نظّم ​الاتحاد اللبناني للمحركات المائية​ عدة سباقات وتصفيات في افتتاح ​بطولة لبنان للأكوابايك​ (جيت سكي) لعام 2019 على هامش مهرجان جونية الصيفي"بنص جونيه" .

تقدّم الحضور وزيرالسياحة ​أفيديس كيدانيان​ ، رئيس اتحاد بلديات كسروان - الفتوح ورئيس بلدية جونية الشيخ ​جوان حبيش​ ، رئيس الاتحاد اللبناني للمحركات المائية الأميرال ​ادمون شاغوري​ والأمين العام للاتحاد الكومودور ربيع سالم ، مسؤول مركز الدفاع المدني في كسروان سمير يزبك وعدد من رجال الصحافة والاعلام .

انطلق السباق الأول لفئة التعرج بمشاركة 14 متسابق وضمن طقس مشمس مع أمواج مرتفعة وبعد نهاية مرحلة التصفيات فقد أتت النتائج النهائية على الشكل التالي: حلّ البطل ايلي كنعان في المركز الأول للعام الثاني على التوالي ، وحلّ في المركز الثاني جوزيف حكيّم وثالثا" طوني أنجليل .

وبعد انتهاء سباق التعرج أعطيت اشارة انطلاق السباق الثاني لفئة التحمّل والمسافات الطويلة من أمام شاطىء بلدية جونية باتجاه مجمع "دونا ماريا" السياحي ومنها الى شاطئ الكسليك ومن ثم العودة الى نقطة الانطلاق وتكرارالمسافة نفسها في دورة ثانية ولينتهي من بعدها السباق بحلول طوني أنجليل في المركزالأول ، وثاني شادي خلف وثالث عامرعيتاني .

وفي الختام وزع كيدانيان و حبيش و شاغوري الكؤوس على الفائزين . أشرف على تنظيم البطولة رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد هادي نخول والأعضاء ايليدا علاوي واميل شاغوري وعدد من الحكام والمراقبين وبمواكبة من زوارق الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني وخفر شواطىء ساحل جونية .