لا تتوقف المفاضلة بين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي ​كريستيانو رونالدو​، وآخر فصولها إستعمالها في دراسة علمية جديدة، على يد فريق بحثي من جامعة كي يو لوفان البلجيكية، خرجت بنتيجة مثيرة متسلحة ببرنامج الذكاء الاصطناعي.

وقال البروفيسور ​جيسي ديفيس​، أحد المشاركين في الدراسة عن برنامج الذكاء الاصطناعي الذي تولي تحديد هوية الأفضل بين اللاعبين "يحسب برنامجنا كل حركة للاعب وتسديداته وتمريراته ومراوغاته بالكرة، ليقوم بحساب القيمة على كل هذه الأسس".

وبحسب ديفيس، فإن البرنامج يقوم على ضوء هذه البيانات بتحليل ما يقوم به اللاعب، وفيما إن كان ذلك يعود بالنفع على فريقه أو يغير من نتيجة المباراة.

وفي حالة المقارنة بين ميسي ورنالدو، فقد اعتمد البرنامج على البيانات المأخوذة من جميع مباريات الدوري الإسباني من موسم 2013-2014 حتى 2017-2018، واستبعد الفريق البحثي بقية المنافسات في تلك الفترة.

وأبرزت النتيجة أن ميسي كان أكثر حسماً للمباريات وشكّل لفريقه ضعف القيمة التي شكّلها رونالدو لريال مدريد آنذاك، فقد حاز البرغوث على معدل بلغ 1.21، فيما كان رصيد صاروخ ماديرا على 0.61 فقط.

وعقب صدور النتيجة قال ديفيس عن ميسي " ليونيل استثنائي في هذا المجال بكل المقاييس، الأرجنتيني لديه مجموعة كبيرة من الإجراءات ويتميع بقيمة عالية للغاية".