بدأت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدوران ما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

1. ليفربول متصدر بالعلامة الكاملة، السيتي ينتظره وجولة التعادلات لكبار القوم في إنكلترا

نجح ليفربول في تحقيق فوزه الرابع على التوالي ليتصدر الدوري بإثني عشر نقطة بعد تخطي بيرنلي 3-0 في مباراة خرج منها نجم الفريق ماني غير راضي عن أداء زميله محمد صلاح لكن هذا الأمر لم يعكر انفراد ليفربول بالصدارة فيما تابع حامل اللقب في الموسم الماضي مانشستر سيتي ملاحقته للريدز عقب تغلبه 4-0 على برايتون & هوف ألبيون.

ليتابع الأزرق السماوي عروضه الهجومية الرفيعة المستوى حيث بدا بشكل مبكر بأن الصراع سيتجدد بين الفريقين على اللقب كما حصل في الموسم الماضي وما أكد ذلك هو انتهاء قمة أرسنال وتوتنهام هوتسبيرز بالتعادل 2-2 في مباراة نجح أرسنال بالعودة من تأخر 2-0 إلى 2-2 لكن بالمحصلة فإن الفريقين أضاعا من جديد نقطتين ثمينتين كذلك مانشستر يونايتد فأضاع بدوره أيضا نقطتين بعد تعادل مع ساوثهامبتون قطع الشك باليقين من ناحية معاناة اليونايتد هذا الموسم بتشكيلة لا تبشر بالخير فنيا وتكتيكيا.

آخر الكبار كان تشيلسي الذي فرط بفوز ثمين بعدما تعادل أمام شيفيلد يونايتد 2-2 وكان متقدما 2-0 لكن الشوط الثاني لم ينجح مدربه لامبارد بالحفاظ على التقدم ليهدر نقطتين هامتين.

2. أتلتيكو تابع انطلاقته الصاروخية، البرسا والريال استمرا في نزيف النقاط وبداية جيدة لفريق إقليم الباسك

إستمر أتلتيكو مدريد في تقديم بداية مثالية حيث حقق فوزه الثالث وكان هذه المرة على حساب إيبار 3-2 حيث قلب تأخره إلى فوز ليصل للنقطة التاسعة وينفرد بصدارة الدوري حيث ابتعد عن ريال مدريد صاحب المركز الخامس برصيد 5 نقاط وبرشلونة صاحب المركز الثامن ب4 نقاط إذ استغل تعادل ريال مدريد خارج أرضه مع الغواصات الصفراء فياريال 2-2 وسقوط برشلونة في فخ التعادل خارج أرضه أمام أوساسونا 2-2 ليتابع الغريمين التقليدين إهدارهما للنقاط في بداية غير موفقة إطلاقا عكست المشاكل الكثيرة للبرسا والريال وهو أمر يجب أن يتداركه مدربي الفريقين، زين الدين زيدان وإرنستو فالفيردي قبل أن يقترب سيف الإقالة منهما إذ يبدو للقاصي والداني بأن التركيبة الفنية في الريال والبرسا لا تبدو بأحسن أحوالها مع مشاكل فنية وتكتيكية بالجملة.

وهنا لا يجب إلا الإشادة بالبداية المميزة لأتلتيكو بيلباو مع المدرب غايزكا غاريتانو إذ يظهر الفريق بطريقة لعب منظمة ومن دون عشوائية مع انضباط وانتشار جيد في أرض الملعب ليكون الفريق قادرا إن حافظ على هذا المستوى في لعب دور الحصان الأسود في هذه البطولة.

3. الحظ يقف بجانب اليوفي، قطبي ميلان حققا المطلوب وديربي روما إنتهى ودي وعنوانه إصابة القوائم والعارضات

بعدما تقدم 3-0 أمام نابولي ثم قام الأخير بعودة مميزة، وقف الحظ إلى جانب يوفنتوس وأنهى معركة الكر والفر بين الفريقين بعدما سجل مدافع نابولي كوليبالي في آخر اللحظات هدفا قاتلا ليحسم اليوفي المباراة 4-3 لمصلحته ووصل إلى نقطته السادسة هذا الموسم فيما شهدت هذه الجولة انتصارا ثانيا إنما بصعوبة لإنتر ميلان مع المدرب أنطونيو كونتي وكان على حساب كالياري 2-1 فيما نجح إي سي ميلان بتحقيق انتصاره الأول مع المدرب ماركو جيامباولو وهذا أعطى ثقة للفريق رغم أنه أتى 1-0 وبصعوبة على ليتشي لكن شيئا فشيئا سيحاول جيامباولو التطور والإرتقاء بأداء الفريق.

ديربي العاصمة الإيطالية روما بين لازيو وروما انتهى بتعادل إيجابي 1-1 مع مباراة هجومية مميزة من الطرفين حيث يمكن إطلاق عنوان عريض لها وهو إصابة العارضات والقوائم حيث أصابها لازيو 4 مرات وروما مرتين ما عكس من ناحية اللعب المفتوح للفريقين إنما الثغرات الدفاعية الموجودة في كل من خط دفاع روما وخط دفاع لازيو وهو أمر يحتاج للمعالجة طبعا إذا ما أراد الفريقان الذهاب بعيدا هذه السنة في السيري آ.

4. بايرن استعاد بريقه، دورتموند تعثر لأول مرة ولايبزيغ استمر متصدرا بالعلامة الكاملة

بعد بداية مهزوزة نوعا ما، نجح بايرن في عكس صورته الهجومية الحقيقية وسحق ماينز 6-1 ليصل للنقطة السابعة ويبدأ تشغيل الماكينات الهجومية للفريق إذ رغم التأخر 1-0 لكن الفريق انتفض وسجل ست أهداف متتالية وهو استفاد في هذه الجولة من سقوط مفاجئ لبوروسيا دورتموند أمام يونيون برلين ليصل للمركز الثاني.

دورتموند دخل المباراة معتقدا بأنه قد حسمها قبل أن يبدأها ليدفع الثمن غاليا في لقاء كشف عيوب الفريق الدفاعية بشكل فاضح وهو أمر يحتاج المدرب لوسيان فافر لعلاجه سريعا إذا ما أراد الفريق المنافسة على اللقب. المفاجأة السارة لحد الآن هذا الموسم هو فريق آر بي لايبزيغ الذي استمر بتقديم نفسه بأفضل طريقة ممكنة بعدما فاز على بوروسيا مونشنغلادباخ 3-1 ليصل لنقطته التاسعة في صدارة البوندسليغا وهو الفريق الوحيد لحد الآن الذي حقق العلامة الكاملة إذ يبدو بأنه مع المدرب الشاب نايغلسمان، فإن الفريق لديه الكثير ليظهره هذا الموسم ويطمح لما هو أعلى من المنافسة فقط على المراكز الأوروبية بل يصل الطموح للمنافسة على اللقب وهو بالطبع حق مشروع للفريق في ظل مجموعة اللاعبين الجيدة التي يمتلكها.

5. بي أس جي استعاد الصدارة، خسارة أولى لرين، تعثر ثاني لليون ومارسيليا تابع التقدم

تمكن ​باريس سان جيرمان​ من استعادة صدارة الدوري الفرنسي عقب فوز مستحق على ميتز 2-0 ليصل للنقطة التاسعة في المركز الأول وهو المركز المتوقع للفريق الباريسي إذ إن سارت الأمور كما يقول المنطق، فإن منافسة الباريسيين من قبل أي فريق آخر على الصدارة بظل الفوارق الفنية أمر صعب وهذا بدا من خلال تعرض المتصدر السابق ستاد رين لخسارة أمام نيس 2-1 حيث عانى في السيطرة في خط وسط الملعب مع مشاكل دفاعية وغياب القدرة على العودة في النتيجة. بدوره، أهدر أولمبيك ليون نقاطا جديدة بعدما تعادل في هذه الجولة أمام بوردو 1-1 ويبدو بأن الفريق لن يكون بنفس قوة الموسم الماضي وهذا أمر متوقع فالمدير الفني الجديد للفريق سيلفينيو يحتاج لوقت من اجل بناء فريق ذو شخصية ويمتلك الثبات في الأداء. أما أولمبيك مارسيليا، فهو استمر في السير بنسق تصاعدي بعدما هزم سانت إيتيان 1-0 ليصل لنقطته السابعة إذ بدت لمسات المدرب البرتغالي بواش تظهر على الفريق سواء من ناحية الترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة أو الإنتشار الجيد في وسط الملعب والقدرة على تنويع اللعب.