بدأت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدوران ما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

1. صراع القط والفأر بين ليفربول والسيتي مستمر، والكبار لا يخسرون في هذه الجولة

استمرت المطاردة بين ليفربول متصدر الدوري الإنكليزي ومانشستر سيتي الوصيف إذ بقي ليفربول بالعلامة الكاملة ووصل إلى النقطة رقم 21 من سبع انتصارات متتالية بعدما هزم شيفيلد يونايتد بصعوبة 1-0 فيما هزم السيتي إيفرتون 3-1 ووصل إلى النقطة رقم 16 في المركز الثاني.

وشهدت هذه الجولة عدم خسارة أي من كبار القوم في إنكلترا فتوتنهام على الرغم من النقص العددي نجح بتجاوز عقبة ساوثهامبتون 2-1 كما فاز تشيلسي بسهولة على برايتون & هوف ألبيون 2-0 ليصبح رصيد كليهما 11 نقطة في المركزين السادس والسابع.

أما قمة مانشستر يونايتد وأرسنال فانتهت بتعادل إيجابي 1-1 كان عادلا بين الطرفين لكنه لم يرض طموح أي واحد منهما إذ بقي أرسنال رابعا برصيد 12 نقطة ومانشستر يونايتد عاشرا برصيد 9 نقاط لكن أكبر المستفيدين كان ليستر سيتي والذي تابع عروضه الرائعة بقيادة المدرب براندون رودجرز وهزم نيوكاسل يونايتد 5-0 ليتشبث بالمركز الثالث حيث يبدي الفريق قدرات هجومية وتكتيكية جيدة للغاية وهو قادر بكل تأكيد على منازعة الكبار ولم لا المنافسة على إحدى البطاقات الأربع المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

2. ديربي سلبي في العاصمة مدريد، برشلونة أكبر المستفيدين وغرناطة تابع تألقه

إنتهت مباراة القمة بين أتلتيكو مدريد وريال مدريد بالتعادل السلبي 0-0 في مباراة بدا فيها الحذؤ بشكل واضح خلال اللقاء من قبل الفريقين إذ أن تجنب الهزيمة كان بالنسبة لهما أهم بكثير من تحقيق الفوز ليستمر الريال في صدارة ترتيب الليغا برصيد 15 نقطة مقابل 14 نقطة لأتلتيكو في المركز الثالث.

تعادل قطبي مدريد صب في مصلحة برشلونة الذي عاد مجددا ودخل بقوة على صعيد المنافسة حيث حقق فوزا مقنعا خارج أرضه على خيتافي 2-0 ليصل للنقطة رقم 13 ما أشعل من جديد صراع الليغا بعد مرور 7 جولات فقط ما ينذر بمنافسة شرسة بين الثلاثي الريال، أتلتيكو والبرسا.

مفاجأة الموسم السارة لحد الآن هو فريق غرناطة الذي يتحل مركز الوصافة برصيد 14 نقطة أيضا بعدما فاز في هذه الجولة على ليغانيس 1-0 وربما من المستبعد جدا أن يكمل الفريق في هذا المركز لكن يجب أن تبقى العين على الفريق الأندلسي لأنه يقدم كرة قدم مميزة للغاية تحت قيادة المدرب دييغو مارتينيز مع خط هجومي ناري سجل 13 هدفا في 7 مباريات بمعدل 1.85 هدف في المباراة الواحدة.

3. قطار إنتر لا يتوقف، اليوفي ونابولي يلاحقانه بقوة وإي سي ​ميلان​ يدخل غرفة الإنعاش

إستمر قطار إنتر ميلان بالسير بقوة في السيري آ حيث حقق الفريق فوزه السادس ليصل للنقطة رقم 18 بالعلامة الكاملة بعد فوز هام على حساب سامبدوريا 3-1 مع أداء تكتيكي قوي يعكس العمل المميز للمدرب أنطونيو كونتي برفقة الفريق هذا الموسم رغم الفترة القصيرة التي قضاها لحد الآن مع الفريق.

يوفنتوس حامل اللقب في المواسم الأخيرة تابع مطاردته لإنتر ميلان بعدما فاز على سبال 2-0 ولم يواجه أي صعوبة تذكر ليصل لنقطته رقم 16 أمام أتالانتا الثالث والذي تبدو مسيرته المحلية جيدة بعدما فاز في هذه الجولة على حساب ساسولو 4-1 أما نابولي الطامح للضغط على المتصدر ووصيفه فحقق بدوره الفوز إنما بصعوبة على بريشيا وحذا قطبي العاصمة روما حذوه بعدما فاز روما على ليتشي 1-0 ولاتسيو على جنوى 4-0.

أما إي سي ميلان فهو تابع سقوطه وحقق بداية هي الأسوأ له منذ عقود بعد خسارة جديدة أمام فيورنتينا 3-1 كشفت عقم الفريق الهجومي وتفككه الدفاعي ما يفرض على مدرب الفريق جيامباولو تعديل الأوتار سريعا قبل أن يرحل عن منصبه ويزيد من متاعب الفريق ومشاكله.

4. ​بايرن ميونيخ​ يستغل تعثر منافسيه ويتصدر البوندسليغا، ومعالم منافسة قوية تبدو على المراكز الاوروبية

نجح بايرن ميونيخ في خطف صدارة الدوري الألماني بعدما حقق فوزا صعبا على ​بادربورن​ متذيل الترتيب 3-2 لكنه فوز كان هاما خاصة بعد سقوط المتصدر السابق لابيزغ لأول مرة أمام شالكه 3-1 في مباراة لم ينجح فيها لابيزيغ في التحكم بإيقاع اللعب وخط الوسط ليكون السقوط مدويا ويتراجع الفريق للمركز الثاني مقابل تقدم شالكه للمركز الرابع برصيد 13 نقطة أي بنفس رصيد لابيزيغ الثاني وخلف بايرن المتصدر بنقطة واحدة.

أما بوروسيا دورتموند فهو استمر بالنتائج المهزوزة وتعادل في هذه الجولة أمام فيردير بريمن 2-1 وهو التعادل الثاني على التوالي ما جعله يتراجع للمركز الثامن برصيد 11 نقطة.

ومع انتصارات تحققت هذا الأسبوع لكل من فرايبورغ، بوروسيا مونشنغلادباخ، ​باير ليفركوزن​، فولفسبورغ وإينتراخت فرانكفورت، أصبح الفارق بين المتصدر بايرن وفرانكفورت صاحب المركز التاسع 4 نقا فقط أي أن 9 فرق يفصل بينها فقط 4 نقاط وهو ما ينذر بمنافسة شرسة هذا الموسم إن على اللقب رغم أفضلية لبايرن كما العادة أو على المراكز الأوروبية سواء تلك المؤهلة الموسم المقبل إلى دوري أبطال أوروبا أو إلى اليوروبا ليغ.

5. أنجيه ونانت يستمران خلف ​باريس سان جيرمان​، وضع ليون يتعقد و​موناكو​ يواصل صحوته

بعدما نجح في تحقيق الفوز على حساب بوردو 1-0 ودائما عبر نجمه نيمار، تابع الفريق الباريسي صدارته لليغ 1 بعدما وصل إلى نقطته رقم 18 متقدما على أنجيه بنقطتين فقط حيث سقط الاخير بفخ التعادل امام ​أميان​ 1-1 لكنه بقي في المركز الثاني متقدما بفارق الاهداف على نانت الثالث الذي استمر بأداءه الجيد وتقدم كرة القدم المنضبطة حيث أسقط في هذه الجولة أولمبيك ليون 1-0 والذي ما زال بدون أي انتصار منذ آخر فوز له على انجيه في الجولة الثانية وهو ما ينذر بمشاكل جدية لليون مع مدربه سيلفينيو حيث أنه مطالب سريعا بتصحيح الاوضاع قبل ان يأتي وقت لا ينفع فيه الندم إطلاقا للفريق الذي كان ثالثا في الموسم الماضي ودخل هذا الموسم بطموحات كبيرة. أما موناكو مع مدربه جارديم فبعد بداية متعثرة، يبدو بأن الفريق قد بدأ يسير على السكة الصحيحة وهو حقق فوزه الثاني على التوالي على حساب بريست 4-1 في مباراة ظهر فيها موناكو بشكل جيد ويبدو بأنه قادر شيئا فشيئا على العودة ولم لا المنافسة في نهاية المطاف على بطاقة أوروبية.