حقق بايرن ميونيخ فوزا كبيرا على ​توتنهام​ 7-2 في المباراة التي احتضنها ملعب ويمبلي ضمن المجموعة الثانية في الدور الأول لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

المدير الفني لبايرن ميونيخ نيكو ​كوفاتش​ لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع غنابري، كومان وليفاندوفسكي في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لتوتنهام ماوريسيو ​بوتشيتينو​ بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع سون وكاين في خط الهجوم.

الشوط الأول:

المباراة بدأت بإيقاع سريع من قبل الفريقين حيث حاول كل واحد منهما إظهار قوته الهجومية بشكل مبكر مع اعتماد توتنهام على الضغط العالي وضرب بايرن في المساحة خلف ظهيري الفريق أما الفريق الألماني فاعتمد على التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم بقيادة كوتينيو من وسط الملعب.

ومع الضغط العالي الذي مارسه توتنهام والذي أجبر بايرن على ارتكاب الأخطاء في الصعود بالكرة، نجح سون من تسجيل الهدف الأول لتوتنهام عند الدقيقة 12 لكن رد الفريق البافاري جاء سريعا عند الدقيقة 15 عبر كيميتش لتعود النتيجة إلى التعادل 1-1.

توتنهام استمر الطرف الأفضل، مع الضغط العالي الذي أزعج بايرن كثيرا، من ناحية تخطيه بجانب تقدم توتنهام عبر الأظهرة وحصوله على بعض الفرص التي نجح حارس مرمى بايرن في التعامل معها كما يجب.

وأمام معاناة بايرن بالإمساك بوسط الملعب، حاول اعتماد أسلوب " إضرب واهرب " عبر طرفي الملعب مع تحركات مستمرة من غنابري وكومان في طرفي الملعب لينجح ليفاندوفسكي في تسجيل هدف ثاني لبايرن عند الدقيقة 45 ليدخل الفريقان غرف الملابس وبايرن متقدم 2-1.

الشوط الثاني:

كوفاتش مدرب بايرن أدخل ألكانتارا بين الشوطين مكان دافيد ألابا ليتحول كيميتش لمركز الظهير الأيمن ويعود بافارد كظهير أيسر ويلعب ألكانتارا في وسط الملعب ليبدأ بايرن الشوط الثاني كما أنهى الأول بنفس هجومي حيث ضغط عبر طرفي الملعب مع وجود مساحات في دفاع توتنهام، وتراجع الفريق اللندني للخلف لينجح بايرن في تسجيل هدفين متتاليين عند الدقيقتين 53 و55 عبر غنابري.

ومع استمرار توتنهام يضغط في الأمام، كان هذا يعطي بايرن مساحات جيدة للغاية في الشق الدفاعي لكن توتنهام ومن ركلة جزاء نجح في تقليص الفارق عبر هاري كاين لتصبح النتيجة 4-2.

بوتشيتينو حاول التدخل فأخرج ندومبيلي من وسط الملعب وأدخل اريكسن صاحب النزعة الهجومية في خط الوسط ليحاول العودة وفرض النسق الهجومي مع الدفع أيضا بلوكاس مورا مكان ديلي آلي والتحول إلى اللعب ب4-3-3 مع انضمام مورا للثنائي كاين وسون في خط الهجوم.

أدخل كوفاتش مدرب بايرن بيريسيتش مكان كومان ومارتينيز كقلب دفاع مكان بواتينغ المصاب.

الثلث الساعة الأخيرة شهدت غياب القدرة لدى توتنهام على محاصرة بايرن والضغط الهجومي الفعال حيث تمكن بايرن من السيطرة عى إيقاع اللعب ثم ضرب توتنهام خلال 5 دقائق في مقتل مع تسجيل غنابري لهدفين عند الدقيقتين 83 و88 بينما تكفل ليفاندوفسكي بهدف آخر عند الدقيقة 85 لتنتهي المباراة بنتيجة كارثية لتوتنهام وفوز كبير لبايرن 7-2.

ملاحظات عامة:

1. لعب توتنهام فقط 30 دقيقة حيث كان الأفضل رغم تلقيه هدف التعادل ومارس الضغط العالي بشكل مميز ومنع بايرن من التحرك الجيد في الشق الهجومي، لكن الفريق بعدها غاب عن اللقاء مع بطء واضح في الإرتداد الدفاعي وشوارع في الخط الدفاعي خاصة في طرفي الملعب حيث يحتاج بوتشيتينو لمراجعة حساباته ومعالجة نقطة الضعف هذه والتي تكشف خط دفاع الفريق بشكل فاضح وهو ما حصل اليوم إذ أن تلقي 7 أهداف في مباراة واحدة على ملعبك وبين جمهورك أمر ليس مقبولا إطلاقا.

2. يحسب لمدرب بايرن نيكو كوفاتش قرائته المميزة للشوط الثاني سواء من ناحية التبديلات أو طريقة اللعب حيث كشف عيوب توتنهام بشكل كامل ونجح في السيطرة على خط الوسط ما أعطاه القدرة على التحكم باللعب وقتل هجمات توتنهام في مهدها ما مهّد فيما بعد للفوز الكبير والذي أعاد ثقة الجماهير المفقودة به ليصبح كوفاتش قادرا الآن على العمل بهدوء خاصة أن الفريق الآن يملك أجنحة شابة مميزة خاصة غنابري نجم اللقاء بلا منازع مع صانع ألعاب من طراز رفيع هو البرازيلي كوتينيو ومهاجم قناص كروبرت ليفاندوفسكي.