انطلقت التصفيات المؤهلة ل​كأس امم أفريقيا 2021​ مع تقسيم الفرق على 12 مجموعة حيث سيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى البطولة المقبلة.

وتشارك في هذه التصفيات المنتخبات العربية وسنتعرف في هذا التقرير على كيفية ظهور المنتخبات العربية في أول مبارتين من هذه التصفيات حصرا في المجموعات التي تضم المنتخبات العربية.

المجموعة الثالثة:تضم منتخبات غانا، جنوب أفريقيا، السودان وساو تومي. ​المنتخب السوداني​ فاز في الجولة الأولى أمام ساو تومي 4-0 لكنه خسر في الجولة الثانية أمام جنوب أفريقيا 1-0. ويتعين على المنتخب السوداني إظهار أداء أفضل خاصة في المواجهات الثلاثة القادمة مع منتخبي غانا وجنوب أفريقيا، والتي سيكون عليه حصد أكبر عدد من النقاط من أجل الوصول للمركز الثاني خاصة أن كلا المنتخبين المذكورين يفوقانه خبرة ويملكان قدرات فنية أفضل بكل تأكيد لتكون مهمة وصول السودان للمسابقة القارية المقبلة أمرا صعبا نوعا ما.

المجموعة الخامسة:تضم ​منتخب المغرب​، موريتانيا، أفريقيا الوسطى وبوروندي. أضاع كلا المنتخبين العربييين نقطتين هامتين بعد التعادل بينهما في الجولة الإفتتاحية قبل أن يفوز المنتخب المغربي على بوروندي 3-0 ويفوز الموريتانيون على أفريقيا الوسطى 2-0 أيضا ما أعطى انطباعا قويا منذ البداية بأن الفريقين العربيين سيكونا قادرين على خطف بطاقتي التأهل وهذا أمر مثالي إن حصل خاصة أن بوروندي منتخب متواضع والحذر يجب أن يكون فقط من منتخب أفريقيا الوسطى.

المجموعة السابعة:في مفاجأة كبرى، تتصدر جزر القمر ترتيب هذه المجموعة ب4 نقاط بعد انتصار على توغو 1-0 وتعادل ثمين مع مصر 0-0 ليفرض المنتخب نفسه مرشحا للتأهل للدور المقبل شرط الإستمرار بنفس الأداء خاصة أنه منتخب مغمور ولا يملك باعا كافيا أما ​المنتخب المصري​ مع مدربه الجديد حسام البدري فلم يقدم أي إضافة تذكر لحد الآن في أول مبارتين للمنتخب مكتفيا بتعادلين أمام كينيا وجزر القمر وهو ما يفرض على البدري إعادة حساباته خاصة أن استمرار الأداء وغياب الشكل الواضح للفريق قد يجعل رحلته على رأس الإدارة الفنية للمنتخب تنتهي مبكرا.

المجموعة الثامنة: حاملة اللقب في النسخة الماضية، الجزائر تتصدر هذه المجموعة بعد تحقيق انتصارين متتاليين على زامبيا وبوتسوانا ما جعل الأمور سهلة نسبيا للجزائريين الذين يمروا بفترة مميزة تحت قيادة المدير الفني جمال بلماضي والثقة في الأداء والنتائج مع فكر تكتيكي واضح وشخصية قوية لمحاربي الصحراء فيما تبدو زيمبابوي المرشحة الأوفر حظا لخطف البطاقة الثانية وهي لديها 4 نقاط وتتفوق نوعا ما على كلا الفريقين الآخرين في المجموعة بوتسوانا وزامبيا حيث ستكون الأخيرة مبدئيا مجرد ضيف شرف في هذه المجموعة.

المجموعة العاشرة:تضم منتخبي تونس، ليبيا، تنزانيا وغينيا الإستوائية. تتصدر تونس المجموعة بعدما حققت انتصارين متتاليين على ليبيا وغينيا الإستوائية وهي تحت قيادة المدرب المحلي منذر الكبير قدمت بداية قوية رفعت من أسهم الكبير وجعلت الجماهير تثق في قدراته الفنية منذ البداية أما منتخب ليبيا فهو تجاوز صدمة السقوط الكبير أمام تونس 4-1 في الجولة الإفتتاحية وحقق فوزا هاما للغاية على حساب تنزانيا 2-1 سيكون هاما للغاية في سعيه لحجز المركز الثاني والمشاركة في البطولة الأفريقية بعد فترة طويلة من الغياب خاصة أنه يوجد خصم ضعيف وهو غينيا الإستوائية من الممكن حصد 6 نقاط منه بشكل سهل في كلا مبارتي الذهاب والعودة.