أسبوع جديد من الإثارة الكروية ومباريات منتظرة يومي السبت والأحد بعد عودة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى إلى الدوران بشكل طبيعي في انطلاقة مميزة لموسم 2019/2020. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات أوروبية في الدوريات الكبرى لا يجب تفويتها أبدا في عطلة نهاية الأسبوع.

يوفنتوس – نابولي ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف يوفنتوس حامل اللقب في الموسم الماضي وصيفه نابولي في قمة مبكرة ضمن الجولة الثانية من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وبعدما حقق كلاهما فوزا صعبا في الجولة الإفتتاحية مع تخطي اليوفي لبارما 1-0 وتجاوز نابولي لفيورنتينا 4-3، يطمح كلا الفريقين لأخذ التفوق المعنوي مبكرا على الآخر إذ هما مرشحان بقوة للمنافسة على اللقب هذا الموسم.

اليوفي مع مدربه ماوريسيو ساري والرسم التكتيكي المفضل لديه 4-3-3، سيحاول بكل تأكيد فرض أسلوبه الهجومي القائم على الإستحواذ والسيطرة في خط وسط الملعب وبناء اللعب المنظم من الخلف مع إجبار المنافس على التراجع والإنكفاء للخلف وهو أمر قد لا يجد فيه مدرب نابولي كارلو أنشيلوتي أي حرج، فأنشيلوتي مع الرسم التكتيكي 4-2-3-1، يعتمد على إغلاق المنافذ الدفاعية وتبطيئ بناء الخصم للهجمات ثم التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الهجومية مع امتلاكه للاعبين يجيدون هذا الأمر حيث يلعب من دون مهاجم صريح وهذا يجعل الفريق أكثر ديناميكية في التحرك والقدرة على ضرب دفاعات الخصوم بالعمق الدفاعي لهم وهو أمر سيركز عليه كثيرا أنشيلوتي بمواجهة اليوفي.

يونيون برلين​ – بوروسيا دورتموند ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل يونيون برلين الوافد الجديد وصاحب المركز الرابع عشر برصيد نقطة واحدة بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 6 نقاط. ويعلم يونيون برلين بأن تحقيق بداية ضعيفة سيصعب كثيرا من مهمته في البقاء ضمن دوري الأضواء أما بوروسيا دورتموند فهو يطمح لاستمرار سياسة الإنتصارات كونه يريد فرض نفسه كمنافس قوي على اللقب منذ البداية.

يونيون برلين مع مدربه أورس فيشر يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 لكن الفريق يعاني من مشاكل دفاعية كثيرة حيث اهتزت شباكه في أول مبارتين خمس مرات وبالتالي يجب على المدرب فيشر إيجاد الحلول بشكل سريع خاصة أمام فريق مثل بوروسيا دورتموند يمتلك قوة هجومية كبيرة وهو مع مدربه لوسيان فافر يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وما يميز الفريق هو القدرة الدائمة على إيجاد الحلول الهجومية والتكتيكية عبر التنويع في صناعة اللعب سواء من العمق أو في طرفي الملعب وهو إن ركز في الشق الدفاعي مع تفادي الأخطاء الدفاعية الفردية ثم لعب بأسلوبه المعهود والمنظم هجوميا، فلن يجد صعوبة كبرى في تجاوز عقبة يونيون برلين والوصول إلى نقطته التاسعة.

أرسنال​ – ​توتنهام هوتسبيرز​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف أرسنال صاحب المركز الثالث برصيد 6 نقاط توتنهام هوتسبيرز صاحب المركز السابع برصيد 4 نقاط في ديربي لندن الشهير وذلك ضمن قمة مباريات الجولة الرابعة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويلعب كلا الفريقين وظهرهما للحائط حيث لا يتحملان أي خسارة جديدة بعد سقوط أرسنال أمام ليفربول وتوتنهام أمام نيوكاسل في الجولة الماضية.

ومع الرسم التكتيكي 4-2-3-1، سيسعى أوناي إيمري لتصحيح الأخطاء التي ارتكبها الفريق في الجولة الماضية ومحاولة الإنتشار بشكل أفضل في خط وسط الملعب مع إظهار المزيد من المرونة في نقل الكرة والتحول الدفاعي والأهم إستغلال الفرص الهجومية بشكل أفضل حيث يعاني الفريق من غياب الفعالية أمام مرمى الخصم أما توتنهام مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينيو فهو يلعب بنفس الرسم التكتيكي 4-2-3-1 إنما يحتاج الفريق للتحسن في كثير من الأمور أهمها تمركز لاعبي خط الوسط من الجهة الدفاعية إذ أن الفريق يبدو مكشوفا دفاعيا كما أن هناك رتابة في الأداء الهجومي مع معاناة في صناعة اللعب الهجومي والوصول لمرمى الخصم ما يضعنا أمام مباراة يصعب التوقع بهوية الفائز فيها.

فياريال​ – ريال مدريد ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل فياريال صاحب المركز الثالث عشر برصيد نقطة واحدة ريال مدريد صاحب المركز الثالث برصيد 4 نقاط في مباراة قوية ضمن الجولة الثالثة من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويأمل فياريال في أن تكون مباراة ريال مدريد انطلاقة حقيقية له بعد جولتين سلبيتين إلى حد كبير أما الريال فهو يريد مسح غبار التعادل في الجولة الماضية والفوز وحده هو الذي سيبقي الريال ومدربه زيدان بعيدين عن الضغوط منذ بداية الدوري.

فياريال مع المدرب ​خافيير كاليخا​ يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 لكن الفريق ما زال يحتاج للكثير من العمل على صعيد الترابط بين الخطوط الثلاثة والظهور بشكل جماعي جيد كما في تفادي الهفوات الدفاعية أما الريال مع مدربه زين الدين زيدان فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 جيث يطمح المدرب الفرنسي لإيجاد قوة هجومية جيدة خلف رأس حربة الفريق كريم بنزيما لكن هذا كشف خط الدفاع حيث أصبح محميا بلاعب ارتكاز وحيد وأعطى دائما الخصم مساحات في الثلث الدفاعي الأخير للريال وهو أمر سيكون زيدان مطالبا بإيجاد الحلول له لتفادي إهدار المزيد من النقاط.

أولمبيك ​مارسيليا​ – سانت إيتيان ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يحل سانت إيتيان صاحب المركز الرابع عشر برصيد 4 نقاط ضيفا على أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الثالث عشر برصيد 4 نقاط أيضا في مباراة هامة ضمن فعاليات الجولة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ومع عدم ظهور كلا الفريقين بالشكل المطلوب في انطلاقة الدوري، سيكون الفوز هو الهدف الوحيد لهما في هذه المباراة خاصة مع طموحهما بالمنافسة على المراكز المتقدمة في الدوري هذا الموسم.

أولمبيك مارسيليا مع مدربه ​فيلاش بواش​، يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث ما زال بواش يحاول إيجاد النسق اللازم للفريق خاصة في خط وسط الملعب وطريقة بناء اللعب وإيجاد الحلول الهجومية أما مدرب سانت إيتيان غيسلان برينتان فيفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يتحول في الحالة الهجومية إلى 4-3-3 وإلى 4-5-1 في الحالة الدفاعية غير أن الفريق يبدو بدون أنياب هجومية وهو أمر يجب معالجته سريعا بداية من المواجهة أمام مارسيليا والتي ستكون متقاربة وبمثابة معركة تكتيكية في خط وسط الملعب بين الفريقين وكل طرف سيسعى لفرض أسلوبه وإجبار الآخر على التراجع للخلف وتحمل العبء الدفاعي للمباراة.