بكرت الأسترالية أشلي ​بارتي​ المصنفة أولى عالميا بالخروج من ​دورة تورونتو الكندية​، ثالثة دورات الـ"بريميير 5" لكرة المضرب، بعد خسارتها الثلاثاء في الدور الثاني أمام الأميركية ​صوفيا كينين​ 7-6 (7-5) و3-6 و4-6، فباتت صدارتها العالمية مهددة من قبل لاعبتين.

قالت بارتي (23 عاما) المتوجة هذه السنة بلقب بطولة رولان غاروس: "لم أكن هناك اليوم. في بعض الأحيان كنت أهدر كرات بفارق كبير، وهذا امر لست معتادة عليه".

وسيهدد اقصاء بارتي من هذا الدور المبكر صدارتها العالمية من اليابانية ناومي أوساكا أو التشيكية كارولينا بليشكوفا.

وتفتتح أوساكا المصنفة ثانية مشوارها الاربعاء ضد الالمانية تاتيانا ماريا المتأهلة من التصفيات، وبحال فوزها ستتراجع بارتي عن عرشها في تصنيف الاسبوع المقبل.

وستكون أوساكا مرشحة بقوة لاعتلاء الصدارة، مقارنة مع بليشكوفا التي تحتاج على الاقل بلوغ نصف النهائي.

أضافت بارتي: "لا أفكر أبدا أو أركز على التصنيف العالمي. بغض النظر إذا كنت الرقم 10 أو 50 أو 2000، هذا مجرد رقم يذكر الى جانب اسمك".

ورأت بارتي ان "الظروف مختلفة هنا عن بلدي، نتدرب في الشتاء حاليا والكرة اكثر انخفاضا، لكن هنا الكرة اسرع على المضرب. بشكل عام لم اتأقلم مع الظروف".

بدورها، تلتقي بليشكوفا، المصنفة ثالثة عالميا، الأميركية أليسون ريسكه المتأهلة من التصفيات والفائزة بصعوبة على اليونانية ماريا ساكاري 4-6 و6-2 و7-6 (9-6)، بعد أن أنقذت ثلاث كرات لحسم المباراة.

كما أنقذت الكرواتية دونا فيكيتش ثلاث كرات لحسم المباراة في طريقها للفوز على الاميركية ماديسون كيز 3-6 و7-6 (7-5) و7-6 (7-5) في الدور الاول.

وتوقف مشوار الاميركية سلون ستيفنز المصنفة سابعة عند الدور الثاني بخسارتها أمام التشيكية ماري بوزكوفا المتاهلة من التصفيات 2-6 و5-7. وهذا أول فوز لبوزكوفا المصنفة 91 عالميا على لاعبة بين اول 50 مصنفة عالميا.

قالت التشيكية "لا أصدق ذلك" بعد استفادتها من 48 خطأ مباشرا لحاملة لقب بطولة الولايات المتحدة سابقا. ويتعين على ستيفنز استجماع قواها مع اقتراب بطولة الولايات المتحدة، فيما رأت بارتي انه "لا داع للذعر".

- برتنز الى الدور الثالث -

ونجحت كينين (20 عاما) التي تسلقت الترتيب العالمي هذه السنة (29) بعد تتويجها في تشارلستون ومايوركا ووصافة في أكابولكو، في تحقيق اول فوز على لاعبة بين المصنفات الخمس الاوليات وذلك في رابع محاولة.

واحتاجت كينين التي تلتقي البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا في الدور المقبل الى اربع نقاط لحسم المباراة كي تقصي المصنفة اولى عالميا.

وبعد تألقها الكبير على الملاعب الترابية ثم تراجعها، أحرزت الكندية بيانكا أندرييسكو فوزها الاول منذ بطولة رولان غاروس على مواطنتها أوجيني بوشار المشاركة ببطاقة دعوة 4-6 و6-1 و6-4، لتضرب موعدا مع الروسية داريا كاساتكينا.

وظهرت ابنة التاسعة عشرة الى الاضواء عندما احرزت بطولة انديان ويلز في اذار/مارس الماضي، لكنها عانت من اصابة في كتفها وخاضت مباراتها الاولى منذ رولان غاروس.

قالت اندرييسكو "كان الامر بمثابة القطار الافعواني. لكني كنت استعد جيدا في الاسابيع القليلة الماضية، وهذا الاستعداد اتى بثماره الليلة".

وبلغت الهولندية كيكي برتنز المصنفة خامسة الدور الثالث بفوزها السهل على الاميركية فرانسيسكا دي لورنزو المتأهلة من التصفيات 6-2 و6-1. وتلعب برتنز مع الفائزة بين أندرييسكو وكاساتكينا.

وودعت الاميركية المخضرمة فينوس وليامس (39 عاما) باكرا بعد خسارتها امام الاسبانية كارلا سواريز نافارو 4-6 و2-6. ولم تفز وليامس، المتوجة بسبعة القاب كبرى، بأي دورة منذ عام 2016 عندما توجت بطلة لدورة كاوسيونغ التايوانية محققة لقبها الـ49 في مسيرتها.