بعدما جرت يوم امس 8 مباريات ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، دعونا الآن نتعرف على الحالات التحكيمية الخاصة بمباراة ​تشيلسي​ الإنكليزي و​أياكس​ أمستردام الهولندي والتي انتهت بتعادل مثير 4-4 وشهدت أحداثا تحكيمية لا بد من التوقف عندها مع الإشارة إلى أن المباراة جرت تحت قيادة الحكم الدولي ​جيانلوكا روكي​ وشهدت 7 بطاقات صفر واثنتين حمر لأياكس إضافة إلى احتساب ركلتي جزاء لتشيلسي وإلغاء هدف لتشيلسي.

1. الحالة الأولى

كانت ركلة جزاء تشيلسي عند الدقيقة 4، لاعب أياكس فيلتمان عرقل لاعب تشيلسي بوليسيتش والحكم روكي أعلن عن ركلة جزاء لكنه تأخر بعدما حاول إعطاء مبدا إتاحة الفرصة بما أن الكرة ما زالت مع لاعبي تشيلسي، القرار صحيح لكن تأخر روكي كان خاطئا فلا يوجد إتاحة فرصة في حالات احتساب ركلات الجزاء إلا إذ كانت الكرة تدخل المرمى أي هدف محقق بنسبة 100 % وهذا لم يكن منطبقا على هذه الحالة.

2. الحالة الثانية

كانت إلغاء هدف لتشيلسي عند الدقيقة 14 بداعي التسلل على مهاجمه أبراهام، في الإعادة التسلل كان موجودا لحظة استلام أبراهام للكرة ومتقدما على آخر ثاني مدافع عند أياكس والقرار كان صحيحا من الحكم المساعد بإلغاء الهدف.

3. الحالة الثالثة

كانت هدف أياكس الثاني عند الدقيقة 20 وهو صحيح ​فكوينسي بروميس​ لاعب أياكس كان على نفس الخط مع آخر ثاني مدافع من تشيلسي ولا وجود للتسلل في قرار دقيق من الحكم المساعد.

4. الحالة الرابعة

كانت تلقي مدافع أياكس فيلتمان بطاقته الصفراء الأولى عند الدقيقة 31 إثر تدخل على ​ويليان​ لاعب تشيلسي، المخالفة كانت في المنطقة الرمادية بين التهور والإهمال وكان يمكن لروكي تهدئة فيلتمان وتوجيه إنذار شفهي حاسم له بدل تحميله لإنذار كان من الممكن تفاديه.

5. الحالة الخامسة كانت تلقي لاعب أياكس دالي بليند لبطاقته الصفراء الأولى عند الدقيقة 33، الحكم أعطى بليند بطاقة صفراء بسبب منعه هجمة واعدة لتشيلسي وبالفعل كان هناك هجمة منظمة للبلوز مع مساحة وعدد جيد من المهاجمين وبالتالي إنذار بليند صحيحا.

6. الحالة السادسة والسابعة

هي مزدوجة ويجب التوقف عندها بشكل مفصل. الدقيقة 68 تم طرد لاعب أياكس داني بليند لنيله الإنذار الثاني، الإنذار موجود والتهور واضح جدا من قبل بليند الذي انقض على المنافس بقوة والحكم روكي طبق مبدأ إتاحة الفرصة ثم عاد وأنذر بليند ثم طرده بالبطاقة الحمراء في قرار صحيح.

بمبدأ إتاحة الفرصة نفسها أي بعد ثواني فقط سدد لاعب تشيلسي كرة متجهة نحو المرمى أي أنها هجمة واعدة، الكرة اصطدمت بيد فيلتمان، وبالتالي أعلن الحكم عن ركلة جزاء وأنذر فيلتمان ثم طرده أي طردين للاعبين أياكس بالإنذار الثاني بنفس الهجمة. لكن هنا السؤال، هل ركلة الجزاء صحيحة ؟؟ بالنظر لقانون اللعبة، إذا ما كانت اليد ملتصقة بالجسم ولم تجعل الجسم يبدو أكبر فلا وجود للمس اليد وهذا ينطبق على الحالة ففيلتمان كانت يده ملتصقة بجسمه ولم يحركها إطلاقا وبالتالي القرار خاطئ باحتساب ركلة جزاء والطرد طبعا خاطئ واغلب الظن أن تقنية الفيديو لم تتدخل لأن الحالة تقديرية في لمسة اليد وغير سهلة وتعود للحكم.