مع انطلاق ​الدوري السعودي​ والقطري في الأسبوع الفائت، عادت الحياة إلى كرة القدم الخليجية بانتظار بداية الدوري الإماراتي والدوري المصري ومعها ستكون عجلة كرة القدم العربية قد دارت بشكل كامل. ومع الإستعدادت المميزة والمعسكرات الخارجية التي قامت بها العديد من الفرق السعودية والقطرية لخوض الدوري بجهوزية عالية، دعونا نتعرف الآن على أبرز الأحداث الكروية التي حصلت في الجولة الأولى من الدوري السعودي و​الدوري القطري​.

1. لا مفاجآت في الجولة الأولى من الدوري السعودي سوى تعثر الأهلي وفقدانه لأول نقطتين في الموسم

لم تحمل الجولة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم أي مفاجأة تذكر إذ حققت الفرق الكبرى إنتصارات جعلت بدايته شبه مثالية خاصة أن معظم هذه الفرق قد غيرت أجهزتها الفنية وبالتالي كان الإنتصار مطلوب من أجل كسب الثقة بشكل مبكر.

الهلال​ وصيف الموسم الماضي حقق فوزا منطقيا على أبها الوافد الجديد لدوري المحترفين 4-2 بينما حامل اللقب ​النصر​ تجاوز عقبة ضمك الوافد الجديد أيضا بهدفين نظيفين فيما بدأ الإتحاد بقوة وضرب شباك الرائد بثلاثية أما الشباب فلم يتأخر بتحقيق أول فوز له وكان على حساب الفتح 2-0 لكن الفريق الوحيد الذي لم يبدأ الدوري كما يجب كان الأهلي والذي تحت قيادة مدربه الجديد برانكو إيفانوفيتش والذي يبدو بأن مصيره ليس مضمونا إذ أن التعادل مع أحد الوافدين الجدد العدالة 1-1، دفع الإدارة إلى التحرك واتخاذ خطوات حاسمة والإجتماع بالمدرب الكرواتي من أجل تصحيح المسار.

وأغلب الظن بأن الطلاق بين المدرب والأهلي قد يكون قريبا وذلك سببه كله البداية المتعثرة للفريق والتي أثبتت بأن المدرب الكرواتي قد لا يكون الرجل المناسب على رأس الإدارة الفنية للفريق.

2. انتصارات متوقعة للسد، ​الدحيل​ و​الغرافة​ وظهور أول خجول للريان في دوري نجوم قطر

حملت الجولة الأولى من الدوري القطري انتصارات جيدة لحامل اللقب السد ووصيفه الدحيل فيما دخل الغرافة وبقوة على خط المنافسة سعيا منه لتعويض ما فاته في السنين الأخيرة وإعادة فرض نفسه كرقم صعب في كرة القدم القطرية.

السد وتحت قيادة المدرب الإسباني تشافي، فاز على الوكرة 4-1 ليبدو بأن الفريق سيتابع تقديم كرة قدم هجومية ممتازة أما الدحيل وصيف الموسم الماضي فهو فاز بدوره على قطر إنما بشق الأنفس وفي الدقيقة 92 بعدما وقف قطر كمنافس عنيد مع دفاع منظم لكن خبرة الدحيل حسمت الأمور في النهاية.

الغرافة بعد التغييرات التي قام بها في الفريق نجح في الفوز على الشحانية 3-0 وقدم كرة قدم هجومية رفيع المستوى مع شباك نظيفة.

أما الريان والذي عادة ما يكون ضمن الفرق الأربعة الأوائل في الدوري، تعادل 2-2 مع أم صلال حيث يبدو بأن الفريق يحتاج لمزيد من العمل خاصة في الشق الدفاعي مع المدرب أغيري والذي كان قد صرح بأن الفريق يود المنافسة على اللقب بقوة هذا الموسم لكن هذا لم يظهر على الأقل في المباراة الأولى للدوري.