بدأت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدورانما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى.

دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

ركلة جزاء تبقي ليفربول في الصدارة، السيتي يتعثر ومعاناة اليونايتد وتوتنهام مستمرة

نجح ليفربول في تجاوز القطوع الذي مر به على ملعب الانفيلد رود أمام ​ليستر سيتي​ حيث فاز 2-1 بركلة جزاء صحيحة عند الدقيقة 94 من عمر اللقاء أمام خصم لعب كند عنيد لكن ليفربول أنهى الأمور ووصل للنقطة رقم 24 مبتعدا بفارق ثماني نقاط عن مانشستر سيتي والذي خسر على أرضه أمام وولفرهامبتون في مباراة عجز فيها السيتي عن إيجاد الحلول الهجومية وهو أمر جعله يبتعد بفارق كبير نسبيا عن ليفربول ويصعب المهمة مبكرا عليه حيث أن فارق النقاط الثماني ليس من السهل تعويضه.

أما الطرف الآخر في مدينة مانشستر، اليونايتد فهو استمر بالأداء السلبي وإهدار النقاط إذ تعرض لخسارة أمام نيوكاسل يونايتد 1-0 بعد أداء باهت وغياب أي شكل للفريق ما يضع الجميع وعلى رأسهم المدرب سولسكاير في موقف محرج للغاية مع تراجع الفريق للمركز الثاني عشر برصيد 9 نقاط كما أن وضع توتنهام ليس أفضل فهو بعد الخسارة السباعية أوروبيا أمام بايرن، سقط الفريق أمام برايتون 3-0 ليصبح مستقبل مدرب الفريق بوتشيتينو في خطر كبير جراء التراجع الحاد في الأداء والنتائج على حد سواء.

انتصارات للريال والبرسا، تعادل سلبي آخر لأتلتيكو وفوز معنوي هام لمايوركا

كانت هذه الجولة جيدة للغريمين التقليديين ​ريال مدريد​ وبرشلونة حيث بقي الأول في الصدارة عقب فوز جيد للغاية على حساب غرناطة 4-2 والذي حاول الوقوف بوجه الريال مع تقدميه لموسم جيد حتى الأن لكن عامل الخبرة لعب لمصلحة الفريق الملكي الذي رفع رصيده إلى 18 نقطة ومتقدما على برشلونة بنقطتين والذي فاز في هذه الجولة على إشبيلية 4-0 حاسما مباراة القمة مع أداء هجومي جيد للغاية استعاد به الفريق الكثير من هيبته المفقودة ليبقى ضاغطا على الريال وملاحقا جديا له.

أتلتيكو مدريد بقي في المركز الثالث برصيد 15 نقطة لكنه تعادل سلبا في هذه الجولة أمام ريال بلد الوليد ليفشل أتليتيكو مدريد مرة جديدة هذا الموسم في هز الشباك وهو أمر يحتاج لعلاج من قبل المدرب سيميوني قبل أن يهدر الفريق المزيد من النقاط ويبتعد أكثر وأكثر عن الريال والبرسا.

في المقلب الآخر، وبعد بداية صعبة هذا الموسم نجح ريال مايوركا في التقاط أنفاسه وتحقيق فوز ونقاط ثلاث جعلته يغادر المركز ما قبل الأخير وأتى على حساب إسبانيول الذي تابع عروضه المخيبة وبقي في المركز ما قبل الأخير.

اليوفي حسم القمة مع إنتر ميلان ، فرق القمة أضاعت نقاطا هامة وميلان تنفس الصعداء

حسم يوفنتوس قمة المرحلة السابعة أمام إنتر ميلان واسقطه 2-1 ليضرب 3 عصافير بحجر واحد، الأول هو إلحاق هزيمة بخصمه وغريمه على أرضه وبين جمهوره والثاني هو خطف الصدارة أما الثالث فهو إجبار إنتر ميلان على إهدار النقاط للمرة الأولى هذا الموسم.

ووصل يوفنتوس إلى نقطته رقم 19 مبتعدا بفارق نقطة واحدة عن إنتر ميلان الثاني و3 نقاط عن أتالانتا الثالث والذي هزم ليتشي 3-1 متابعا عروضه القوية هذا الموسم.

الجولة هذه شهدت تعثرات بالجملة لفرق المقدمة فنابولي تجمد رصيده عند النقطة رقم 13 بعدما سقط لمرة جديدة في فخ التعادل السلبي 0-0 أمام تورينو فيما فشل قطبي العاصمة روما في الفوز هذا الأسبوع إذ انتهت مباراة روما مع كالياري 1-1 ومباراة لاتسيو مع بولونيا 2-2 وهذا ما أضاع عليهما فرصة التقدم أكثر باتجاه مراكز المقدمة. أما إي سي ميلان وبعد بداية كارثية، فتنفس الصعداء بعدما أسقط جنوى 2-1 في مباراة مجنونة شهدت ركلتي جزاء و4 بطاقات حمراء لكن ميلان عرف كيف يفوز بتصدي مميز لحارسه رينا لركلة جزاء في آخر الدقائق تسبب بها بنفسه.

غلادباخ يخطف الصدارة مستغلا تعثر بايرن وتقلبات عديدة حملتها الجولة السابعة من البوندسليغا

حملت الجولة السابعة من الدوري الألماني لكرة القدم الكثير من التقلبات حيث نجح ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ في خطف الصدارة ب16 نقطة بعدما فاز على أوغسبورغ 5-1 بينما أصبح فولفسبورغ في المركز الثاني ب15 نقطة عقب تغلبه على يونيون برلين 1-0.

التغيرات هذه كان سببها الأساسي خسارة بايرن ميونيخ للمرة الاولى هذا الموسم على ملعب أليانز أرينا 2-1 أمام هوفنهايم في مباراة فشل بايرن في حسمها لصالحه ليتجمد رصيده عند النقطة 14 لكن أحدا من الفرق الملاحقة له لم يستفد وتجمد رصيدها أيضا عند 14 نقطة أي آر بي لايبزيغ الذي تعادل 1-1 مع باير ليفركوزن بينما تعادل فرايبورغ مع بوروسيا دورتموند 2-2 كما أهدر شالكه 04 فرصة كبيرة لتصدر الدوري بعدما اكتفى بتعادل إيجابي أمام كولن 1-1.

هذه النتائج جعلت الدوري الألماني يبدو كأنه قطار إذا ما نظرنا لجدول الترتيب حيث الفارق الآن بين المركز الأول والمركز الثامن هو 4 نقاط فقط ما يضعنا أمام دوري مشتعل خاصة أن بايرن ودورتموند ما زالا يهدران النقاط والفرق الأخرى جميعها هذا الموسم أظهرت تحسنا كبيرا من الناحيتين الفنية والتكتيكية.

البي أس جي استمر في الصدارة، نانت وصيفا، وخسارة الفريق العريقة هذا الأسبوع

استمر البي أس جي في صدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم بعدما حقق هذا الأسبوع فوزا كبيرا على حساب أنجيه 4-0 ليصل للنقطة رقم 21 في الصدارة ويتراجع أنجيه للمركز الثالث بعد تجمد رصيده عند 16 نقطة.

أكبر المستفيدين كان نانت الذي تابع أداءه المميز ووصل إلى النقطة رقم 19 بعد فوز ثالث متتالي أتى على حساب نيس 1-0. هذه الجولة كانت سلبية للغاية للفريق العريقة في فرنسا، فأولمبيك ​مارسيليا​ تعرض لخسارة أمام أميان 3-1 ليستمر الفريق دون أي فوز في الجولات الأربع الأخيرة أما أولمبيك ليون فاستمر في معاناته المحلية وخسر أمام سانت إيتيان 1-0 ليتعثر مرة جديدة ما أطاح بالمدرب البرازيلي سيلفينيو الذي تمت إقالته بشكل رسمي بعد بداية كارثية هذا الموسم وحصد 9 نقاط فقط من 27 نقطة ممكنة.

أما موناكو فهو بدوره عانى هذه الجولة وسقط أمام مونبيلييه 3-1 ليبقى في المركز السادس عشر برصيد 9 نقاط وهو يحتاج لمراجعة من قبل المدرب واللاعبين قبل تكرار سيناريو الموسم الماضي والوصول إلى المراحل المتأخرة من الدوري والفريق يصارع من أجل البقاء في دوري الأضواء.