ستكون الفرصة متاحة أمام البريطاني ​لويس هاميلتون​ سائق مرسيدس لتحقيق لقبه العالمي السادس الاحد خلال جائزة المكسيك الكبرى، المرحلة الثامنة عشرة من ​بطولة العالم للفورمولا واحد​، السباق الذي حسم فيه لقبه العالمي خلال العامين الماضيين.

وفي حال حقق اللقب في المكسيك أو مع نهاية الموسم، سيتجاوز هاميلتون رقم الاسطورة الارجنتينية ​خوان مانويل فانجيو​ المتوج في خمس مناسبات بين عامي 1951 و1957، وسيصبح ثاني أكثر السائقين تتويجا باللقب بعد الاسطورة الالمانية مايكل شوماخر الذي حقق القابه السبعة بين عامي 1994 و2004.

الا أن هاميلتون (34 عاما) لا يبدو متفائلا لإمكانية الفوز بالسباق على حلبة أوتودرومو هيرمانوس رودريغيز غير الملائمة لقوة سيارة مرسيدس.

وقال البريطاني: "سباق المكسيك هو الاسوأ لنا خلال العام بسبب طريقة تجهيز ونظام سيارتنا. سيكون سباقا صعبا جدا لنا".

ولم يحقق هاميلتون الفوز في المكسيك سوى مرة واحدة في مسيرته من اصل اربعة سباقات كانت عام 2016، الا أن احتلاله المركزين التاسع والرابع في عامي 2017 و2018 على الترتيب كانا كافيين لحسم القب العالمي.

يتصدر البريطاني الترتيب العام للسائقين بفارق 64 نقطة عن الفنلندي ​فالتيري بوتاس​ زميله في مرسيدس، قبل اربع مراحل على نهاية الموسم بما فيها جائزة المكسيك.

وسيضمن هاميلتون اللقب في حال انهى سباق المكسيك متقدما بفارق 14 نقطة او اكثر عن بوتاس، الا انه يدرك ان الاخير سيشكل منافسة شرسة له ولن يقدم له الفوز على طبق من فضة.

وستكون آمال فريق فيراري الايطالي وريد بول النمسوي مرتفعة، حيث سيأمل سائق الاخير الهولندي ماكس فيرشتابن أن يكمل الهاتريك (ثلاثية) في المكسيك بعد تحقيقه الفوز في العامين الماضيين، لا سيما على حلبة اعترف فريق مرسيدس انها لا تناسبه.

وأردف هاميلتون: "كانت السباقات التي خضناها (في المكسيك) في الاونة الاخيرة مروعة رغم اننا حسمنا باللقب، آمل أن تكون نهاية أسبوع أفضل ولكن سيكون من الصعب جدا التفوق على فيراري على المسافات الطويلة المستقيمة".

وتابع السائق الذي حقق القابه اعوام 2008، 2014، 2015، 2017 و2018 "ليس لدينا أمل في تجاوزهم، هذا مؤكد، واذا نظرت الى الآخرين، أظهر ماكلارين أنه قادر أن يكون سريعا وكذلك ريد بول. ستكون صعبة جدا بالنسبة لنا".

على رغم أن مرسيدس حقق لقب الصانعين للعام السادس على التوالي والمركزين الاول والثالث في جائزة اليابان الكبرى في وقت سابق من هذا الشهر، شهد الفريق الالماني منافسة شرسة من فيراري على صعيدي الاداء والسرعة منذ سباق بلجيكا حين كان الفوز من نصيب شارل لوكلير من موناكو.

وبدأ فريق فيراري في بلجيكا سلسلة من خمسة سباقات متتالية انطلق فيها من المركز الاول. وأسفرت هذه السيطرة عن ثلاثة انتصارات: اثنان للوكلير وآخر للالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في اربع مناسبات، فيما أهدر الفريق الايطالي الفرصتين الاخريين بسبب أخطاء وسوء في الحظ.

وقال مدير فيراري ماتيا بينوتو "بعد سباقين تحتم علينا ان نؤدي خلالهما بطريقة أفضل، نصل الى المكسيك ونحن عازمون على الفوز، سنسعى للانطلاق من المركز الاول للمرة السادسة على التوالي ونحول ذلك الى انتصار".

انطلق فيتل من المركز الاول في اليابان الا انه فشل في تحقيق فوزه الثاني هذا الموسم بعد بداية بطيئة، ويعتقد أن ارتفاع سباق المكسيك عن سطح البحر يشكل فارقا كبيرا.

وقال فيتل (32 عاما): "ننافس بأقصى قوة دفع سفلي، ولكن كوننا نخوض السباق على علو مرتفع عن سطح البحر، الهواء رقيق جدا وتنتج السيارات قوة دفع سفلية قليلة".

وتابع السائق المتوج بالقابه المتتالية بين عامي 2010 و2013 "على الطرقات الطويلة المستقيمة، أعتقد أننا نرى أسرع سرعة قصوى لهذا الموسم، ما يجعل الامور صعبة على المنعطفات، تحسنا خلال السنوات الاخيرة في المكسيك الا ان ريد بول لا زال الفريق الافضل".