إستمرت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدوران ما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى.

دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

جولة جيدة لكبار إنكلترا ما عدا ​أرسنال​ و​توتنهام​، وخسارة تاريخية لساوثهامبتون أمام ليستر سيتي

شهدت الجولة العاشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم تحقيق كبار القوم في إنكلترا إنتصارات جيدة حيث استمر ليفربول في صدارة الدوري بعدما قلب تأخره امام توتنهام هوتسبيرز 1-0 إلى فوز 2-1 ما جعله يحافظ على فارق النقاط الست مع الوصيف مانشستر سيتي والذي حقق بدوره فوزا سهلا على أستون فيلا 3-0 ليستمر في ملاحقة ليفربول والضغط عليه جولة بعد جولة.

المركز الثالث وصل إليه ليستر سيتي الذي استمر بعروضه المميزة لكنه هذه المرة كان على موعد مع تحقيق نتيجة تاريخية بعدما فاز 9-0 على ساوثهامبتون في مباراة قدّم فيها ليستر عرضا هجوميا ممتعا للغاية تحت قيادة المدرب براندون روجرز ليصبح في رصيده 20 نقطة وهو نفس رصيد تشيلسي الذي أصبح رابعا بعد فوز جيد على بيرنلي 4-2 بينما استمرت متاعب أرسنال عقب تعادل غير مرضي أمام كريستال بالاس 2-2 ما جعل علامات إستفهام تزداد أكثر وأكثر حول تراجع أرسنال فنيا وتكتيكيا مع الإشارة إلى مانشستر يونايتد تابع أداءه الجيد مؤخرا وحقق فوزا مستحقا على نيوكاسل يونايتد 3-1 ليصل الفريق إلى المركز السابع برصيد 13 نقطة.

تأجيل الكلاسيكو يعطي ​غرناطة​ الصدارة وقطار بكل ما للكلمة من معنى في مقدمة ترتيب الليغا

بعدما تم تأجيل الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد لدواعي أمنية تتعلق بالصراعات الحاصلة حاليا في إقليم كاتالونيا، تمكن غرناطة من خطف الصدارة متابعا العروض المميزة له منذ بداية هذا الموسم إذ تغلب على ريال بيتيس 1-0 ووصل إلى النقطة رقم 20 فيما تساوت ثلاث فرق برصيد 19 نقطة أي بنفس عدد نقاط الريال وخلف برشلونة بنقطة يتيمة.

الفرق الثلاثة هي أتلتيكو مدريد، ريال سوسيداد وإشبيلية فأتلتيكو نجح بعد 3 تعادلات متتالية في تجاوز عقبة أتليتك بيلباو وهزمه 2-0 بينما تجاوز ريال سوسيداد سيلتا فيغو 1-0 خارج أرضه أما إشبيلية فلم يجد أي صعوبة تذكر في الفوز على خيتافي 2-0.

ومع فوز فياريال المستحق والكبير على ديبورتيفو ألافيش 4-1 ليصل للنقطة رقم 17 وهذا جعلنا أمام قطار يبدأ من المركز الأول حتى المركز السابع مع فارق 3 نقاط فقط لكن بمباراة أقل لبرشلونة وريال مدريد ولن تكون نتيجة الفوز في الكلاسيكو لأي واحد منهما سوى بمثابة ابتعاد بأمتار قليلة عن هذا الصراع والذي يعكس وجود قوى جديدة أقله حتى الآن على ساحة كرة القدم الإسبانية.

تعثرات بالجملة لفرق القمة، أتالانتا أكبر المستفيدين ومعاناة إي سي ميلان مستمرة

شهدت الجولة التاسعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم تعثرات بالجملة لفرق المقدمة حيث سقط يوفنتوس في فخ التعادل أمام ليتشي 1-1،بعدما تسبب مدافعه الهولندي دي ليخت بركلة جزاء ساعدت ليتشي على حصد التعادل.

أما إنتر ميلان فهو بدوره فشل في الفوز على بارما واكتفى بالتعادل 2-2 ليضيع فرصة خطف الصدارة من يوفنتوس وبقي خلفه بنقطة واحدة، كما أن نابولي في هذه الجولة ضلّ طريق الفوز عقب تعادل بطعم الهزيمة أمام سبال 1-1 ليكون أتالانتا أكبر المستفيدين بهذه الجولة بعد فوز كاسح 7-1 على أودينيزي ثبّت به أقدامه في المركز الثالث ووصل إلى النقطة رقم 20 مقلصا الفارق مع المتصدر يوفنتوس إلى 3 نقاط.

أما إي سي ميلان فهو فشل في هذه الجولة مع مدربه ستيفانو بيولي في تجنب شبح الهزيمة وسقط أمام روما 2-1 ليبقى الفريق في المركز الثالث عشر برصيد 10 نقاط وهو أمر لا يليق إطلاقا بإسم إي سي ميلان العريق والذي لم ينجح لحد الآن مدربه الجديد ستيفانو بيولي في تعديل الأوتار وهو مطالب بذلك قبل أن يدخل ميلان في أوضاع أسوأ بكثير.

بوروسيا مونشنغلادباخ مستمر بالصدارة، فرايبورغ تابع مفاجآته وفوز طال انتظاره لبادربورن

نجح بوروسيا دورتموند في الحفاظ على صدارة الدوري الألماني بعدما تخطى في الجولة التاسعة إينتراخت فرانكفورت 4-2 ليتابع بذلك إنطلاقته المميزة مع خط هجوم جيد للغاية مع إظهار كيان واضح لفريق قادر على الأقل على لعب أدوار كبيرة في بطولة هذا الموسم.

أما بايرن ميونيخ حامل اللقب فهو نجح بعد تعثر لجولتين من تحقيق فوز على يونيون برلين 2-1 ليكون على بعد نقطة واحدة من المتصدر غلادباخ لكن المفاجأة هي في فرايبورغ الثالث والذي ألحق هزيمة بالمتصدر السابق لايبزيغ بعدما تفوق عليه 2-1 مثبتا بأن الفريق لن يكون لقمة سائغة هذا الموسم وقد يكون هو الحصان الأسود.

ديربي الرور بين بوروسيا دورتموند وشالكه انتهى بالتعادل السلبي 0-0 بعدما فشل الفريقين طوال 90 دقيقة من هز الشباك ليكتفي كل واحد منهما بنقطة واحدة. هذا في مقدمة الترتيب، أما في أسفله، فشهدت المرحلة التاسعة تحقيق بادربورن لفوزه الأول في المسابقة وكان على حساب فورتونا دوسلدورف 2-0 ليصل إلى النقطة الرابعة لكنه بقي في المركز الأخير متخلفا بفارق 3 نقاط عن أول الناجين لكن الفريق سيأخذ شحنة معنوية كبيرة بهذا الفوز.

باريس سان جيرمان​ في وادي وكل فرق الدوري الفرنسي في وادي آخر

بعدما سحق أولمبيك مارسيليا 4-0 في الكلاسيكو الخاص بكرة القدم الفرنسية وذلك من الجولة الحادية عشر من الليغ 1، بدا بشكل جلي أن فريق باريس سان جيرمان وكما في كل موسم موجود في وادي والفرق الأخرى موجودة في وادي آخر مع تفوق تام للفريق الباريسي من جميع النواحي الفنية والتكتيكية.

فالبي أس جي بعد فوزه الرباعي على أولمبيك مارسيليا، وصل باريس سان جيرمان إلى النقطة رقم 27 مبتعدا بثماني نقاط كاملة عن الوصيف نانت صاحب النقاط ال19 والي تعرض للخسارة الثانية على التوالي وهو ما سمح ليل صاحب المركز الثالث بتضييق الخناق عليه حيث أصبح برصيده 18 نقطة بعدما فاز على بوردو 3-0.

وإذا ما نظرنا إلى جدول الترتيب، نجد أن الفارق بين الوصيف نانت وصاحب المركز الثاني عشر سانت إيتيان هو 4 نقاط فقط وهذا يعني باختصار أن هناك صراعا متكافئا بين 11 فريقا سيكون كل واحد منهما قادرا على قلب جدول الترتيب رأسا على عقب في حال تحقيق الفوز وخسارة الطرف الآخر أي مباراة ما قد يعوض نوعا ما غياب المنافسة الجدية على المركز الأول.