مع دوران عجلة الدوريات العربية بشكل طبيعي وعودة الحياة من جديد لأهم الملاعب العربية، سنكون كما العادة أسبوعيا على موعد مع الإضاءة على أهم مباراة في الجولة في كل من الدوري السعودي، المصري، الإماراتي والقطري والتي سنتعرف عليها الآن في هذا التقرير.

الشباب​ – الإتحاد ( الجمعة الساعة 18.15 بتوقيت بيروت ):

يستضيف الشباب صاحب المركز السابع برصيد 6 نقاط الإتحاد صاحب المركز الرابع عشر برصيد 3 نقاط في قمة مباريات الجولة الخامسة من ​الدوري السعودي لكرة القدم​. ويطمح الشباب إلى العودة لسكة الإنتصارات بعد 3 تعادلات متتالية أما الإتحاد فهو مطالب بتحقيق الفوز من أجل الهروب مبكرا من أسفل الجدول خاصة بعد الخسارة الأسبوع الماضي في الكلاسيكو أمام ​الهلال​. الشباب مع مدربه ​خورخي ألميرون​ يريد فرض أسلوبه منذ بداية اللقاء ومحاولة إيجاد النسق الهجومي اللازم إذ أن الفريق يملك خط دفاع صلب لكنه يعاني من ناحية صناعة الفرص وتسجيل الأهداف وهو أمر جعل الشباب يهدر الكثير من النقاط أما الإتحاد مع مدربه ​سييرا​ والذي تدور علامات استفهام كبيرة حول بقاءه في منصبه سيكون مطالبا بإدخال تغييرات في تشكيلة الفريق وطريقة اللعب والأهم هو بناء اللعب الهجومي بشكل سريع وتصحيح الأخطاء الدفاعية التي وقع بها الفريق في السابق وذلك من أجل ضمان تحقيق الفوز والنقاط الثلاث التي يعتبر الإتحاد بأمس الحاجة إليها.

الوحدة​ – ​الجزيرة​ ( الجمعة الساعة 20.15 بتوقيت بيروت ):

يستقبل الوحدة والذي خسر في المواجهة الإفتتاحية أمام ​الفجيرة​ 1-0، الجزيرة والذي حقق الفوز الأول على ​الظفرة​ 2-0 في مواجهة قوية ضمن المرحلة الثانية من الدوري الإماراتي لكرة القدم. ويعلم الوحدة بأن عليه تحقيق الفوز وعدم وضع الضغط عليه منذ البداية أما الجزيرة فيود الإستمرار بالنسق الإيجابي الذي بدأ فيه الدوري وفرض نفسه بشكل مبكر كمنافس قوي على اللقب. الوحدة مع المدرب موريس شتاين سيحاول استغلال الفرص التي تسنح له أمام المرمى وهي مشكلة عانى منها الفريق في المواجهة السابقة مع رعونة في إنهاء الهجمات والتصرف أمام المرمى أما الجزيرة مع المدرب يورغن ستريبل فهو سيسعى إلى فرض أسلوب الفريق الهجومي منذ البداية والسيطرة على خط وسط الملعب من أجل إجبار الوحدة على تحمل عبء المباراة الدفاعي لكن الأمر لن يكون سهلا بسبب قوة الوحدة وهنا سيبرز دور خط وسط الملعب مع اعتماد الفريقين على الضغط العالي في تلك المنطقة ومن يسيطر على تلك المنطقة ستكون حظوظه أوفر في الفوز.

الأهلي – ​الريان​ ( السبت الساعة 17.50 بتوقيت بيروت ):

يواجه الأهلي صاحب المركز السادس برصيد 6 نقاط الريان صاحب المركز الخامس بنفس رصيد النقاط وذلك في أهم مواجهات المرحلة الخامسة من الدوري القطري لكرة القدم. ويطمح كلا الفريقين إلى تحقيق النقاط الثلاث من أجل التقدم أكثر في جدول الترتيب فالأهلي يريد المنافسة على مركز أسيوي أما الريان فهو وضعا هدفا أهم وهو المنافسة على اللقب. ومع مدربه ​روبن دي لا باريرا​، سيحاول الأهلي تقديم كرة قدم جيدة وإظهار شخصية الفريق الحقيقية من الناحية الهجومية لكن الفريق عليه تحسين جودة الاداء الدفاعي والذي يعتبر نقطة ضعف الفريق وتضيع المجهود الهجومي سدى، أما الريان مع مدربه دييغو أغيري، يطمح الريان إلى أخذ المبادرة الهجومية منذ البداية واستغلال نقاط ضعف الأهلي دفاعيا، والفريقان بعكس بعضهما نوعا ما فالريان يعاني هجوميا ولم يهز الشباك إلا 5 مرات في 4 مباريات لكنه يملك خط دفاع جيد للغاية مع تنظيم جيد وانضباط تكتيكي عالي حيث يعول عليه كثيرا لصد هجمات خصمه الأهلي وتعطيل مفاتيحه الهجومية.

المقاولون العرب – سموحة ( السبت الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف المقاولون العرب نادي سموحة في لقاء قوي ضمن المرحلة الثانية من الدوري المصري لكرة القدم. ويطمح المقاولون العرب إلى تحقيق فوز ثاني بعد هزيمة طلائع الجيش في الجولة الأولى بينما يطمح سموحة إلى القيام بانطلاقة جديدة بعد الهزيمة في الجولة الأولى أمام الأهلي. ومع المدرب عماد النحاس، يظهر المقاولون العرب بشكل منظم للغاية مع حسن انتشار في أرضية الملعب والأهم هو الترابط الواضح تكتيكيا بين الخطوط الثلاثة والتوازن في الأداء بين اللعب الهجومي واللعب الدفاعي وهي أمور يعلمها مدرب سموحة حسام حسن بشكل جيد حيث سيعمل على التركيز في خط وسط الملعب وتطبيق الضغط بشكل دائم على حامل الكرة عند المقاولون العرب لتبطيئ نسق خصمه الهجومي من جهة، والقيام بهجمات عكسية من جهة أخرى وهذا يتطلب مجهودا بدنيا عاليا من الفريق المطالب أيضا بإظهار صلابة دفاعية وعدم ارتكاب أي هفوات خاصة في الكرات الثابتة ما يضعنا أمام مباراة قوية من الجانبين وستحسم هوية الفائز فيها تفاصيل فنية وتكتيكية صغيرة.