بات كل من الصربي نوفاك ​ديوكوفيتش​ والإسباني رافايل ​نادال​ المصنفان أول وثانيا على التوالي، على بعد فوز واحد من مواجهة نارية بينهما في المباراة النهائية لدورة باريس الدولية في كرة المضرب، آخر دورات الماسترز للألف نقطة، ببلوغهما الدور نصف النهائي الجمعة.

وثار ديوكوفيتش من اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس السابع عندما تغلب عليه بسهولة 6-1 و6-2، فيما تخطى نادال، الساعي إلى لقبه الأول في الدورة والذي سيخوله إنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي ورفع رقمه القياسي في عدد الألقاب في الماسترز إلى 36 لقبا، عقبة الفرنسي ​جو ويلفريد​ ​تسونغا​ 7-6 (7-4) و6-1.

وقدم ديوكوفيتش، حامل لقب الدورة أربع مرات، مباراة رائعة ورد بافضل طريقة ممكنة اعتباره لخسارته أمام اليوناني في ربع نهائي دورة شنغهاي، ثامن دورات الماسترز، عندما جرده من اللقب.

واحتاج ديوكوفيتش إلى 58 دقيقة فقط لتلقين تسيتسيباس درسا في فنون اللعبة وتحقيق فوزه الثاني عليه في أربع مواجهات بينهما، والثالثة هذا العام بعدما فاز الصربي في نهائي دورة مدريد للماسترز، فيما كان اليوناني حسم المواجهة الأولى بينهما في ثمن نهائي دورة مونتريال الكندية العام الماضي.

وضرب ديوكوفيتش بقوة في المجموعة الأولى وتقدم 5-صفر قبل أن ينهيها في صالحه 6-1، ثم تابع تفوقه في الثانية وكسبها 6-2.

وقال ديوكوفيتش: "لقد كانت حقا مباراة جيدة لي اليوم".

واضاف:"طيلة الأسبوع وعلى مدار السنة هنا، من الرائع اللعب في باريس".

وأبقى ديوكوفيتش الذي سيخسر صدارة التصنيف العالمي الإثنين المقبل لصالح نادال، على آماله في إنهاء الموسم في صدارة التصنيف العالمي للعام السادس ومعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الأميركي بيت سامبراس، علما بأن الإسباني سيحسم صراع الصدارة في حال تتويجه بلقب دورة باريس الذي لم يسبق له إحرازه في مسيرته الاحترافية.

وفي الدور المقبل، يلتقي ديوكوفيتش مع البلغاري غريغور ديميتروف المصنف 27 عالميا وأول المتأهلين إلى نصف النهائي بفوزه على التشيلي كريستيان غارين 6-2 و7-5.

وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها ديميتروف (28 عاما) دور نصف النهائي في دورة باريس، وواصل مشواره الرائع بها عقب إقصائه النمساوي دومينيك تييم الخامس عالميا من ثمن النهائي الخميس.

وهي المرة السادسة التي يبلغ فيها البلغاري دور الأربعة في إحدى دورات الماسترز في مسيرته الاحترافية والأولى منذ عام ونصف عندما بلغ نصف نهائي دورة مونتي كارلو في 2018.

وتوج ديميتروف مرة واحدة بلقب في دورات الماسترز وكان في سينسيناتي عام 2017.

وسيعود ديميتروف إلى نادي العشرين الأوائل الإثنين وهو الذي تراجع إلى المركز 78 قبل بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى، على ملاعب فلاشينغ ميدوز قبل شهرين، في أسوأ تصنيف له منذ أكثر من سبع سنوات.

وأطاح ديميتروف بالسويسري روجيه فيدرر من ربع نهائي فلاشينغ ميدوز الصيف الماضي وبلغ دور الأربعة عندما بات اللاعب الأقل تصنيفا يبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ 2008، قبل أن يخسر أمام الروسي دانييل مدفيديف الذي سقط بدوره في النهائي أمام نادال.

ويتفوق ديوكوفيتش على ديميتروف في المواجهات المباشرة بينهما حيث فاز ثمان مرات مقابل خسارة واحدة.

وقال ديوكوفيتش عن مواجهة ديميتروف: "ستكون مباراة صعبة بكل تأكيد، لدي الكثير من الاحترام له. لديه الكثير من الموهبة وسريع جدا. لكن لدي ثقة كبيرة بعد المباراة التي لعبتها ".

وتابع نادال مشواره الرائع في الدورة بفوزه على تسونغا 7-6 (7-4) و6-1 في ساعة و35 دقيقة.

وهي المرة الـ73 التي يبلغ فيها نادال دور الأربعة في دورات الماسترز وبات على بعد فوزين من اللقب الـ85 في مسيرته الاحترافية بينها 19 لقبا في الغراند سلام.

وواجه نادال مقاومة كبيرة من تسونغا في المجموعة الأولى حيث فرض الأخير التعادل حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل آلت نتيجته لمصلحة الإسباني 7-4 ليحسم المجموعة في 58 دقيقة.

واستهل نادال المجموعة الثانية بقوة وكسر إرسال تسونغا في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر ثم 3-صفر، قبل أن يقلص تسونغا الفارق 1-3، لكن نادال كسر إرساله للمرة الثانية في الشوط السادس ليتقدم 5-1 قبل أن يحسم النتيجة 6-1 في 37 دقيقة.

وهو الفوز العاشر لنادال على تسونغا في 14 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، والثاني هذا العام بعدما كان تغلب عليه في دور الـ32 لبطولة ويمبلدون الإنكليزية.

ويلتقي نادال في الدور المقبل مع الكندي دينيس شابوفالوف الفائز بسهولة على الفرنسي الآخر غايل ل​مونفيس​ الثالث عشر 6-2 و6-2 في 59 دقيقة.

وبخر شابوفالوف حلم مونفيس بنيل البطاقة الأخيرة المؤهلة إلى بطولة الماسترز الختامية في لندن حيث كان الأخير بحاجة إلى بلوغ نصف النهائي في باريس ليتواجد بين الثمانية الأفضل هذا الموسم، وبالتالي أسدى الكندي خدمة للإيطالي ماتيو بيريتيني الذي حجز البطاقة الثامنة ولحق بنادال وديوكوفيتش وفيدرر ومدفيديف وتيم وتسيتسيباس وزفيريف.