انتهت الجولتين السابعة والثامنة من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى يورو 2020 حيث بدأت تتوضح الصورة بشكل واضح فيما خص هوية الفرق المتأهلة أو تلك التي ستتنافس على المقاعد المؤهلة حيث قسمت الفرق على 9 مجموعات يتأهل منها الاول والثاني أما أصحاب المركز الثالث فستخوض ملحقا فيما بينها لمعرفة هوية الفرق الأربعة المتبقية إلى البطولة. دعونا الآن نتعرف على وضع المجموعات العشر قبل خوض الجولات الأخيرة الحاسمة من هذه التصفيات.

المجموعة الأولى:

تضم منتخبات إنكلترا، تشيكيا، كوسوفو، مونتينيغرو وبلغاريا.

ومع خسارة إنكلترا أمام تشيكيا ثم فوزها على بلغاريا وفوز كوسوفو على مونتينيغرو، تملك إنكلترا 15 نقطة في الصدارة مقابل 12 نقطة لتشيكيا و11 نقطة لكوسوفو مع تبقي مباراتين لكل منتخب.

وستكون إنكلترا الأوفر حظا لتصدر المجموعة أما البطاقة الثانية فسيحسمها اللقاء المباشر المنتظر بين تشيكيا وكوسوفو على أرض الأولى رغم امتلاك تشيكيا لحظوظ أكبر نظرا ان آخر مباراة لكوسوفو ستكون أمام إنكلترا في لقاء صعب وبالتالي قد لا يكون الفوز على تشيكيا كافيا للتأهل في حال التعثر بعدها أمام إنكلترا خاصة مع امتلاك تشيكيا للقاء سهل في آخر جولة نوعا ما امام بلغاريا متذيلة ترتيب المجموعة.

المجموعة الثانية:

تضم منتخبات أوكرانيا، البرتغال، صربيا، لوكسيمبورغ وليتوانيا.

أوكرانيا بعد هزيمتها للبرتغال 2-1 في كييف وصلت للنقطة رقم 19 ولديها مباراة واحدة أمام صربيا التي لديها 10 نقاط مقابل 11 نقطة للبرتغال ما يعني أن الأوكرانيين ضمنوا التأهل بشكل رسمي والصدارة بنسبة كبيرة فيما تعقد موقف البرتغال وهي حاملة اللقب والمطالبة بالفوز في آخر جولتين على لوكسيمبورغ وليتوانيا من أجل التأهل، أمر ليس بالصعب على رفاق كريستيانو رونالدو إلا إذا ما حصلت مفاجأة ما قد تعود وتصعب حظوظ برازيل أوروبا وتعطي جرعة من الأمر لصربيا في تحقيق التأهل المباشر.

المجموعة الثالثة:

تضم منتخبات ​هولندا​، ألمانيا، إيرلندا الشمالية، بيلاروسيا وإستونيا.

هولندا تتصدر المجموعة برصيد 15 نقطة مثلها مثل ألمانيا أما إيرلندا الشمالية فهي في المركز الثالث برصيد 12 نقطة. ومع بقاء مبارتين لكل منتخب، سيكون التأهل قريبا للغاية من هولندا وألمانيا أما إيرلندا الشمالية فهي عليها تحقيق الفوز على هولندا بنتيجة أفضل من 3-1 ثم الفوز أيضا على ألمانيا إذا ما أرادت التأهل ضمن أفضل مركزين لكن الأمر يبدو صعبا لأن هولندا وألمانيا منتخبين قويين وصعبي المراس رغم الإشادة بالعمل الجيد للغاية لمنتخب إيرلندا الشمالية طوال التصفيات.

المجموعة الرابعة:

تضم منتخبات إيرلندا، الدانمارك، سويسرا، جورجيا وجبل طارق.

تدور في هذه المجموعة منافسة شرسة بين إيرلندا، الدانمارك وسويسرا حيث لدى إيرلندا 12 نقطة فيما تتساوى الدانمارك وسويسرا برصيد 11 نقطة إنما لدى إيرلندا فقط مباراة واحدة بينما لدى الدانمارك وسويسرا مبارتان. فعليا، تملك سويسرا الأفضلية حيث لديها مبارتين سهلتين نسبيا أمام جورجيا وجبل طارق أما الدانمارك فهي ستفوز مبدئيا على جبل طارق وتصل للنقطة رقم 14 ما يعني بأن المواجهة في الجولة الأخيرة بين إيرلندا والدانمارك معركة كسر عضم والتعادل قد يكون كافيا للدانمارك من أجل التأهل.

المجموعة الخامسة:

تضم منتخبات كرواتيا، المجر، سلوفاكيا، ويلز وأذربيجان. كرواتيا لديها 14 نقطة والمجر لديها 12 نقطة مع تبقي مباراة واحدة لكل منتخب فيما لدى سلوفاكيا 10 نقاط وويلز 8 نقاط إنما مع تبقي مبارتين لهما. فعليا، لا يوجد أفضلية لأي منتخب فكرواتيا لديها مواجهة صعبة مع سلوفاكيا بينما لدى منتخب ويلز مباراة سهلة مع أذربيجان ثم تلعب سلوفاكيا مباراة سهلة مع أذربيجان ثم هناك مواجهة قوية للمجر مع ويلز ما يعني بأن التوقع في هذه المجموعة صعب والمنتخبات الأربعة لديها حظوظ متساوية في التأهل خاصة أنها ستواجه بعضها البعض في آخر جولتين.

المجموعة السادسة:

تضم منتخبات إسبانيا، السويد، رومانيا، النروج، جزر الفارو ومالطا.

إسبانيا بعد التعادل مع السويد وصلت إلى النقطة رقم 20 وضمنت التأهل إلى يورو 2020 فيما السويد تحتل المركز الثاني برصيد 15 نقطة مقابل 14 نقطة لرومانيا و11 نقطة للنروج. وستكون مواجهة السويد ورومانيا في الجولة المقبلة فاصلة حيث فوز السويد سيضمن له التأهل أما التعادل فسيمنح النروج القدرة على الإقتراب أكثر حيث سيواجه منتخب جزر الفارو المتواضع ثم مالطا فيما بعد لكن هذا يبقى السويد المرشح الأفضل لأنه سيقابل جزر الفارو في ختام التصفيات خاصة أن رومانيا بانتظارها مواجهة صعبة أمام إسبانيا أيضا.

المجموعة السابعة:

تضم منتخبات ​بولندا​، النمسا، مقدونيا الشمالية، سلوفينيا، الكيان الصهيوني ولاتفيا.

بولندا تتصدر ب19 نقطة مقابل 16 نقطة للنمسا فيما لدى المنتخبات الثلاثة الأخرى 11 نقطة. بولندا ضمنت التأهل مع تبقي جولتين أما النمسا فهي بحاجة لنقطة واحدة من آخر جولتين وهي لديها مواجهتين أمام مقدونيا الشمالية ولاتفيا وأغلب الظن بأن المنتخب النمساوي لن يجد أي صعوبة في حصد هذه النقطة وضمان التأهل فيما سيكون هناك صراع شرس على المركز الثالث بين المنتخبات الثلاثة الأخرى.

المجموعة الثامنة:

تضم منتخبات ​تركيا​، ​فرنسا​، إيسلندا، ألبانيا، أندورا ومولدوفا. تركيا تتصدر المجموعة برصيد 19 نقطة بنفس الرصيد الذي تمتلكه فرنسا أما إيسلندا فهي في المركز الثالث برصيد 15 نقطة. ويبدو بشكل واضح بأن تركيا وفرنسا ضمنتا نوعا ما التأهل فيما لدى إيسلندا فقط الفرصة للمنافسة على المركز الثالث ولعب الملحق إذ رغم وجود مواجهة مباشرة بين تركيا وإيسلندا في الجولة القادمة لكن تركيا لديها مباراة سهلة مع أندورا والفوز فيها سيضمن لها التأهل بشكل رسمي.

المجموعة التاسعة:

تضم منتخبات ​بلجيكا​، روسيا، قبرص، اسكتلندا، كازاخستان وسان مارينو. تتصدر بلجيكا المجموعة برصيد 24 نقطة وتليها روسيا ب21 نقطة وهما ضمنا التأهل وسيخوضان مواجهة فيما بينهما الجولة المقبلة وروسيا مطالبة بالفوز بأكبر من نتيجة 3-1 كي تتصدر المجموعة بفارق المواجهات المباشرة أما المركز الثالث فهو يدور بين منتخب قبرص واسكتلندا مع عدم وجود ضمانات باحتلال مركز مؤهل للملحق حيث يملكان رصيدا قليلا من النقاط إذ لدى قبرص الثالثة بعد مرور 8 جولات 10 نقاط فقط وهي اقل الفرق حاليا المحتلة للمركز الثالث نقاطا في كل المجموعات.

المجموعة العاشرة:

تضم منتخبات إيطاليا، فنلندا، أرمينيا، البوسنة، اليونان وليشتنشتاين. إيطاليا ضمنت التأهل بشكل رسمي بعدما حققت الفوز في كل مبارياتها لحد الآن وتتصدر برصيد 24 نقطة فيما فنلندا في المركز الثاني برصيد 15 نقطة وهي تحتاج لنقطة واحدة في آخر جولتين خلال المبارتين أمام ليشتنشتاين واليونان من أجل التأهل وهو ما سيحصل بشكل مبدئي مع المواجهة الأولى السهلة أما المركز الثالث فهو يشهد منافسة بين منتخبات أرمينيا، البوسنة واليونان لكنهما مثل حال المجموعة التاسعة، قد لا يسعف عدد النقاط القليل في الحصول على أفضل مركز ثالث.