حققت ​البرازيل​ لقب كوبا أميركا 2019 بعدما فازت على ​البيرو​ 3-1 في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب الماراكانا في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

المدير الفني للبرازيل تيتي لعب المباراة بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الثلاثي إيفرتون، ​فيرمينيو​ وغابرييل جيسوس في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني للبيرو ​ريكاردو غاريكا​ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع باولو ​غيريرو​ كرأس حربة صريح.

الشوط الأول:

البرازيل حاولت منذ البداية السيطرة على وسط الملعب وفرض أسلوبها في اللعب من ناحية الإستحواذ وبناء اللعب الهجومي مع فترة من جس النبض مقابل تراجع البيرو للخلف والإعتماد على الإنتشار الجيد في مناطقهم الدفاعية لكن البرازيل ومن أول هجمة منظمة نجحت في افتتاح التسجيل عند الدقيقة 15 عبر إيفرتون لتتقدم 1-0. بعدها استمرت البرازيل في أداءها الهجومي واعتمدت على مبدأ الضغط الدفاعي في مناطق البيرو.

وهو ما أزعج الأخيرة كثيرا من ناحية الصعود بالكرة والوصول لمناطق البرازيل الدفاعية لتستمر البرازيل في سيطرتها على وسط الملعب، لكن البيرو في الدقائق العشر الأخيرة حاولت التحرك أكثر عبر الجناحين فلوريس وكاريلو من أجل إيجاد غيريرو في العمق الدفاعي للبرازيل وبالفعل حصلت البيرو على ركلة جزاء ترجمها غيريرو نفسه لهدف التعادل للبيرو عند الدقيقة 44.

لكن البرازيل أبت إلا أن تدخل غرف الملابس وهي متقدمة بعدما سجل جيسوس هدف التقدم 2-1 في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الأول الذي انتهى 2-1 للبرازيل.

الشوط الثاني:

البرازيل لم تهدأ في مطلع الشوط الثاني بل سعت لتسجيل هدف ثالث تريح به الجماهير، وتحسم به الأمور عمليا فيما استمرت البيرو بأداء الأدوار الدفاعية مع عجز تام عن مواجهة الضغط العالي للاعبي البرازيل الذين حصلوا على بعض الفرص الجيدة نتيجة التحرك الجيد في طرفي الملعب وبالعمق، خلف الثلاثي الهجومي لتكون السيطرة على الكرة للبرازيل فوق ال60 %. وبعد مرور ربع ساعة من هذا الشوط، سعت البيرو للتحرر من العبء الدفاعي والمغامرة قليلا مع التقدم أكثر نحو وسط الملعب وتفعيل بشكل أكبر عمل طرفي الملعب وجعل اللعب مفتوحا اكثر ليتلقى المنتخب البرازيلي ضربة قوية عند الدقيقة 70 بطرد لاعبه جيسوس.

البيرو سعت لاستغلال الموقف عبر محاولة أخذ المبادرة الهجومية فيما قام مدرب البرازيل تيتي بتبديلين من أجل حل مشكلة النقص العددي فأخرج فيرمينيو ثم ​كوتينيو​ مدخلا ريشارليسون وميليتاو ليتحول للعب ب4-2-2-1 فيما أدخل مدرب البيرو غاريكا رويدياز وغونزاليز مكان يوتن وتابيا مع التحول إلى خطة ال4-3-3 من أجل الضغط أكثر وعكس المزيد من الكرات العرضية لداخل منطقة جزاء البرازيل.

لكن الأخيرة عرفت بتنظيمها الدفاعي كيف تستوعب هجمات البيرو لا بل حصلت على ركلة جزاء عند الدقيقة 90 نفذها ريشارليسون بنجاح وضمن للبرازيل الفوز 3-1 وتحقيق لقب الكوبا على أرضها وبين جماهيرها.

ملاحظات عامة:

عرف لاعبو البرازيل كيف يسيطروا على المباراة وذلك بدهاء من المدرب تيتي، الذي نجح في الحد من خطورة جناحي البيرو وتمركز كما يجب في خط الوسط مع الضغط العالي والذي منع لاعبي البيرو من اللعب بأسلوبهم وجعلهم يعانون كثيرا في الصعود نحو مناطق البرازيل كما أن تعامل تيتي في آخر 20 دقيقة مع الطرد كان أمرا يستحق الوقوف عنده من ناحية تأمين خط الوسط والإعتماد فقط على الهجمات المرتدة السريعة التي نجحت في حماية الفريق وتأكيد فوزه.

لا يمكن تحميل البيرو أكثر من طاقتها فهي حاولت واجتهدت لكن فارق الإمكانات بدا واضحا كما أن الهدف المتأخر في نهاية الشوط الأول للبرازيل والدخول إلى غرف الملابس متأخرة 2-1 صعب كثيرا من مهمة العودة في الشوط الثاني ولو نجح البيروفيين في تجنب تلقي الهدف المتأخر، لكان سيناريو المباراة قد تغير دون أدنى شك.

دفع البيرو ثمن أخطاء رباعي خط الدفاع وتحديدا قلبي الدفاع زامبرانو وأبرام إضافة إلى الظهير الأيمن أدفينكولا حيث أن اهداف البرازيل الثلاثة كانت من أخطاء فردية كان يمكن تجنبها لكن غياب التركيز والفشل في الرقابة على مهاجمي البرازيل كلفت لاعبي البيرو تلقي أهداف سهلة وخسارة اللقب القاري.