أسبوع جديد من الإثارة الكروية ومباريات منتظرة يومي السبت والأحد بعد عودة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى إلى الدوران بشكل طبيعي في انطلاقة مميزة لموسم 2019/2020. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات أوروبية في الدوريات الكبرى لا يجب تفويتها أبدا في عطلة نهاية الأسبوع.

1. آر بي ​لايبزيغ​ – ​شالكه 04​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل آر بي لايبزيغ المتصدر برصيد 13 نقطة شالكه صاحب المركز الخامس برصيد 10 نقاط في أهم مباريات الجولة السادسة من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويأمل لايبزيغ في مواصلة انطلاقته المميزة والحفاظ على صدارة الدوري فيما يريد شالكه الإستمرار بنتائجه الإيجابية في الفترة الأخيرة والتقدم أكثر في جدول الترتيب.

لايبزيغ مع المدرب جوليان نايغلسمان يلعب بالرسم التكتيكي 3-5-2 والتي تتحول دفاعيا إلى 5-3-2 وهجوميا إلى 3-4-3 ما يعطي الفريق مرونة تكتيكية واضحة وقوة هجومية بجانب انضباط دفاعي يعكس بشكل جلي القدرة التكتيكية للفريق على تنويع اللعب والقيام بعدة أدوار داخل أرضية الملعب مع التحكم في وسط الملعب والإمساك بإيقاع اللعب أما شالكه مع المدرب ديفيد فاغنر فهو يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-4-1-1 وهو ما يطعي الفريق الكثافة العددية المطلوبة في خط وسط الملعب حيث يعلم مدرب الفريق بأن المطلوب هو اللعب بهدوء وعدم فتح المساحات إطلاقا أمام فريق يملك القدرات الهجومية كلايبزيغ ويمكنه استغلال المساحات جيدا مع ضرورة عدم ارتكاب أي خطأ دفاعي واعتماد سلاح الهجوم العكسي لضرب دفاعات لايبزيغ.

2. أتلتيكو مدريد – ريال مدريد ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث برصيد 13 نقطة ريال مدريد المتصدر برصيد 14 نقطة في ديربي العاصمة مدريد ضمن قمة مباريات الجولة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم. وسيسعى أتلتيكو مدريد إلى حسم الديربي وخطف الصدارة من الفريق الملكي الذي يريد بدوره الإنتصار في هذه المواجهة وتحقيق النقاط الثلاث من أجل الإبتعاد بشكل مبكر في صدارة الليغا.

ومع المدرب دييغو سيميوني والرسم التكتيكي 4-4-2 الذي يلعب به، يبدو أتلتيكو كما العادة فريقا جيدا من الناحية الدفاعية وهو أمرا عودنا عليه سيميوني لكن المشكلة الاساسية للفريق تكمن في المعاناة بالوصول إلى مرمى الخصوم وبناء اللعب الهجومي حيث يبدو البطء واضحا في نقل الكرة من الشق الدفاعي إلى الشق الهجومي وهو أمر يعلمه تماما مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان الذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 ويحاول دائما إيجاد المد الهجومي اللازم والكثافة العددية خلف رأس حربة الفريق كريم بنزيما بجانب التنويع الهجومي مع وجود أكثر من مفتاح هجومي للفريق مع ضرورة السرعة في اللعب لإيجاد الثغرات وفتح المساحات في دفاعات أتلتيكو.

3. إي سي ​ميلان​ – ​فيورنتينا​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إي سي ميلان صاحب المركز الخامس برصيد 6 نقاط فيورنتينا صاحب المركز السابع عشر برصيد 5 نقاط في أهم مباريات الجولة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وبعد خسارتين متتاليتين، لا يوجد أي خيار آخر أمام ميلان سوى تحقيق الفوز وإبعاد الضغط المتزايد عن مدرب الفريق ماركو جيامباولو أما فيورنتينا والذي تحسن أداءه بشكل واضح في آخر 3 جولات فيريد الإستمرار بحصد النقاط والتقدم إلى الأمام في جدول الترتيب.

ومع المدرب ماركو جيامباولو والرسم التكتيكي المعتمد 4-3-1-2، يعاني ميلان بشكل واضح من البطء في صناعة اللعب الهجومي وغياب الحلول المطلوبة حيث يبدو الفريق من دون أية أنياب مع لعب تقليدي ومقروء لمدافعي الخصم وهو أمر يعلمه تماما مدرب فيورنتينا فيتشينزو مونتيلا والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وسيحاول الإعتماد على التحرك في طرفي الملعب والقيام بتوازن بين اللعب الدفاعي واللعب الهجومي خاصة أن ميلان يعاني دائما في طرفي

الملعب ويمكن استغلال نقاط الضعف تلك شرط التركيز الدفاعي بالمقابل وعدم منح ميلان أية مساحات في الثلث الدفاعي الأخير من ملعب الفيولا.

4. أولمبيك ​مارسيليا​ – ​ستاد رين​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يحل ستاد رين صاحب المركز التاسع برصيد 11 نقطة أولمبيك مارسيليا صاحب المركز السادس برصيد 12 نقطة في أهم مواجهات المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويطمح ستاد رين لتحقيق انتصار يقربه من المراكز المتقدمة ويتجاوز أولمبيك مارسيليا في جدول الترتيب أما أولمبيك مارسيليا فهو يريد الإستمرار بحصد النقاط واخذ خطوة أكبر نحو مراكز المقدمة في الليغ 1.

ومع المدرب جوليان ستيفان، يلعب ستاد رين بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويعتبر خط دفاع الفريق جيدا للغاية حيث لم تهتز شباك الفريق إلا 5 مرات هذا الموسم لكن المشكلة هي في خط الهجوم الذي يعاني في صناعة اللعب وتشكيل الخطورة اللازمة على مرمى الخصم أما أولمبيك مارسيليا مع مدربه أندريه فيلاس بواس فهو يلعب بالرسم التكتيكي نفسه أي 4-3-3 مع استمرار المشاكل الدفاعية للفريق حيث لا تبدو خطوط الفريق الثلاثة مترابطة بما فيه الكفاية وهو ما يعطي الخصم دائما المساحات ويكشف الرباعي الدفاعي للفريق ما يضعنا أمام مباراة متكافئة ستحسم نتيجتها بلا شك بعض الجزئيات الصغيرة والقدرة على تلافي الهفوات والأخطاء الدفاعية.

5. مانشستر يوناتد – أرسنال ( الإثنين الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف مانشستر يونايتد صاحب المركز الثامن برصيد 8 نقاط أرسنال صاحب المركز الرابع برصيد 11 نقطة في قمة مباريات الجولة السابعة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويجب على مانشستر يونايتد تحقيق الفوز من أجل عدم التراجع أكثر في جدول الترتيب وتصعيب المهمة على نفسه أكثر وأكثر أما أرسنال فيود الفوز وخطف النقاط الثلاث للإستمرار على مقربة من صاحب المركزين الأول والثاني ليفربول والسيتي.

اليونايتد مع المدرب أولي سولسكاير يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث تبرز معاناة واضحة لدى الفريق من كل النواحي مع هفوات دفاعية وأخطاء ساذجة يرتكبها لاعبو الفريق بجانب غياب القدرة لدى خط الوسط في صناعة اللعب الهجومي ومد لاعبي الخط الأمامي بالكرات الخطرة واللازمة أما أرسنال مع المدرب أوناي إيمري فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع امتلاك الفريق لخط هجومي جيد للغاية وسرعة في التحرك ومباغتة مدافعي الخصم لكن الفريق يعاني أيضا في الشق الدفاعي حيث اهتزت شباك الفريق 10 مرات في 6 مباريات وهو أمر غير مقبول لفريق يطمح في المنافسة على لقب البريميير ليغ هذا الموسم.