حقق إنتر ​ميلان​ فوزا هاما على إي سي ميلان 2-0 في ديربي مدينة ميلان والذي جمعهما على ملعب سان سيرو ضمن الجولة الرابعة من ​الدوري الإيطالي لكرة القدم​. المدير الفني لإنتر لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 3-1-4-2 مع لوكاكو ومارتينيز في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لإي سي ميلان ​ماركو جيامباولو​ بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع لياو وبياتيك في خط الهجوم.

الشوط الأول:

إنتر بدأ الشوط الأول بشكل جيد حيث حاول فرض أسلوبه في خط الوسط عبر تطبيق مبدأ الضغط العالي دفاعيا واعتماد النقل السريع للكرات هجوميا ما أجبر إي سي ميلان على التراجع للخلف وتحمل العبء الدفاعي للمباراة منذ البداية والإعتماد فقط على محاولة بناء الهجمات المرتدة العكسية في ظل العجز الواضح عن مجاراة نسق ​إنتر ميلان​ السريع. شيئا فشيئا، حاول ميلان الظهور أكثر في الصورة الهجومية عبر التقدم بسرعة ودفع خطوطه للأمام ثم عكس الكرات العرضيةوالرجوع للخلف من أجل تضييق المساحات على لاعبي إنتر الذين كانوا الاكثر استحواذا على الكرة وصناعة للفرص. وأمام تفوق إنتر، حاول مدرب ميلان تغيير الأمور فتحول من دفاع المنتصف إلى الدفاع العالي ما جعل الفريق يتحسن نوعا ما ليصبح اللعب محصورا أكثر في خط وسط الملعب مع هجمات خجولة من قبل كلا الطرفين رغم سعي الإنتر لتشغيل طرفي الملعب إلا أن ميلان ظهر بشكل منضبط دفاعيا ونجح في تمرير الدقائق العشر المتبقية من هذا الشوط لينتهي بتعادل سلبي بين الفريقين.

الشوط الثاني:

إنتر بدأ الشوط الثاني بأفضل طريقة ممكنة حيث سجل هدفه الأول عند الدقيقة 49 عبر بروزوفيتش مترجما بذلك أفضلية فريقه الواضحة. ومع التأخر 1-0، حاول ميلان التحرك أكثر نحو الأمام لكن إنتر لم يتراجع للخلف وسعى للبقاء في العمل الهجومي لإجبار ميلان على عدم التقدم للأمام وإيجاد كثافة عددية ما دفع مدرب ميلان جيامباولي للتحرك والدفع بباكويتا مكان كالهانوغلو والتحول إلى الرسم التكتيكي 4-2-1-3 لكن أسلوب ميلان الهجومي افتقد للشراسة بل مجرد كرات عرضية تعامل معها دفاع إنتر المنضبط بشكل جيد خاصة مع إدخال كونتي لفيسينو مكان سينسي وإعطاء نزعة دفاعية أكبر لخط الوسط فيما دخل هيرنانديز مكان رودريجيز لتنشيط الجهة اليسرى هجوميا. وعلى الرغم من التحسن في الإستحواذ على الكرة، لم يظهر ميلان أي نشاط هجومي استثنائي مع عودة إنتر للخلف وتنظيم صفوفه دفاعيا ثم الإستمرار بالهجمات المرتدة نجح من خلالها لوكاكو في تسجيل هدف ثاني لإنتر ميلان عند الدقيقة 78. الأمور بعدها مرت بهدوء رغم سيطرة ميلان المتوقعة على الكرة ورجوع إنتر للخلف الذي عرف مدافعوه كيف يتعاملوا مع هجمات ميلان المتواضعة وينهوا بعدها اللقاء لمصلحتهم 2-0.

ملاحظات عامة:

يمكن القول بأن الفريق الأفضل قد حقق الفوز فإنتر سيطر على المباراة من جميع النواحي، سواء في خط وسط الملعب أو الإستحواذ على الكرة بجانب فرض أسلوبه الهجومي والتحرك بشكل جيد، وعلى الرغم من أن لوكاكو لم يكن فعالا في الشوط الأول، لكن كونتي استمر بنفس الأسلوب الهجومي وهو ما جعل الأوضاع تتحسن في الشوط الثاني ويحقق الفريق فوزا مستحقا.

بدا ميلان فريقا متواضعا للغاية من الناحية الهجومية حيث عانى الفريق قي صناعة الهجمات مع بطء واضح بالصعود بالكرة ولعب هجومي باهت وتقليدي كان صيدا سهلا لمدافعي إنتر الذين تعاملوا مع هذه الكرات كما يجب وبأفضل طريقة ممكنة وهذا يحسب أيضا لكونتي الذي قام بصنع نظام دفاعي جيد والتزام تكتيكي واضح رغم التحول التكتيكي من مدرب ميلان في الشوط الثاني لكن ذلك لم يجدي نفعا.

يجب التوقف كثيرا عند ما يقوم به كونتي إذ ومنذ بداية الموسم يبدو الفريق بحلة جديدة من كل النواحي وهو غير الرسم التكتيكي للفريق إلى 3-1-4-2 وأصبح هناك انتشار جيد وجماعية في الأداء مع تقارب في المستوى كبير بين الخطوط الثلاثة ومع تقدم الوقت سيكون إنتر ذو شأن كبير في الدوري هذا الموسم.