أعلن ​الاتحاد الدولي لألعاب القوى​ (إياف) قائمة المرشحين والمرشحات لجائزة أفضل رياضي ورياضية لهذا العام حيث سيعلن عن الفائزين خلال حفل توزيع جوائز ألعاب القوى العالمية 2019 في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وضمت قائمة المرشحين العداء الكيني ​إيليود كيبتشوجي​، الذي أصبح أول شخص يكسر حاجز الساعتين في سباق الماراثون، السبت الماضي، حيث ترشح ضمن 11 اسما لنيل جائزة أفضل رياضي هذا العام.

وانهى كيبتشوجي سباق ماراثون خاص في فيينا خلال ساعة واحدة و59 دقيقة و40 ثانية.

كما ضمت القائمة أيضا أبطال النسخة الأخيرة لبطولة العالم لألعاب القوى التي اقيمت في قطر من بينهم أعضاء الفريق الأمريكي، ​دونوفان برازيير​ (800 متر) و​كريستيان كولمان​ (100 متر) وسام كندريكس (القفز بالزانة) ونواه لايلس (200 متر) وكريستيان تايلور (الوثب الثلاثي).

كما ضمت القائمة الأوغندي جوشوا تشيبتيجي (10 آلاف متر ولقب بطولة العالم في اختراق الضاحية) والكيني تيموثي تشيريوت (1500 متر) وستيفن غاردنر من جزر الباهاما (400 متر) والسويدي دانييل ستول (رمي القرص) والنرويجي كاشتن فارهولم (400 متر حواجز).

في حين شملت قائمة المرشحات كلا من العداءة الهولندية سيفان حسن التي احرزت ذهبيتي 1500 متر وعشرة آلاف متر في مونديال قطر وأيضا العداءة الأمريكية دليلة محمد بعد أن حطمت الزمن القياسي العالمي المسجل باسمها لتحرز ذهبية سباق 400 متر حواجز ومن أبرز المرشحات أيضا العداءة الكينية ​بريجيد كوسجي​ التي توجت بماراثون شيكاغو أمس الأول /الأحد/ محققة زمنا قياسيا عالميا.

وتوجت جميع المرشحات الأخريات بالقائمة بميداليات ذهبية في مونديال ألعاب القوى قطر 2019 وهن الكينية بياتريس تشيبكويتش (سباق الحواجز) والجامايكية شيلي-آن فريزر-برايس (100 متر) والبريطانية كاتارينا جونسون-تومسون (هيبتاثلون) واللاعبة المستقلة ماريا كوتشينا (الوثب العالي) والألمانية ​ماليكا ميهامبو​ (الوثب الطويل) والبحرينية ​سلوى عيد ناصر​ (400 متر) والكينية هيلين أوبيري (خمسة آلاف متر) والفنزويلية ​يوليمار روخاس​ (الوثب الثلاثي).