أسدل الستار على المرحلة الخامسة من التصفيات المزدوجة المؤهلة ل​كأس العالم 2022​ و​كأس آسيا 2023​ حيث جرت مباريات هامة ضمن المجموعات الثمانية حيث بدت المعالم تظهر بالنسبة للفرق التي ستتأهل للدور الثاني.

دعونا في هذا التقرير نتعرف على أبرز ما جرى في هاتين الجولتين من هذه التصفيات في المجموعات التي تضم منتخبات عربية وكيف أصبح شكل هذه المجموعات لغاية الآن.

المجموعة الأولى: استمرت سوريا في السيطرة على المجموعة الأولى مع تحقيقه لانتصار جديد كان على حساب الفيليبين 1-0 ما جعله مستمر في صدارة هذه المجموعة برصيد 15 نقطة متقدما على الصين بفارق 8 نقاط رغم امتلاك الصين لمباراة أقل حيث يبدو ​المنتخب السوري​ قريبا للغاية من الوصول للدور الثاني من التصفيات وضمان الوصول لكأس آسيا المقبلة بشكل مباشر فيما لا يتوقع أن تجد الصين أي صعوبة في حصد المركز الثاني لكن عليه حصد المزيد من النقاط من أجل ضمان تحقيق أفضل مركز ثاني والمؤهل للدور المقبل وإلا فإنه لن يجد له مكانا فيه بهذا المستوى وهذه النتائج.

المجموعة الثانية: تتصدرها أستراليا برصيد 12 نقطة بالعلامة الكاملة وهي لم تلعب هذه الجولة فيما استمر منتخبي الكويت والأردن بملاحقة أستراليا من أجل خطف أفضل مركز ثاني. الكويت حقق ست نقاط كاملة في هذه الجولة كما هو متوقع بعد اكتساح تايوان 9-0 ونيبال 1-0 لكن الأردن أهدرت في هذه الجولة نقاطا هامة بعدما سقطت على أرضها أمام أستراليا 1-0 ما جعلها تخسر بشكل كبير حظوظها في التأهل بالمركز الأول لتعوض بعدها وتفوز على تايوان 5-0 لكن الأمور في هذه المجموعة واضحة حيث سيكون التنافس العربي محصورا فقط على المركز الثاني نظرا لقدرة أستراليا على حسم المركز الأول.

المجموعة الثالثة:تابع العراق عروضه المميزة بعدما أسقط إيران 2-1 في الوقت القاتل ثم تعادل أمام البحرين 0-0 ليستمر في المركز الأول برصيد 11 نقطة أما البحرين فقد تجمد رصيدها عند النقطة 9 وذلك بعدما أهدرت نقطتين هامتين أمام هونغ كونغ كانتا كفيلتين بتشارك الصدارة مع المنتخب العراقي والإبتعاد 5 نقاط عن إيران التي بعد الخسارة أمام العراق تجمد رصيدها عند 6 نقاط إنما مع مباراة أقل وتحتاج إلى تحقيق الإنتصارات في المباريات الأربعة المتبقية إذا ما أرادت قلب الأمور وخطف المركز الأول من جديد.

المجموعة الرابعة: تتصدرها أوزبكستان برصيد 9 نقاط من 5 مباريات مقابل 8 نقاط للسعودية، 7 نقاط لسنغافورة فيما لدى اليمن 5 نقاط و4 نقاط لفلسطين في المركز الأخير. وبعد خسارتها أمام السعودية في الجولة ما قبل الماضية، عوضت أوزبكستان بفوز على فلسطين 2-0 أنهى آمال الفلسطينيين في تحقيق نتيجة مبهرة والتأهل للدور الثاني من التصفيات حيث يبدو بأن المركز الأول والثاني محصور بين منتخبي أوزبكستان والسعودية مع أفضلية نسبية للسعودية في خطف الصدارة والبطاقة المباشرة إذ لديها مباراة أقل ومواجهة على أرضها أمام خصمها المباشر أوزبكستان.

المجموعة الخامسة:تتصدر هذه المجموعة قطر برصيد 13 نقطة وهي رغم الفوز الصعب على أفغانستان لكنها حققت الأهم وهي النقاط الثلاث فيما تابعت عمان ملاحقتها وبقيت في المركز الثاني برصيد 12 نقطة عقب الإنتصار على بنغلاديش والهند فيما لدى أفعانستان 4 نقاط في المركز الثالث وبالتالي الأمور واضحة وهي صراع عربي عربي بين قطر وعمان يتوقع أن تحسم نتيجته النهائية خلال المواجهة المباشرة بينهما في الأراضي العمانية حيث يحتاج العمانيون للفوز لخطف بطاقة التأهل المباشرة أما التعادل فسيكون كافيا للقطريين.

المجموعة السابعة:تتصدرها فيتنام ب11 نقطة مقابل 8 نقاط لتايلند ثم 6 نقاط للإمارات إنما مع مبارة أقل فيما لدى ماليزيا نفس عدد النقاط والمباريات أيضا ما يجعل الأمور غير واضحة إطلاقا في هذه المجموعة خاصة بعد خسارة الإمارات أمام فيتنام 1-0 والتي قلبت الأمور رأسا على عقب في هذه المجموعة التي يحتاج الإماراتيون فيها إلى استعادة المستوى الحقيقي وتحقيق الفوز في جولة الإياب بالمباريات الأربعة المتبقية من أجل تفادي أي مفاجأة ستكون غير سارة بالتأكيد للكرة الإماراتية.

المجموعة الثامنة: تتصدرها تركمنستان ب9 نقاط مقابل 8 نقاط لكل من كوريا الجنوبية، لبنان وكوريا الشمالية لكن كوريا الجنوبية لديها مباراة أقل. وأضاع المنتخب اللبناني فرصة ذهبية لتصدر مجموعته بعدما تعادل سلبيا على أرضه مع كوريا الشمالية خاصة أنه قبل أيام كان قد نجح في خطف نقطة التعادل في بيروت من أمام كوريا الجنوبية لكن غياب الحلول الهجومية عقدت من الموقف اللبناني والذي أصبح مطالبا بتحقيق 7 نقاط من المباريات الثلاثة المتبقية له من أجل التفكير بخطف أفضل مركز ثاني والتأهل للدور المقبل من التصفيات.

​​​​​​​