إنتهت مباريات الدور الربع النهائي من ​كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2019​ والمقامة حاليا في مصر حيث جرت 4 مباريات أسفرت عن تأهل منتخبات تونس، ​الجزائر​، ​نيجيريا​ و​السنغال​ إلى المربع الذهبي للبطولة وانتهاء مسيرة منتخبات جنوب افريقيا، كوت ديفوار، مدغشقر وبنين عند دور الثمانية. دعونا في هذا التقرير نتعرف على أفضل وأسوأ اللاعبين والمدربين في هذا الدور.

أفضل اللاعبين:

1. يوسف المساكني ( لاعب تونس ):

تألق بشكل ملفت للغاية في المواجهة أمام مدغشقر والتي حسمها منتخب بلاده 3-0 إذ سجل الهدف الثاني وصنع الأول لمنتخب بلاده مع سرعة واضحة وديناميكية عالية في التحرك الهجومي وقدرة دائمة على اللعب المباشر تجاه مرمى الخصم ما أزعج مدافعي مدغشقر كثيرا وتسبب بانهيارهم الدفاعي فيما بعد.

2. صامويل شوكويزي ( لاعب نيجيريا ):

الجناح الأيمن للفريق قدم مباراة جيدة للغاية وقاد منتخب بلاده إلى الفوز 2-1 على جنوب أفريقيا والتأهل للدور النصف النهائي بعدما سجل الهدف الأول لمنتخب بلاده وكان شعلة من النشاط في الجهة اليمنى حيث أزعج كثيرا خلال دقائق المباراة دفاع الخصم دون نسيان قيامه بواجباته الدفاعية ومساندة الظهير الأيمن في التغطية وإغلاق المنطقة الدفاعية لفريقه.

أسوأ اللاعبين:

1. جيروم مومبريس ( لاعب مدغشقر ):

الظهير الأيسر لم يقدم مباراة جيدة أمام تونس حيث كان سببا مباشرا في خسارة فريقه مع اداء دفاعي مهزوز بعدما فشل في احتواء تحركات وهبي الخرزي الجناح الأيمن لتونس في تلك الجهة بجانب عدم قدرته على الصعود للأمام وتقديم المساندة الهجومية من تلك الجهة لزملاءه في الفريق.

2. سيري داي ( لاعب كوت ديفوار ):

لاعب وسط الفريق لم يقدم الكثير أمام منتخب الجزائر في المواجهة التي خسرها منتخب بلاده بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الأوقات الأصلية والإضافية إذ فشل في ربط خطي الدفاع والوسط ما كشف عمق دفاع منتخب بلاده في كثير من الأحيان والأهم أنه أضاع ركلة الجزاء الترجيحية الحاسمة والتي أخرجت بلاده من البطولة.

أفضل مدرب:

آلان غيريس ( مدرب تونس ):

على الرغم من تلقيه انتقادات كبيرة بعد الأداء الباهت في الدور الاول والفشل في تحقيق أي فوز، لكن غيريس عرف كيف ينظم صفوف الفريق ويجعله أكثر صلابة مع تطور واضح في أداء الفريق خلال البطولة والسير في نهج تصاعدي ليتجاوز بسهولة مدغشقر 3-0 ويصل للدور النصف النهائي من البطولة وهو مكان لم يتوقع الكثيرون أن تصل إليه تونس.

أسوأ مدرب:

ستيوارت باكستر ( مدرب جنوب أفريقيا ):

لم يتعامل مع مجريات اللقاء أمام نيجيريا والتي خسرها 2-1 كما يجب، حيث بدأها ببطء وتأخر 1-0 في أول نصف ساعة من اللقاء وعلى الرغم من النجاح في تعديل النتيجة قبل النهاية ب20 دقيقة، لكنه فشل مجددا في التعامل مع آخر ربع ساعة من ناحية التغييرات وتلقى هدفا قاتلا مع غياب التنظيم الدفاعي ليخسر المباراة ويودع البطولة من الدور الربع النهائي.