بدأت الدوريات الأوروبية الكبرى في نشاطها الكروي لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية في المراحل الأولى من موسم 2019/2020.

دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

· البريميير ليغ:

أداء إيجابي:

براندن رودجرز​ ( مدرب ليستر سيتي ):

تابع الفريق عروضه الجيدة مع المدرب رودجرز حيث وصل للمركز الثالث بعدما فاز على بورنموث 3-1 حيث يبدو بأن الفريق لديه الشخصية القوية في أرض الملعب مع ترابط تكتيكي واضح ومرونة في التحرك من الدفاع إلى الهجوم والعكس.

سيرجيو أغويرو​ ( لاعب مانشستر سيتي ):

يعتبر بلا شك المهاجم الأفضل حاليا في الدوري وهو بكل عرس لديه قرص وهذه المرة كانت أمام برايتون & هوف ألبيون حيث سجل ثنائية وصنع هدفا آخرا وهو محور الأداء الهجومي لفريقه مع تفاهم تام بينه وبين زملاءه بجانب لمسة تهديفية مميزة.

أداء سلبي:

فرانك لامبارد​ ( مدرب تشيلسي ):

تعادل الفريق أمام شيفيلد يونايتد 2-2 بعدما كان متقدما في الشوط الأول 2-0 وهو يتحمل طبعا المسؤولية حيث فشل في التعاطي كما يجب مع الشوط الثاني من اللقاء وتفوق عليه مدرب المنافس الذي نجح في العودة وترك تشيلسي يضيع نقطتين ثمينتين.

كونور كوادي ( لاعب وولفيرهامبتون ):

قلب دفاع الفريق ارتكب الكثير من الهفوات في اللقاء الذي خسره 3-2 أمام إيفرتون 3-2 إذ خسر الكثير من الكرات المشتركة ولم ينجح في تنظيم الخط الدفاعي للفريق المكون من ثلاثة لاعبين ما جعل الشباك تهتز 3 مرات في هذه المباراة.

الليغا:

أداء إيجابي:

غايزكا غاريتانو ( مدرب أتلتيك بيلباو ):

حقق الفريق فوزا مستحقا على ريال سوسيداد 2-0 إذ قرأ المباراة كما يجب وحضر فريقه بأفضل طريقة ممكنة وهذا عكسه التقدم في الشوط الأول 2-0 إذ أنهى الأمور بشكل مبكر وحافظ على نفس المستوى في الشوط الثاني مع بصمة تكتيكية واضحة للمدرب في أرض الملعب.

داني باريخو​ ( لاعب فالنسيا ):

صانع ألعاب الخفافيش قام بواجباته على أكمل وجه حيث سجل هدفين وقاد فريقه لتحقيق فوز هام على حساب مايوركا 2-0 بعدما كان شعلة نشاط في خط وسط الملعب ليس من الناحية الهجومية فقط بل دفاعيا وفي ربط خطوط الفريق الثلاثة ببعضها البعض.

أداء سلبي:

إرنستو فالفيردي​ ( مدرب برشلونة ):

ما زال الفريق لا يقدم الاداء المطلوب منه حيث سقط هذه الجولة في فخ التعادل أمام أوساسونا 2-2 إذ ظهر البرسا مجددا بمشاكل دفاعية كبيرة والأهم بأن الفريق لا يمتلك الشخصية والقدرة على التحكم بالأمور والحفاظ على نظافة شباكه ولعب أسلوبه الهجومي المعتاد.

فيكتور سانشيز​ ( لاعب إسبانيول ):

لاعب إرتكاز الفريق لم يظهر بالشكل المطلوب خلال المواجهة التي خسرها الفريق أمام غرناطة 3-0 إذ فشل في ربط خط الدفاع بخط الهجوم ومرر الكثير من الكرات الخاطئة وهو ما دفع مدربه إلى استبداله في الشوط الثاني بسبب أدائه السلبي.

سيري آ:

أداء إيجابي:

والتر ماتزاري​ ( مدرب تورينو ): تابع الفريق انطلاقته المثالية مع تحقيق انتصارين وهذه المرة أتى الدور على أتالانتا حيث هزمه على أرضه وبين جماهيره 3-2 إذ رغم التأخر 2-1 لكن ماتزاري بتبديلات موفقة وقراءة مميزة للشوط الثاني عرف كيف يقلب التأخر إلى فوز والخروج بنقاط المباراة كاملة.

دومينيكو بيراردي ( لاعب ساسولو ):

تألق خلال المواجهة التي فاز بها فريقه على سامبدوريا 4-1 ففي 75 دقيقة لعب فقط، نجح في تسجيل هاتريك مثبتا موهبته التهديفية الكبيرة مع تحرك مزعج لمدافعي الخصم ولمسة تهديفية حاسمة أمام المرمى وقدرة على الهروب من الرقابة الدفاعية.

أداء سلبي:

فيتشينزو مونتيلا ( مدرب فيورنتينا ):

تعرض الفريق للخسارة الثانية وكانت هذه المرة أمام جنوى 1-0 وهو أمر دق ناقوس الخطر بالنسبة للفيولا. مونتيلا بدا مفتقدا للحلول الهجومية والأهم أنه خسر المعركة في وسط الملعب وعانى في السيطرة على الكرة وصناعة اللعب الهجومي.

كاليدو كوليبالي ( لاعب نابولي ):

المدافع السنغالي بدا مهزوزا خلال المواجهة أمام يوفنتوس والتي خسرها فريقه 4-3 لكن الأهم أن سجل في آخر اللحظات هدفا عكسيا في مرماه أذهب مجهود فريقه سدى خاصة بعد العودة من تأخر 3-0 إلى تعادل 3-3 لكن الأمور لم تكتمل بسبب خطأ كوليبالي.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

أورس فيشر ( مدرب يونيون برلين ):

عرف من أين تؤكل الكتف في المواجهة التي فاز بها الفريق على بوروسيا دورتموند 3-1 إذ بدا الفريق بشكل منظم دفاعيا مع انضباط تام وحسن انتشار بجانب تطبيق الهجمة المرتدة بأفضل طريقة ممكنة ليحقق فوزا كان مفاجأة للجميع.

تيمو فيرنر ( لاعب آر بي لايبزيغ ):

المهاجم الشاب تابع عروضه المميزة إذ سجل هاتريك في مرمى بوروسيا مونشنغلادباخ ونجح في قيادته للحفاظ على صدارة الدوري بالعلامة الكاملة. فيرنر تميز بسرعة الإنطلاق خلف المدافعين مع لمسة تهديفية أكثر من مميزة أمام المرمى.

أداء سلبي:

لوسيان فافر ( مدرب بوروسيا دورتموند ):

لم يحضر كما يجب للمباراة أمام يونيون برلين واعتقد بأن الفوز فيها سهل قبل أن يبدأ مع ارتكاب مدافعيه لهفوات قاتلة ما جعل الهزيمة 3-1 أمام الفريق الصاعد حديثا إلى دوري الأضواء أمر لا مفر منه ويضيع الفريق 3 نقاط ثمينة للغاية.

ستيفان ليشتنشتاينر ( لاعب أوغسبورغ ):

الظهير الأيمن للفريق لعب مباراة أقل من المتوقع وفقط 34 دقيقة من زمن المباراة إذ تعرض للطرد بعد تلقيه بطاقتين صفراوتين وهو ما ساهم بشكل مباشر في خسارة فريقه للقاء أمام فيردير بريمن 3-2 بعدما فشل زملاءه في الصمود جراء النقص العددي.

الليغ 1:

أداء إيجابي:

باتريك فييرا ( مدرب نيس ):

تبدو لمساته واضحة على أداء الفريق حيث أسقط في في هذه الجولة المتصدر السابق ستاد رين 2-1 في مباراة نجح من خلالها فييرا في التعامل مع أحداثها كما يجب وقام بتبديلات موفقة ليحسم الأمور لمصلحته في النهاية ويحقق النقاط الثلاثة.

عبدالله توري ( لاعب نانت ):

صانع ألعاب الفريق لعب دورا حاسما في المواجهة أمام مونبيلييه إذ سجل هدف الفوز لفريقه وقاده لانتصار وثلاث نقاط والأهم بأن توري عرف كيف يتحرك خلف مدافعي الخصم ويكون مصدر إزعاج لهم دون نسيان أدائه واجباته الدفاعية بشكل جيد للغاية.

أداء سلبي:

جوليان ستيفان ( مدرب ستاد رين ):

خسر فريقه المواجهة أمام نيس 2-1 وفقد معها الصدارة بفارق الأهداف أمام البي أس جي. وأمام نيس، لم ينجح ستيفان في التفوق على مدرب الخصم ولم يقدر على الحد من خطورة خصمه الهجومية مع معاناة كبيرة في فرض سيطرته على خط وسط الملعب.

يوسف يازيكي ( لاعب ليل ):

صانع ألعاب الفريق تعرض للطرد خلال المواجهة أمام اولمبيك نيم والتي خسرها الفريق 1-0 إذ أن يازيكي غادر الملعب عند الدقيقة 52 ما جعل الفريق يتحمل العبء الدفاعي للقاء ثم يتلقى هدفا قاتلا في الربع الساعة الأخيرة من اللقاء.