إستمرت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدوران ما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

1. ليفربول بالتخصص يعود من بعيد، ​السيتي​ يلاحقه وتعثرات جديدة لأرسنال، يونايتد وتوتنهام

مرة أخرى، نجح ليفربول في العودة من بعيد وقلب تأخره أمام أستون فيلا 1-0 إلى فوز 2-1 بهدف سجله سادو ماني عند الدقيقة 94 ليستمر في الصدارة ويحافظ على فارق النقاط الست مع مانشستر سيتي الوصيف والذي حقق بدوره فوزا لم يخلو من الصعوبة وذلك على حساب ساوثهابتون 2-1 بعدما عانى في الشوط الأول لكن تغييرات غوارديولا مدرب السيتي الهجومية عدلت الأوتار فيما بعد.

كما تابع تشيلسي مع نجمه السابق ومدربه الحالي فرانك لامبارد الأداء التصاعدي وحقق فوزا هو الخامس المتتالي له محليا ليصل للنقطة 23 في المركز الرابع خلف ليستر سيتي بفارق الأهداف والذي بقي في المركز الثالث عقب فوز جديد على حساب كريستال بالاس أكد من خلاله جهوزيته للذهاب بعيدا هذا الموسم.

الجولة الحادية عشر كانت سلبية لكل من أرسنال، توتنهام هوتسبيرز ومانشستر يونايتد حيث زاد الضغط على مدرب أرسنال أوناي إيمري بعد تعادل جديد على أرضه أمام وولفرهامبتون فيما عاد اليونايتد لمسلسل الهزائم وكانت هذه المرة أمام بورنموث 1-0 فيما تعادل توتنهام مع إيفرتون 1-1 في مباراة شهدت إصابة فظيعة للاعب إيفرتون أندري غوميز.

2. تعثر مفاجئ لبرشلونة، الريال فشل في استغلال الموقف وغرناطة يضيع فرصة خطف الصدارة

بعدما كان متقدما 1-0 على ليفانتي ويتجه لتحقيق الفوز، نجح ليفانتي خلال سبع دقائق من قلب النتيجة حيث سجل 3 أهداف وسط أخطاء بالجملة من دفاعات برشلونة ليخسر الفريق ويزداد الضغط على مدرب البرسا فالفيردي بعد سلسلة تعثرات هذا الموسم.

غريم برشلونة ريال مدريد فشل في استغلال الموقف حيث سقط في فخ التعادل مع ريال بيتيس 0-0 في استمرارية للأداء المهزوز للفريق في الفترة الأخيرة ما زاد أيضا من الضغط الملقى على كاهل مدرب الفريق زين الدين زيدان أما قطب العاصمة مدريد الآخر أتلتيكو، ففشل أيضا في حصد النقاط الثلاث وخطف الصدارة ليبقى خلف قطبي الليغا عقب تعادل إيجابي 1-1 مع إشبيلية.

الملفت في هذه الجولة كان ريال سوسيداد والذي استمر بعروضه المميزة حيث فاز على غرناطة 2-1 ووصل إلى النقطة 22 في المركز الثالث متساويا مع البرسا والريال إنما مع لعب مباراة أكثر.

الخسارة أمام ريال سوسيداد جعلت غرناطة يفوت فرصة إعتلاء الصدارة إذ أنه كان يحتاج للفوز من أجل ذلك غير أن هذا لم يحصل فالفريق فشل في تحقيق المطلوب وتراجع إلى المركز السادس.

3. تقلبات في مراكز المقدمة في السيري آ ووضوع إي سي ميلان يزداد سوءا

شهدت الجولة الحادية عشر من الدوري الإيطالي لكرة القدم استمرار تصدر ​اليوفي​ بعد فوز صعب حققه على ​تورينو​ 1-0 في مباراة الديربي التي عانى بها اليوفي قبل حسمها بهدف مدافعه الهولندي دي ليخت بينما تابع إنتر ميلان الوصيف ضغطه على غريمه اليوفي وبقي خلفه بنقطة يتيمة عقب فوز على حساب بولونيا 2-1.

المركز الثالث وصل إليه إي سي روما حيث فاز على نابولي 2-1 في مباراة قوية حسمها فريق العاصمة لمصلحته ليصل للنقطة 22 بينما تابع نابولي تراجعه في المراحل الأخيرة وأصبح في المركز السابع برصيد 18 نقطة وهو لم ينجح في تحقيق الفوز خلال الجولات الثلاثة الماضية.

المركز الرابع وصل إليه لازيو روما بعدما زاد من معاناة إي سي ميلان وهزمه 2-1 ليصل للنقطة 21 مقابل تراجع ميلان للمركز الثاني عشر برصيد 13 نقطة ما جعل الأمور تتعقد أكثر وأكثر على الفريق صاحب التاريخ العريق.

أما الحصان الأسود للبطولة في الموسم الماضي أتالانتا فهو تعرض لخسارة مفاجئة أمام كالياري 2-0 ليتساوى الفريقان برصيد 21 نقطة وهو أمر ممتاز لحد الآن بالنسبة لفريق متوسط مثل كالياري.

4. بايرن ميونيخ يقيل كوفاتش، غلادباخ بقي في الصدارة وفوز كاسح للايبزيغ

انتهت العلاقة بين بايرن ميونيخ ومدربه ولاعبه السابق الكرواتي نيكو كوفاتش بعدما تمت إقالته عقب الخسارة المذلة أمام إينتراخت فرانكفورت السبت الماضي 5-1 والتي كانت القشة التي قصمت ظهر البعير بين الطرفين عقب أسابيع من الاداء الممل والنتائج المهزوزة للفريق البافاري حيث بدا بشكل لا يقبل الشك بأن كوفاتش غير قادر على تحسين أداء الفريق واستخراج الأفضل من نجوم الفريق مع غياب الشكل التكتيكي الواضح دفاعيا وهجوميا.

هزيمة بايرن ميونيخ الكبيرة هذه استغلها الثلاثي بوروسيا مونشنغلادباخ، بوروسيا دورتموند وآر بي لايبزيغ بأفضل طريقة ممكنة فغلادباخ تابع صدارته لجدول الترتيب بعدما حقق فوزا صعبا على حساب باير ليفركوزن 2-1 بينما نجح بوروسيا دورتموند وبسهولة من تجاوز عقبة فولفسبورغ 3-0 ليصل للمركز الثاني برصيد 19 نقطة وبفارق 3 نقاط عن المتصدر بوروسيا مونشنغلادباغ.

الملفت في هذه الجولة كان تحقيق لايبزيغ لفوز كبير وساحق على حساب ماينز 8-0 إذ استعرض الفريق التابع لشركة رد بول هجوميا وزار شباك خصمه المنهار دفاعيا ثماني مرات والذي يقدم بداية أقل بكثير من المتوقعة ويحتل المركز الخامس عشر مع خط دفاع هو الأضعف في البطولة.

5. خسارة مفاجئة لبي أس جي، ثالثة على التوالي لنانت والقطار مستمر في الليغ 1

شهدت المرحلة الثانية عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم تعرض باريس سان جيرمان لخسارة مفاجئة أمام ديجون 2-1 بعدما كان متقدما 1-0، خسارة لم تؤثر كثيرا على صدارة الفريق الباريسي إذ ما زال الفارق مريحا لكن هذه النتيجة لم تكن مرضية لجمهور الفريق الباريسي وزادت بالطبع الضغط على المدير الفني للفريق توماس توخيل.

كما شهدت هذه المرحلة تعرض نانت إلى خسارة ثالثة على التوالي وكانت امام بوردو 2-0 ما جعل الفريق يتراجع للمركز الثالث بعدما استغل أنجيه الوضع ووصل للنقطة 20 عقب فوز هام على حساب ستراسبورغ 1-0.

القطار في الدوري الفرنسي استمر إذ أنه بالنظر إلى جدول الترتيب، نجد أن الفارق بين أنجيه صاحب المركز الثاني والذي لديه 20 نقطة وموناكو صاحب المركز الخامس عشر برصيد 15 نقطة هو 5 نقاط فقط أي أن الأمور ما زالت رمادية وكل الفرق لديها حظوظ في المنافسة على البطاقات الأوروبية المؤهلة لدوري أبطال أوروبا واليوروبا ليغ الموسم المقبل كما أنها ليست بمأمن على الإطلاق من شبح الهبوط إذ أن صاحب المركز الأخير أولمبيك نيم لديه 11 نقطة.