومع المدرب دييغو مارتينيز، يلعب غرناطة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يعد من الفرق الجيدة هجوميا لكن الفريق بدا مفككا للغاية في المراحل الأخيرة من الناحية الدفاعية مع عدم قيام لاعبي خطي الوسط والهجوم بواجباتهم الدفاعية كما يجب أما أتليتيكو مدريد مع المدرب دييغو سيميوني فهو يلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-4-2 وما زال الفريق يملك الصلابة الدفاعية اللازمة لكن عليه التحسن أكثر في الجانب الهجومي عبر زيادة التحركات بطرفي الملعب والقيام بالمزيد من الحلول من أجل صناعة فرص أكثر والوصول بشكل منظم إلى شباك الخصم.

5. ​سانت إيتيان​ – ​مونبيلييه​ ( الأحد الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يواجه سانت إيتيان صاحب المركز الرابع برصيد 21 نقطة مونبيلييه صاحب المركز الخامس برصيد 19 نقاط في أهم لقاءات الجولة الرابعة عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويأمل سانت إيتيان في مواصلة نتائجه الجيدة والحفاظ على مركز ضمن فرق المقدمة بينما يريد مونبيلييه الإستمرار في تقديم الأداء والنتائج الملفتة للنظر وعدم السماح لأي من خصومه الكثر بتجاوزه في جدول الترتيب.

ومع المدرب كلود بويل، يلعب سانت إيتيان بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يحاول بويل إيجاد التوازن بين خطي الدفاع والهجوم عبر حسن الإنتشار في وسط الملعب واعتماد الضغط في الثلث الأول من ملعب الخصم لمنعه من بناء اللعب بشكل مريح أما مونبيلييه مع المدرب ميشيل دي زاكاريان فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-1-4-2 مع أداء دفاعي قوي للغاية حيث يعد الفريق من أفضل خطوط الدفاع لحد الآن في البطولة وفي حال كان الفريق قادرا على إظهار المزيد من التحسن الهجومي والتحرك بجرأة أكثر ومرونة أكبر في وسط ملعب الخصم، فإن مونبيلييه سيكون قادرا على إزعاج سانت إيتيان كثيرا في هذه المواجهة بينهما.