بدأت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدوران ما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

ليفربول يتابع تصدره، فوز كاسح للسيتي، أرسنال تخطى عقبة أستون فيلا ومعاناة توتنهام ويونايتد مستمرة

استمر ليفربول في صدارة البريمييرليغ وبالعلامة الكاملة بعدما نجح في تخطي عقبة ​تشيلسي​ 2-1 ليسقط مجددا مدرب البلوز فرانك لامبارد في اختبار جديد ما جعل الفريق الأزرق يتراجع للمركز الحادي عشر بعدما اكتفى بحصد 8 نقاط من 6 مباريات وهو أمر لا يسعد طبعا محبي تشيلسي.

ملاحق ليفربول مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي حقق فوزا كاسحا على حساب واتفورد 8-0 في مباراة ظهر فيها السيتي شرسا للغاية وتقدم 5-0 فقط بعد مرور 18 دقيقة وهذا ما عكس قوة السيتي الهجومية الكبيرة. أرسنال وبعد مباراة صعبة للغاية واللعب بنقص عددي، نجح بالخروج بفوز صعب على حساب أستون فيلا 3-2 لكن الأهم بالنسبة للمدرب أوناي إيمري كان الحصول على النقاط الثلاث والإرتقاء بسلم الترتيب إلى المركز الرابع برصيد 11 نقطة.

الجولة هذه كانت سيئة للغاية لفريقي توتنهام ومانشستر حيث تابعا عروضهما المخيبة فسقط توتنهام هوتسبيرز أمام ليستر سيتي 2-1 وخسر مانشستر يونايتد 2-0 أمام وست هام وهو ما يدق ناقوس الخطر بالنسبة للفريقين الذين أصبحا في المركزين السابع والثامن على التوالي مع ثماني نقاط فقط.

غرناطة​ زاد متاعب برشلونة، الريال ضرب عصفورين بحجر واحد وأتليتيكو سقط مجددا بفخ التعادل

حقق غرناطة ما اعتقد كثيرون بأنه أمرا صعبا إذ نجح في إسقاط حامل اللقب برشلونة وهزمه 2-0 ليصل للمركز الثالثفي الليغا بعدما وصل لنقطته العاشرة متابعا عروضه القوية تحت قيادة المدرب دييغو مارتينيز، فيما تابع برشلونة أداءه السلبي خاصة في المباريات خارج أرضه وهذا ما زاد من الضغوط الملقاة على عاتق مدربه فالفيردي خاصة أن الفريق بدا من دون شكل ولا طعم ولا رائحة ولا لون وهنا المشكلة، فالفريق يبدو مفلسا هجوميا ودفاعيا وتكتيكيا والأمور تحتاج إلى صدمة قبل فوات الأوان.

غريم برشلونة، ريال مدريد حقق المطلوب في هذه الجولة وضرب عصفورين بحجر واحد فأزاح إشبيلية عن الصدارة بعدما هزمه 1-0 ثم وصل للمركز الثاني وتخطى منافسيه أتلتيكو مدريد وبرشلونة كما خفف زيدان مدرب الريال الضغوط كثيرا عنه بعد نتائج سلبية سابقة.

أما أتلتيكو مدريد فهو تابع إهداره للنقاط إذ تعادل هذه الجولة مع سيلتا فيغو 0-0 ليفشل مجددا وللجولة الثانية من هز الشباك وهو أمر يحتاج مدربه دييغو سيميوني لإيجاد الحلول له إذا ما أراد الذهاب بعيدا هذه السنة والمنافسة على لقب الليغا.

إنتر تصدر بالعلامة الكاملة، لا مفاجآت تذكر في هذه الجولة ومعاناة فيورنتينا مستمرة

بعدما نجح في حسم ديربي مدينة ميلان لمصلحته أمام إي سي ميلان، نجح إنتر ميلان بقيادة مدربه أنطونيو كونتي في الإستمرار بصدارة الدوري الإيطالي وبالعلامة الكاملة إذ وصل للنقطة رقم 12 من 4 مباريات مع أداء مميز حيث سجل لحد الآن 9 أهداف ولم تهتز شباكه إلا مرة واحدة في انعكاس لمدى قوة الفريق الدفاعية.

هذه الجولة لم تشهد أي مفاجآت تذكر فيوفنتوس حامل اللقب نجح في تحقيق فوز ولو صعب على ​هيلاس فيرونا​ 2-0 ليبقي الضغط على إنتر في الصدارة وهو نفس الأمر الذي حصل مع نابولي الفائز على ليتشي 4-1 فيما حقق قطبي العاصمة روما المطلوب فروما فاز على بولونيا 2-1 بعد مباراة شهدت الكثير من الكر والفر أما لاتسيو ففاز على بارما 2-0 ليعود شيئا فشيئا إلى السكة الصحيحة.

​​​​​​​الأمر اللافت كان استمرار معاناة فيورنتينا رغم الحركة الجيدة التي قام بها في سوق الإنتقالات حيث بقي في المركز الأخير بعد تعادل 2-2 أمام أتالانتا ما زاد كثيرا من الضغوط على عاتق المدير الفني فيتشينزو مونتيلا والذي عليه تحسين الأداء بشكل سريع هجوميا ودفاعيا.

آر بي ​لايبزيغ​ واصل صدارته، ​بايرن ميونيخ​ حقق المطلوب وتعثر بغير وقته لبوروسيا دورتموند

واصل آر بي لايبزيغ مع مدربه الشاب جوليان نايغلسمان أداءه المميز حيث هزم فيردير بريمن وتابع صدارته للدوري الألماني مع أداء جيد للغاية ومرونة تكتيكية واضحة تنعكس على طريقة اللعب الهجومية والدفاعية فيما استمر بايرن ميونيخ بضغطه من الخلف وحقق فوزا كبيرا على كولن 4-0 في مباراة ظهر فيها الفريق البافاري بشكل جيد مع مواصلة رأس حربته ليفاندوفسكي الأداء المميز بتسجيله لهدفين والوصول إلى الهدف رقم 9 بصدارة ترتيب الهدافين في 5 مباريات وهو أمر لافت للغاية للمهاجم البولندي وإن استمر على هذا النسق فأن ليفاندوفسكي قد يكون على موعد مع تحطيم الأرقام القياسية في الدوري هذا الموسم.

الطرف الثالث في صراع اللقب بوروسيا دورتموند أضاع نقطتين هامتين في سباق الصدارة بعد سقوطه بفخ التعادل الإيجابي أمام إينتراخت فرانكفورت 2-2 في مباراة لم ينجح بوروسيا في فرض سيطرته مع أداء جيد للغاية من لاعبي فرانفكورت ومدربهم هاتلير.

مشكلة دورتموند هي في الأداء الدفاعي حيث اهتزت شباك الفريق 7 مرات في 5 جولات وهو معدل غير مقبول إطلاقا لفريق يأمل في المنافسة بقوة على لقب البوندسليغا.

نيمار أنقذ مجددا الفريق الباريسي ،أنجيه يخطف مركز الوصافة وسمات صراع كبير تظهر على المراكز الأوروبية

بعد مسلسل رحيله الذي استمر لأسابيع، أثبتت المباريات التي خاضها ​باريس سان جيرمان​ تحديدا في الدوري بأن نيمار حاجة لا يمكن الإستغناء عنها إذ قاد النجم البرازيلي فريقه مرة جديدة للفوز أمام أولمبيك ليون بتسجيله هدف الفوز الوحيد عند الدقيقة 87 بعد تمريرة مميزة من أنخيل دي ماريا ليستمر الفريق الباريسي في صدارة الدوري.

المركز الثاني خطفه أنجيه والذي يعتبر لحد الآن المفاجأة السارة للدوري بعدما أسقط سانت إيتيان 4-1 ووصل لنقطته رقم 12 وهو أمر يحسب للفريق بعد مرور 6 جولات.

وإذا ما نظرنا إلى جدول الترتيب، نجد أن هناك منافسة شديدة ستدور بين أكثر من خمسة فرق تتقارب فيما بينها بالأداء وبالنقاط وعلى رأسها ليل، أولمبيك مارسيليا، نانت، نيس وستاد رين دون نسيان أولمبيك ليون والقادر على العودة وهو ما يجعل الإثارة حاضرة بشكل مبكر في الدوري الفرنسي والفرق التي تنجح حاليا في الثلث الأول من حصد أكبر عدد من النقاط ستكون صاحبة الحظ الأوفر في نهاية الدوري في خطف المراكز المتقدمة والحصول على البطاقات المؤهلة لبطولتي دوري الأبطال واليوروبا ليغ.