حقق بوروسيا دورتموند لقب ​كأس السوبر الألماني​ بعدما هزم ​بايرن ميونيخ​ 2-0 في المباراة التي جمعتهما على ملعب سيغنال إيدونا بارك في مدينة دورتموند. المدير الفني لبوروسيا دورتموند ​لوسيان فافر​ لعب اللقاء بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع رويس وألكاسير في خط الهجوم كما لعب المدير الفني لبايرن ميونيخ ​نيكو كوفاتش​ بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي ​ليفاندوفسكي​، مولر و​كومان​ في خط الهجوم.

الشوط الأول:

بايرن بدأ المباراة محاولا أن يكون الفريق الأكثر استحواذا على الكرة بينما طبق بوروسيا دورتموند مبدأ الضغط العالي على حامل الكرة عند بايرن ثم الإنطلاق في الهجمات المرتدة السريعة مستغلين كثرة تمريرات بايرن الخاطئة وبطء الفريق في العودة للخلف ليحصل دورتموند على بعض الفرص الخطرة لكن بايرن سرعان ما استوعب الأمر وأصبح أكثر تركيزا في وسط الملعب مع الإعتماد على تدوير الكرات وتقدم أظهرة الفريق للزيادة العددية ما أجبر دورتموند على التراجع إلى الخلف خاصة مع تطبيق بايرن للضغط العالي وتحول دورتموند للضغط فقط على حامل الكرة في منتصف ملعبه. وعلى الرغم من أفضلية الإستحواذ لبايرن والتحرك الجيد عبر طرفي الملعب، لكن تكتل لاعبي دورتموند دفاعيا ونجاحهم في إغلاق عمق ملعبهم سمح لهم بالصمود الدفاعي أمام بايرن وتعطيل كافة هجماته مستغلين أيضا ضعف بايرن في نقل الكرات وغياب الحلول الجماعية والفردية لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

الشوط الثاني:

بوروسيا دورتموند بدأ الشوط الثاني من دون مقدمات حيث سجل هدف التقدم عبر ​باكو ألكاسير​ مستغلا خطأ من لاعبي بايرن ليتقدم الفريق الأصفر 1-0 عند الدقيقة 48. بايرن سعى لإظهار ردة فعل سريعة مع تقدم خطوط الفريق أكثر للأمام وعكس المزيد من الكرات العرضية لكن هذا أعطى دورتموند مساحات أكبر في الهجمات المرتدة مع انكشاف الخط الخلفي لبايرن الذي ركز كثيرا على اللعب في طرفي الملعب مع دخول ديفيس مكان مولر ثم سانشيز مكان ألابا المصاب لكن دورتموند كان صلبا من الناحية الدفاعية على الرغم من تواجد كومان في الجهة اليمنى وديفيس في اليسرى لكن الفريق البافاري افتقد للإيقاع الهجومي العالي رغم نسبة الإستحواذ التامة على الكرة. وفي ظل تبديلات جيدة من فافر وتنظيم دفاعي عالي المستوى نجح الفريق الأصفر في تسجيل هدف ثاني عبر ​سانشو​ ليحاول البايرن من جديد العودة لكن الفريق بقي مفتقرا للحلول الهجومية دون أي خطورة مع لعب مكشوف ومقروء لم يشكل أي خطر على مرمى بوروسيا الذي عرف من أين تؤكل الكتف وكيف يسير المباراة لمصلحته حتى أن تبديلات كوفاتش لم تؤت ثمارها ولم تغير شيئا من واقع المباراة التي انتهت لمصلحة دورتموند 2-0 وحصده للقب كأس السوبر.

ملاحظات عامة:

-على الرغم من نسبة الإستحواذ الكبيرة للفريق البافاري لكن الأمور يبدو بأنها لم تتغير مع المدرب كوفاتش، عقم هجومي واضح وغياب أية حلول لكسر الإنضباط الدفاعي للفريق الخصم بجانب استمرار البطء في بناء اللعب من الخلف والعودة بعد خسارة الكرة ما يكشف خطوط دفاع الفريق البافاري بشكل واضح وهذا أمور يجب على كوفاتش حلها قبل تفاقم الأمور.

-بدت واضحة حاجة بايرن ميونيخ إلى تدعيم صفوفه بلاعبين جدد خاصة في طرفي الملعب حيث يبدو الفريق مفلسا من الناحية الهجومية دون أية أفكار واضحة أو حتى فرص جيدة للتسجيل وفي حال لم تفتح إدارة بايرن خزائنها لصفقات جدد فإن الأمور قد تصل إلى ملا يحمد عقباه في نهاية الموسم.

-يجب كيل المديح لمدرب دورتموند لوسيان فافر والذي جهز الفريق كما يجب دفاعيا وهجوميا رغم بعض الغيابات من خلال تماسك تكتيكي واضح وسرعة في بناء اللعب الهجومي والهجمات المرتدة وهذا ما يعطي مؤشرات قوية على أن الفريق الأصفر قادر على الذهاب بعيدا هذا الموسم نظرا للقوة التي يمتلكها من جميع النواحي الفنية والتكتيكية.