تنطلق صباح غد الأربعاء فعاليات الدور النصف النهائي من بطولة كوبا أميركا 2019 والمقامة حاليا في ال​برازيل​ بمواجهتين من العيار الثقيل، أولها سيكون الكلاسيكو بين منتخبي البرازيل المستضيف والأرجنتين فيما ستكون المباراة الثانية صباح الخميس بين حامل اللقب منتخب ال​تشيلي​ ومنتخب البيرو.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله هاتين المواجهتين من أمور فنية وتكتيكية.

1. البرازيل – الأرجنتين ( الأربعاء الساعة 3.30 صباحا بتوقيت بيروت ):

تستضيف البرازيل على أرضية ملعب ماجاليس في مدينة بيلو هوريزينتي الأرجنتين في نهائي مبكر يجمع بين أعرق منتخبين في القارة الأميركية الجنوبية. وتطمح البرازيل لتحقيق الفوز في إطار سعيها لخوض النهائي المنتظر على أرضها وبين جماهيرها أما الأرجنتين فهي تريد مع قائدها ونجمها ليونيل ميسي محاولة الوصول للنهائي وكسر عقدة ميسي مع الألقاب برفقة منتخب بلاده.

البرازيل تحت قيادة المدرب تيتي تلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 لكنها لم تقدم لحد الآن الأداء المنتظر منها ويمكن القول بأنها قد نجت أمام الباراغواي حيث لم تقدم ما يجعلها تستحق الوصول للمربع الذهبي لكن لكل مباراة حسابها ومواجهة الأرجنتين تتطلب المزيد من الجهد الفني والعمل الهجومي من أجل هز الشباك لكن البرازيليين سيتسلحون بقوتهم الدفاعية الكبيرة حيث لم يسبق أن اهتزت شباك البرازيل في هذه البطولة خلال أربع مباريات وهذا يعلمه تماما مدرب منتخب الأرجنتين ليونيل ​سكالوني​ والذي يفضل دائما اللعب بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع وجود ليونيل ميسي كصانع ألعاب خلف الثنائي الهجومي مارتينيز وأغويرو.

وبالطبع لم تصل الأرجنتين بعد لقمة مستواها في البطولة لكن الأهم هو المسار التصاعدي الذي يسير به الفريق حيث يعد هذا مؤشرا إيجابيا قبل مواجهة البرازيل. وبعيدا عن الحسابات الفنية، من المتوقع أن نكون أمام مباراة مغلقة لن يرغب أي منتخب في جعلها مفتوحة، بل سيكون اللعب محصورا في وسط الملعب والأمور قد تحسمها تفاصيل صغيرة كما أن المنتخب الذي ينجح في تأمين خطوطه الدفاعية ويجبر الخصم على ارتكاب الأخطاء في الثلث الأخير من ملعبه، سيكون صاحب الحظ الأوفر في حسم بطاقة النهائي دون استبعاد أن تبقى المباراة سلبية ويتم اللجوء بعدها لركلات الجزاء الترجيحية من أجل حسم الأمور.

2. التشيلي – البيرو ( الخميس الساعة 3.30 صباحا بتوقيت بيروت ):

يواجه منتخب التشيلي حامل اللقب على ملعب غريميو أرينا في مدينة بورتو أليغري منتخب البيرو الطموح في مباراة مهمة ومنتظرة.

ويعلم منتخب التشيلي أنه قاب قوسين أو أدنى من الوصول للمرة الثالثة على التوالي لنهائي الكوبا أميركا ولم لا تحقيق اللقب الثالث على التوالي أيضا لكن هذا مرتبط بمدى قدرته على تجاوز عقبة المنتخب البيروفي العنيد والذي أثبت خلال هذه البطولة بأنه أحد الأرقام الصعبة التي ليس من السهل محوها بسهولة.

ومع المدرب رينالدو ريفيرا، يلعب منتخب التشيلي بالرسم التكتيكي 4-3-3، ويعد منتخبا قويا ومرنا من الناحية التكتيكية مع قدرة دائمة على التحكم بإيقاع اللعب ، والسيطرة في خط وسط الملعب، دون إغفال الصلابة الدفاعية القوية للفريق والتي جعلت من مهمة إختراق دفاعاته أمرا غاية في الصعوبة، مع روح عالية وقتال على كل كرة تتميز به التشيلي منذ فترة ليست بالقصيرة بجانب أداء هجومي جيد وتنويع في أسلوب بناء الهجمات سواء من الأطراف أو من عمق الملعب.

أما منتخب البيرو مع المدرب ريكاردو غاريكا يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 والتي تتحول في بعض الأحيان إلى 4-5-1 ما يجعل الفريق قويا في الخط الخلفي، وقادر على الصمود الدفاعي ، وتعطيل المفاتيح الهجومية للاعبي الخصم مع تركيز عالي واعتماد تام على الهجمات المرتدة العكسية والتي يجيدها بشكل جيد الفريق، ثم العودة بشكل سريع لأداء الواجبات الدفاعية وعدم منح لاعبي الخصم أية مساحات في الثلث الأخير من الملعب .

وهنا التشيلي ستحاول الضغط المبكر من أجل التسجيل منذ البداية من أجل تسهيل الامور وإجبار البيرو على فتح الملعب وكلما تأخر هدف التشيلي الأول كلما ستكسب البيرو ثقة أكثر بقدرتها على الوصول لنهائي الكوبا وتجريد التشيلي من لقبها.