عقد المدير الفني لمنتخب لبنان ​ليفيو تشيوبوتاريو​ اليوم في مقر ​الإتحاد اللبناني لكرة القدم​ مؤتمرًا صحافيًا وذلك قبل أيام من سفر بعثة المنتخب إلى ​كوريا الشمالية​ لمواجهة منتخب كوريا الشمالية في الخامس من شهر أيلول المقبل، ضمن منافسات الجولة الأولى من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى بطولة ​كأس العالم 2022​ وكأس آسيا 2023.

ويلعب المنتخب الوطني في مجموعة تضمّ كلّ من كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وتركمانستان وسريلانكا.

وقال المدرب الروماني: "بطولة غرب آسيا الماضية كانت فرصة للتجربة بالنسبة لنا، صحيح أن آخر مباراة حققنا فيها نتيجة مخيبة للآمال بعد الخسارة أمام اليمن، إلا أن هذه المسابقة ساعدتنا أن نتعرف على مستوى اللاعبين لدينا، هي بمثابة فترة تحضيرية إكتسبنا منها الكثير من النقاط الإيجابية".

وعن مواجهة كوريا الشمالية قال تشيوبوتاريو: "مواجهة كوريا الشمالية إمتحان صعب بالنسبة لنا، هدفنا واضح وهو أن نحقق المركز الأول أو الثاني في المجموعة، لذلك سندخل مباراتنا أمام كوريا من أجل الفوز فقط ولديّ ثقة تامة بفريقي، وعلينا في الوقت نفسه أن لا نستهين بمستوى الخصم، فهم يلعبون على أرضهم وبين جماهيرهم الغفيرة، يجب أن ننسى نتائجنا السابقة أمامهم وأن نركز على عملنا كفريق وكمجموعة".

وتابع: "للأسف لم يكن هناك وقتا كافيا للتحضيرات بسبب إرتباط اللاعبين مع أنديتهم، ناهيك عن أننا سنخوض رحلة سفر ستستغرق أكثر من 26 ساعة، لكن ما يهمني هو حصول إنسجام سريع بين اللاعبين وهذا ما أعمل على تطويره".

وردا على سؤال مراسل صحيفة السبورت الإلكترونية محمد بزّي عن ما إذا كان يفضّل خوض المباراة الأولى بالتصفيات على أرض لبنان وليس خارج الديار قال المدرب الروماني: "سأقول لك بصراحة، بالنسبة لي أنا أفضّل لو أننا لن نخوض الجولة الأولى، بحيث نلعب أول مباراة لنا في العاشر من شهر أيلول وليس الخامس منه، لا ننسى مثلا أن لاعبي النجمة مرتبطون بخوض مباراة مع فريقهم أمام الترجي التونسي يوم الجمعة، كذلك لاعبي العهد سيلعبون أمام الإتحاد السعودي يوم السبت، ونحن سنخوض أول تجمّع للاعبين يوم الأحد مباشرة، ناهيك عن أننا سنخوض رحلة سفر ستستغرق 26 ساعة. هذه هي النقطة الأهم بالنسبة لي بصرف النظر عن أين سنخوض المباراة الأولى إن كان على أرضنا أو خارج أرضنا، لكني أكرر سندخل إلى المباراة وهدفنا تحقيق الإنتصار".

وكشف تشيوبوتاريو أن مدافع فيسيل كوبي الياباني ​جوان العمري​ لن يتواجد في قائمة المنتخب على الرغم من إستدعائه وذلك لظروف خاصة، كذلك سيغيب المهاجم ​باسل جرادي​ بطلب شخصي منه، حيث أوضح للمدرب أنه غير جاهز بدنيًا وذهنيًا في الوقت الراهن، كما سيغيب كلّ من سوني سعد للإصابة، وخليل خميس بحكم تواجده في الولايات المتحدة.

وعن هذا الخصوص قال تشيوبوتاريو: "الباب مفتوح أمام الجميع في المنتخب، تواصلت مع جرادي وطلبت منه فتح صفحة جديدة لكنه تمنّى عليّ أن يغيب عن هذه المباراة على أن يعود في قادم الجولات. أود أن أؤكد، لا يهمني الأسماء، بقدر ما يهمني شغف اللاعب وإندفاعه لتلبية نداء منتخب بلاده وهي ثمرة نجاح لأي منتخب في العالم".

وحضر خلال المؤتمر الصحافي أيضا رئيس لجنة المنتخبات في الإتحاد اللبناني لكرة القدم الدكتور مازن قبيسي الذي شدّد على أن المنتخب لا يقوم على إسم أو إسمين، في إشارة إلى غياب العمري وجرادي.

وأضاف: "نحن متفقون مع المدير الفني أن الخيارات ستكون متعددة داخل المنتخب، ونعمل أيضا على منح فرص للاعبين الشباب وأن يكون معدل الأعمار داخل المنتخب منخفض، والمدرب يعمل على تعميم العقلية الجماعية والتخلص من "عقلية الأنا".

وأكد قبيسي أن اللاعبين سيحصلون على مكافآت مالية في حال تحقّق نتيجة إيجابية في المباراة، وعن النقل التلفزيوني، أشار قبيسي إلى أن الإتحاد اللبناني يعمل على أن يتم نقل المباراة تلفزيونا لكن ليس هناك حتّى الآن أي تجاوب من قبل الطرف الكوري الشمالي، مؤكدا أن هناك مساعٍ ايضا لنقل المباراة ولو عبر وسيلة أخرى غير البث التلفزيوني.