حقق ​الأهلي​ لقب ​كأس السوبر المصري​ بعدما هزم ​الزمالك​ 3-2 في المباراة النهائية التي استضافها ملعب برج العرب في مدينة الإسكندرية تحت قيادة الحكم الدولي الألماني ​فيليكس بريتش​. المدير الفني للأهلي ​رينيه فايلر​ لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع أجاي كرأس حربة صريح فيما لعب ​ميتشو​، المدير الفني للزمالك بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 مع أشرف بن شرقي كرأس حربة صريح.

الشوط الأول:

المباراة بدأت بشكل هادئ مع فترة من جس النبض من قبل الطرفين عكر صفوها إصابة مدافع الزمالك محمد عبد الغني ودخول محمود الونش مكانه عند الدقيقة 5. الأهلي بدا أفضل مع تمكنه من أخذ المبادرة الهجومية والسيطرة في خط وسط الملعب وسط ضياع من لاعبي الزمالك ما سمح للأهلي بزيادة اندفاعه الهجومي والتحرك عبر الثلاثي أفشة، الشحات والسولية خلف أجاي الذي سجل الهدف الأول للأهلي عند الدقيقة 19. وفي ظل سعي الزمالك لإظهار ردة فعل، تعرض لاعب الأهلي محمود متولي للإصابة ودخل مكانه محمد هاني لكن الزمالك افتقد للقدرة على التحرك هجوميا في ظل نجاح الأهلي بتضييق المساحات وعدم السماح لأجنحة الزمالك بخلق فرص أو إيجاد بن شرقي المعزول تماما في العمق. مقابل ذلك، لم ينكافأ الأهلي للخلف بل تابع هجماته المنظمة ونجح قبل نهاية الشوط الأول في تسجيل الهدف الثاني عبر حسين الشحات ليدخل الزمالك غرف الملابس وهو متأخر بالنتيجة 2-0.

الشوط الثاني:

مدرب الزمالك حاول تغيير الأمور فأخرج ​محمد أوناجم​ وأدخل محمد مصطفى بين الشوطين لتنشيط الشق الهجومي في الفريق لكن الأهلي رد بهدف ثالث من كرة مرتدة عبر أجاي عند الدقيقة 48 لتصبح النتيجة 3- للأهلي. الزمالك تقدم أكثر للأمام وحاول زيادة الإختراقات والكرات العرضية لينجح في الحصول على ركلة جزاء نفذها محمود علاء بنجاح عند الدقيقة 63 ليتدخل ميتشو مجددا ويخرج شيكابالا الغائب ويدخل ​إمام عاشور​ عند الدقيقة 65 فيما اضطر مدرب الأهلي فايلر لإجراء تبديل اضطراري ثاني في خط الدفاع وأخرج ياسر ابراهيم المصاب ودخل حسام عاشور. ضغط الزمالك وتحركه الجيد في العمق وخلف دفاعات الأهلي سمحت له بالحصول على ركلة جزاء ثانية نفذها أيضا محمود علاء عند الدقيقة 76 بنجاح لتصبح النتيجة 3-2. الزمالك حاول الضغط أكثر وأكثر وتقدمت خطوطه الثلاثة ما أعطى بعض المساحات في الخلف حاول الأهلي استغلالها مع دخول مروان محسن وخروج أجاي لتزيد تسديدات الزمالك على المرمى مع بعض الفرص الضائعة لكن دفاع الأهلي صمد وعرف كيف ينهي الأمور لمصلحته ويفوز بنتيجة 3-2.

ملاحظات عامة:

نجح المدرب السويسري فايلر في كسب الرهان وتعامل كما يجب مع المباراة خاصة من ناحية توظيفه للاعبين فدفع بأجاي كرأس حربة ونجح في تسجيل هدفين كما شكل الكثير من الإزعاج لمدافعي الزمالك وبدا متفاهما بشكل تام مع جناحي الفريق وهو ما تسبب بالكثير من المشاكل الدفاعية للزمالك طوال فترة وجوده.

بدت خطوط الزمالك متباعدة والمساحات موجودة بين خطي الدفاع والوسط وهو ما أعطى الأهلي القدرة الدائمة على التمرير السلسل والقدرة على تهديد مرمى الزمالك بعكس الأهلي الذي يحسب له لعبه المنضبط وعدم فتح المساحات بجانب انضباط تكتيكي واضح وحسن انتشار في أرضية الملعب.

أخطأ مدرب الزمالك ميتشو في اختيار تشكيلة المباراة فدفع بشيكابالا الذي بدت عليه العصبية وغاب عن الشوط الأول تماما قبل أن يستبدله المدرب بعد 65 دقيقة كما أن أشرف بن شرقي لا يصلح كمهاجم صريح وفضل عدم الدفع منذ البداية بمصطفى محمد وهو مهاجم جيد للغاية وقادر على تغيير شكل الفريق وهو ما حصل عندما دخل في الشوط الثاني كما كانت أظهرة الزمالك معطلة ولم تعطي الإضافة الفنية المنتظرة منها عبر طرفي الملعب.