بدأت الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز بالدورانما جعل محبي كرة القدم يتسمرون أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية بدأنا نشهدها مبكرا من الجولات الأولى. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى التي انطلقت.

ليفربول في الصدارة بالعلامة الكاملة، تعثر توتنهام واليونايتد وواتفورد يتلقى خسارته الثالثة المتتالية

نجح ليفربول في حسم مباراة القمة أمام ​أرسنال​ لمصلحته 3-1 ليكون وحيدا في صدارة البريميير ليغ بالعلامة الكاملة بعد مرور 3 جولات إذ بدا الطرف الأفضل أمام أرسنال واستحق الفوز نتيجة عرض هجومي جيد للغاية أما مانشستر سيتي حامل اللقب الموسم الماضي فهو فاز على بورنموث 3-1 وأصبح برصيده 7 نقاط فيما شهدت هذه الجولة خسارة غير متوقعة لمانشستر يونايتد على أرضه وبين جماهيره من كريستال بالاس 2-1 في مباراة دراماتيكية كشفت عيوب الشياطين الحمر ومدربهم سولسكاير الذي يحتاج لمزيد من العمل مع الفريق قبل أن يأتي يوم قد تكون إقالته من منصبه هي الحل الوحيد.

وعلى نفس الدرب، سار توتنهام الذي خسر بشكل مفاجئ من نيوكاسل يونايتد لتكون بداية الفريق لحد الآن غير مثالية بعدما تجمد رصيده عند 4 نقاط أما البداية الأسوأ في الدوري حاليا فكانت من نصيب واتفورد والذي تلقى خسارته الثلاثة على التوالي وكانت أمام أستون فيلا 3-1 ما جعل مدرب الفريق خافي غارسيا أمام مأزق كبير وأغلب الظن بأن أي خسارة أخرى قد تجعله يغادر منصبه على رأس الإدارة الفنية للفريق.

إشبيلية​ وأتلتيكو مدريد بالعلامة الكاملة، برشلونة يتنفس من جديد والريال يخسر أولى نقاط الموسم

بعد مرور جولتين من الليغا، نجح إشبيلية وأتلتيكو مدريد في أن يكونا الفريقين الوحيدين اللذين يحصدان العلامة الكاملة بعدما تمكن إشبيلية في الفوز على غرناطة 1-0 وهي نفس النتيجة التي تخطى بها أتلتيكو مدريد ليغانيس.

إشبيلية مع المدرب جولين لوبيتيغي يقدم كرة قدم لا بأس بها وهو لم تهتز شباكه لحد الآن مثله مثل أتلتيكو مدريد الذي يطمح في المنافسة حتى الرمق الأخير على اللقب.

برشلونة نجح في مسح غبار الخسارة في الجولة الماضية وحقق فوزا كبيرا 5-2 على ريال بيتيس دون نجمه ليونيل ميسي لكن الأهم بأنه كسب انطلاقة مثالية لنجمه الجديد غريزمان والذي كان وراء الفوز.

غريم برشلونة، الريال فهو فرط في نقطتين ثمينتين بعدما سقط بفخ التعادل أمام ريال بلد الوليد 1-1، تعادل مفاجئ كشف الثغرات في تشكيلة المدرب زيدان والذي لا يبدو بوضع مريح من ناحية إيجاد التشكيلة المثالية في ظل استمرار غياب الترابط التكتيكي بين صفوف الفريق وسهولة الوصول إلى مرمى الريال، أمر يحتاج زيدان لمعالجته بشكل سريع من أجل تجنب سيناريو الموسم الماضي والذي أبعد الريال مبكرا عن المنافسة.

إنطلاقة مثالية لكبار إيطاليا في الجولة الاولى من الكالتشيو و​ميلان​ وروما غردا خارج السرب بشكل مبكر

لم تشهد الجولة الأولى من الدوري الإيطالي لكرة القدم أية مفاجآت سوى في التعثر المفاجئ لفريقي إي سي ميلان وروما، ففرق المقدمة وتحديدا يوفنتوس، نابولي، أتالانتا، إنتر ولازيو لم تخيب الظن وحققت الإنتصار تلو الآخر مثبتة بأنها جاهزة منذ البداية لكن أكثر فريق خطف الأضواء كان إنتر ميلان مع المدرب أنطونيو كونتي والذي يمكن القول بأنه قام بواجباته كاملة خلال الظهور الأول وهزم ليتشي 4-0 لكن الأهم كان الصبغة الهجومية التي طغت على أداء إنتر ورغم تواضع مستوى ليتشي، لكن هذا كان مؤشرا جيدا للغاية بالنسبة لمحبي إنتر ميلان.

قطب المدينة الثاني، إي سي ميلان خيب الآمال فسقط في فخ الهزيمة أمام أودينيزي، هزيمة أقلقت عشاق الفريق بشكل مبكر ورسمت علامات استفهام كثيرة على إمكانية عودة الميلان لمكانه الطبيعي بين كبار الدوري الإيطالي.

أما فريق العاصمة روما، فهو بدوره ظهر بمستوى متواضع واكتفى بالتعادل أمام جنوى 3-3 في مباراة أظهرت ومنذ البداية أن الفريق غير جاهز كليا فنيا وتكتيكيا بعد والطموحات التي وضعت هذا الموسم لفريق الذئاب قد تكون أكبر من الواقع بكثير.

خمس فرق بالعلامة الكاملة في البوندسليغا، بايرن يلتقط أنفاسه وبداية متعثرة لفيردير بريمن

تتواجد في صدارة ترتيب البوندسليغا خمس فرق حققت انتصارين من أول جولتين وهي: بوروسيا ​دورتموند​، فولفسبورغ، باير ليفركوزن، فرايبورغ وآر بي لايبزيغ حيث أظهرت بداية جيدة للغاية وتتمنى بطبيعة الحال أن تستمر على ذلك خاصة الثلاثي بوروسيا دورتموند، باير ليفركوزن وآر بي لايبزيغ اللذين يطمحان للذهاب بعيدا هذه السنة والمنافسة على اللقب.

بايرن ميونيخ​ حامل اللقب في الموسم الماضي، نجح في في هذه الجولة بحصد أول انتصار له 3-0 على شالكه وقدم أداءا هجوميا جيدا لكن ما زال ينقصه الكثير من التحسن على الصعيد الدفاعي ويأمل مدربه كوفاتش في تحسين ذلك بمساعدة الصفقات الجديدة التي تحتاج إلى بعض الوقت من أجل الإنسجام فيما بينها.

الملفت بعد مرور جولتين من البوندسليغا، هو تعرض فيردير بريمن إلى خسارتين متتاليتين حيث كان يأمل في تقديم بداية مميزة لكن الرياح جرت بعكس ما اشتهت سفنه وهذا يحتاج تصحيحا سريعا من المدرب كوهفيلدت قبل أن يدفع هو الثمن في حال تكرار النتائج السلبية حيث أن مقصلة الإقالة قد لا تبدو بعيدة لفريق كان يطمح قبل بداية الدوري للمنافسة على مركز أوروبي.

ستاد رين مستمر بأداءه المميز، بي أس جي استعاد نغمة الإنتصارات، موناكو يتخبط وديجون ما زال بدون أي نقطة

تابع ستاد رين انطلاقاته الصاروخية وبقي بالعلامة الكاملة عقب 3 جولات إذ حقق هذه المرة انتصاره الثالث المتتالي وكان على حساب ستراسبورغ 2-0 إذ يقدم الفريق كرة قدم عصرية قائمة على التوازن بين خطي الدفاع والهجوم ليفرض نفسه مبكرا أحد أصعب الأرقام في الليغ 1 لهذا الموسم.

أما الفريق الباريسي حامل اللقب الموسم الماضي فقد استعاد نغمة الإنتصارات وهزم تولوز 4-0 في لقاء أصيب فيه نجم الفريق مبابي وسيبتعد لحوالي الشهر عن الملاعب في ضربة قوية للفريق الباريسي الذي ما زال مصير لاعبه نيمار غير معروف وإن كان قد اقترب كثيرا من الإنتقال إلى برشلونة.

موناكو يبدو بأنه يحقق نفس بداية الموسم الماضي المخيبة للآمال ولم يحصد لحد الآن إلا نقطة يتيمة من تعادل وخسارتين وهو أمر يحتاج للمراجعة سريعا من قبل مدرب النادي جارديم.

اللافت في هذه الجولة، كان تعرض ديجون للخسارة الثالثة على التوالي وكانت أمام بوردو 2-0 حيث بقي الفريق الوحيد في الدوري لحد الآن والذي لم يحقق أي نقطة وسجل فقط هدف وتلقت شباكه خمسة أهداف.