أكمل المصنف ثانيا الإسباني ​رافايل نادال​ والألماني ​ألكسندر زفيريف​ السادس، عقد الدور الرابع ل​بطولة الولايات المتحدة المفتوحة​، آخر البطولات الكبرى في كرة المضرب، والذي بلغته أيضا حاملة اللقب اليابانية ​ناومي أوساكا​ على حساب الأميركية اليافعة كوري "كوكو" غوف التي ودعت ملاعب ​فلاشينغ ميدوز​ بالدموع.

وانضم نادال بفوزه السهل على الكوري الجنوبي ​هيون تشونغ​ المصنف 170 السبت بنتيجة 6-3 و6-4 و6-2 في الدور الثالث، الى المصنف أول حامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، والثالث السويسري روجيه فيدرر، في الدور الرابع للبطولة المقامة في نيويورك.

ولحق بنادال ضمن المصنفين البارزين، زفيريف الفائز على السلوفيني ​ألياز بيديني​ 6-7 (4-7)، 7-6 (7-4)، 6-3 و7-6 (7-3).

وينتظر الإسباني المتوج ثلاث مرات في فلاشينغ ميدوز، لقاء مرتقب في دور الـ16 ضد الكرواتي ​مارين سيليتش​ بطل 2014، والذي تخطى في الدور الثالث الأميركي جون أيسنر 7-5، 3-6، 7-6 (8-6) و6-4.

وقال نادال الذي حصل على ثلاثة أيام من الراحة بعد انسحاب منافسه في الدور الثالث الأسترالي تاناسي كوكيناكيس بسبب الإصابة، "أنا سعيد لبلوغي الدور الرابع مرة جديدة"، بعد عام من انسحابه بسبب الإصابة من الدور نصف النهائي ضد الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

أضاف "صحيح أنني حصلت على مباريات صعبة في العام الماضي".

من جهته، علق سيليتش على لقائه المقبل ضد نادال، بالتأكيد أنه "عندما تلعب ضد اللاعبين الأبرز، عليك أن تقدم ​كرة مضرب​ كبيرة".

ويتفوق نادال (33 عاما) على سيليتش (30 عاما) في ست من ثماني مواجهات مباشرة جمعت بينهما حتى الآن.

من جهته، عانى زفيريف الذي لا يزال يبحث عن تخطي الدور ربع النهائي في إحدى بطولات الغراند سلام، للمباراة الثالثة تواليا قبل تخطي منافسه بيديني المصنف 80. واحتاج الألماني الشاب الى ثلاث ساعات و36 دقيقة لبلوغ الدور الرابع، علما بأن مباراتيه في الدورين الأول والثاني امتدتا الى خمس مجموعات من أصل خمس ممكنة.

وبلغ زفيريف دور الـ16 في فلاشينغ ميدوز للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية، ويمكن في حال تخطى منافسه في الدور المقبل الأرجنتيني ديييغو شفارتسمان، أن يكون على موعد في ربع النهائي ضد نادال في حال تمكن الأخير من تخطي سيليتش.

وقال الألماني "هذه المرة الأولى أبلغ فيها الأسبوع الثاني (من البطولة، والذي يشهد منافسات الدور الرابع والأدوار اللاحقة). بالطبع ما زلنا في الدور الرابع، ولا أريد أن أتوقف هنا. أريد أن أواصل".

وتابع الألماني (22 عاما) الذي يعد منذ نحو عامين أحد أبرز الأسماء الصاعدة في عالم اللعبة "أريد أن أواصل تحسين أدائي. الأمور لن تصبح أسهل، المنافسون لن يكونوا أسهل، المباريات لن تكون أسهل".

ومن أبرز المتأهلين الى الدور الرابع، الفرنسي ​غايل مونفيس​ المصنف 13 الذي تغلب على الكندي دينيس شابوفالوف بصعوبة 6-7 (5-7)، 7-6 (7-4)، 6-4، 6-7 (6-8)، و6-3، والروسي ألكسندر روبليف الفائز على الأسترالي نيك كيريوس 7-6 (7-5)، 7-6 (7-5) و6-3.

وتجمع أبرز مباريات الدور الرابع بين ديوكوفيتش الباحث عن لقبه الرابع في نيويورك والسويسري ستانيسلاس فافرينكا في إعادة لنهائي 2016 الذي انتهى لصالح الصربي، وفيدرر مع البلجيكي دافيد غوفان.

- ارفعي رأسك عاليا -

ولدى السيدات، أنهت أوساكا (21 عاما) بنتيجة 6-3 و6-صفر في 65 دقيقة، مسيرة غوف (15 عاما) التي تقدم أداء هذا الموسم دفع مواطنتها ​سيرينا وليامس​ لاعتبارها "مستقبل كرة المضرب".

وغلب التأثر على المتنافستين في ختام اللقاء، اذ لم تتمكن غوف من حبس دموعها، وعانقتها اليابانية بحرارة طالبة منها الانضمام لها في اللقاء الصحافي الذي يلي المباراة على أرض الملعب.

وقالت أوساكا "عندما صافحتها رأيت أنها كانت دامعة بعض الشيء. ثم تذكرت كم أنها صغيرة السن (...) كنت أريد منها أن ترفع رأسها عاليا، لا أن تغادر أرض الملعب حزينة. كنت أريد لها أن تدرك أنها حققت الكثير وهي ما زالت في هذه السن اليافعة".

وبدأت غوف التي كانت مصنفة أولى سابقا لدى الناشئين، مسيرتها الاحترافية عام 2018، ولمع نجمها هذه السنة في ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة بطولات الغراند سلام، حيث أقصت في الدور الأول الأميركية المخضرمة فينوس وليامس، وتابعت مسيرتها حتى الدور الرابع لتخسر أمام الرومانية سيمونا هاليب التي توجت باللقب في ختام البطولة.

وفي فلاشينغ ميدوز، أصبحت غوف أصغر لاعبة تصل الى الدور الثالث منذ الروسية آنا كورنيكوفا عام 1996. وقالت الأميركية اليافعة "هي (أوساكا) مذهلة وأنا سأتعلم الكثير من هذه المباراة".

وكانت أوساكا قد اختبرت بنفسها المشاعر المؤثرة صيف العام الماضي، عندما فازت في فلاشينغ ميدوز بأول لقب كبير في مسيرتها الاحترافية، بعد مباراة نهائية مثيرة للجدل ضد سيرينا وليامس، شهدت مشادات بين الأخيرة وحكم المباراة، وصافرات استهجان من المشجعين ضد أوساكا.

وتلاقي اليابانية في الدور المقبل السويسرية بيليندا بنسيتش التي استفادت من انسحاب منافستها الأستونية أنيت كونتافيت بسبب المرض.

كما بلغت الكندية بيانكا أندرييسكو الدور الرابع بفوزها على الدنماركية كارولاين فوزنياكي 6-4 و6-4، لتلتقي الرومانية الأصل، الاميركية تايلور تاونسند الفائزة على الرومانية سورانا كيرستيا 7-5 و6-2.

وودعت الهولندية كيكي برتنز السابعة أمام الألمانية جوليا غورغيس السادسة والعشرين 2-6 و3-6، بينما تأهلت البلجيكية إليز مرتنز الخامسة والعشرون بفوزها على الألمانية أندريا بتكوفيتش 6-3 و6-3.