انتهت الجولتين الثالثة والرابعة من الدور الثاني للتصفيات الأسيوية المزدوجة والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 مع عديد من النتائج اللافتة حيث بدت ملامح المجموعات تتضح فيما خص هوية المنتخبات التي تستطيع التنافس على البطاقات المؤهلة للدور الثالث مع الإشارة إلى أن متصدري المجموعات وأفضل منتخبات حلت في المراكز الثانية هي من تتأهل إلى الدور الحاسم.

دعونا الآن نلقي نظرة على أبرز ما حصل في هذه المجموعات الثمانية.

المجموعة الأولى:

تضم منتخبات ​سوريا​، الصين، الفيليبين، جزر المالديف وغوام.

تتصدر سوريا المجموعة ب9 نقاط من ثلاث انتصارات متتالية وبعده منتخب الصين في المركز الثاني برصيد 7 نقاط أما منتخب الفيليبين فلديه 4 نقاط ويأتي بعده منتخب المالديف ب3 نقاط وغوام في المركز الأخير بصفر من النقاط. ويبدو المنتخب السوري في وضع مثالي لمقارعة الصين على صدارة المجموعة وهو بأسوأ الإحتمالات سيحتل المركز الثاني وعليه حصد بضع نقاط إضافية كي يضمن وبشكل كبير تأهله للدور المقبل كونه منطقيا 15 نقطة ستكون كافية للعبور كأفضل ثاني.

المجموعة الثانية:

تضم منتخبات أستراليا، الأردن، الكويت، نيبال والصين تايبيه.

تتصدر أستراليا المجموعة ب9 نقاط بينما الأردن في المركز الثاني برصيد 7 نقاط أما الكويت 4 نقاط مقابل 3 نقاط لنيبال و0 من النقاط للصين تايبيه. ولا يخفى على أحد بأن أستراليا أبرز المرشحين لتصدر المجموعة فيما سيكون منتخبا الأردن والكويت متنافسين بقوة على المركز الثاني مع أفضلية نسبية للأردن كما ستكون المواجهة لكلا المنتخبين مع أستراليا هي الفيصل لتحديد صاحب مركز الوصافة مع استبعاد أن تلعب نيبال أي دور هام في هذه المجموعة.

المجموعة الثالثة:

تضم منتخبات ​العراق​، البحرين، إيران، هونغ كونغ وكمبوديا.

تتصدر العراق والبحرين هذه المجموعة ب7 نقاط مقابل 6 نقاط لإيران فيما تتذيل هونغ كونغ المجموعة هي وكمبوديا بنقطة واحدة. فوز البحرين على إيران خلط كل أوراق المجموعة حيث يمكن القول بأن الحظوظ متساوية بين المنتخبات الثلاثة وفي حال نجاح منتخب العراق في تكرار نتيجة إيجابية أمام إيران كما فعل شقيقه البحريني فإن حصد المنتخبين العربيين للمركزين الأول والثاني سيكون أمرا بمتناول اليد وهذا سيكون بمثابة مفاجأة من العيار الثقيل.

المجموعة الرابعة:

تضم منتخبات أوزبكستان، السعودية، فلسطين، سنغافورة واليمن.

تتصدر أوزبكستان المجموعة ب6 نقاط مقابل 5 نقاط للسعودية، 4 نقاط لفلسطين وسنغافورة مقابل نقطتين لليمن. هذه المجموعة هي الأكثر تشابكا حيث تعثرت السعودية في الأراضي الفلطسينية بتعادل ما جعل فلسطين وسنغافورة تقترب منها أما أوزبكستان فهي خصم قوي حقق فوزين متتاليين في هذه المجموعة وأعاد حظوظه من جديد لتكون الأمور غامضة لحد الآن مع أفضلية نسبية لأوزبكستان والسعودية مع امتلاكهما خبرة جيدة ونفسا أطول قد يساعدهما في هذه التصفيات الطويلة نوعا ما.

المجموعة الخامسة:

تضم منتخبات قطر، عمان، أفغانستان، الهند وبنغلاديش.

يتصدر منتخب قطر المجموعة برصيد 10 نقاط مقابل 6 نقاط لعمان، 3 نقاط إلى أفغانستان، نقطتين للهند ونقطة واحدة لبنغلاديش. قطر حاملة كأس آسيا ومستضيفة كأس العالم القادم يتوقع أن تحتل الصدارة إلا في حال تعثرها خلال مباراة الإياب أمام عمان بعدما حسم العنابي مباراة الذهاب على أرضه لمصلحته فيما يأمل عمان بالفوز وهنا ستكون له فرصة لخطف الصدارة خاصة أن قطر أضاعت نقطتين ثمينتين أمام الهند قد تدفع ثمنها في نهاية التصفيات وتحتل المركز الثاني.

المجموعة السادسة:

تضم منتخبات ​اليابان​، قرغيستان، طاجيكستان، منغوليا وميانمار.

اليابان تتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط مقابل 6 نقاط لكل من قيرغسيتان وطاجيكستان مقابل 3 نقاط لمنغوليا و0 من النقاط لميانمار. منتخب اليابان سيكون صاحب الحظ الاوفر في هذه المجموعة نظرا لأن الفريق لديه إمكانات فنية أعلى من خصومه اما منتخبا قيرغيستان وطاجيكيستان فهي ستخوض الصراع على المركز الثاني وتملك حظوظا متساوية فيما بينها.

المجموعة السابعة:

تضم منتخبات ​تايلند​، ​فيتنام​، الإمارات، ماليزيا وإندونيسيا.

تتصدر تايلند وفيتنام المجموعة ب7 نقاط مقابل الإمارات ب6 نقاط، ماليزيا ب3 نقاط في المركز الرابع ثم إندونيسيا ب0 من النقاط. تتصدر تايلند المجموعة برصيد 7 نقاط ومثلها لفيتنام مقابل ست نقاط للإمارات، 3 نقاط لماليزيا وصفر من النقاط لإندونيسيا. ومع خسارة الإمارات أمام تايلند، أصبح المنتخبان مع فيتنام تملك حظوظا جيدة للتأهل حيث عقدت الإمارات أمورها في المجموعة خاصة أن منتخبات شرق آسيا في تطور مستمر وهنا يبرز خطر عدم قدرة الإمارات بهذا المستوى على تصدر المجموعة.

المجموعة الثامنة:

تضم منتخبات ​كوريا الجنوبية​، ​كوريا الشمالية​، ​لبنان​، تركمنستان وسيريلانكا.

يتصدر المنتخب الكوري الجنوبي المجموعة بسبع نقاط ومثلها كوريا الشمالية مقابل ست نقاط للبنان مقابل تركمنستان ويملك المنتخب الكوري الجنوبي الحظوظ الأوفر لتصدر المجموعة على الرغم من تعادله مع نظيره الشمالي والذي أثبت أنه خصم قوي أما لبنان فهو رغم تحقيقه فوزين آخر جولتين فهو مطالب بتحقيق الفوز على كوريا الشمالية في بيروت وتجنب الخسارة أمام الجنوبية أيضا في بيروت من أجل المنافسة على المركز الثاني اما منتخب تركمنستان فلا ينتظر منه الكثير بينما ستكون سيريلانكا على ما يبدو جسر عبور للمنتخبات كافة.