ككل عام وبعد نهاية اغلب المسابقات الاوروبية والعالمية في كرة القدم تبدأ الصحافة ببلورة الاسماء التي ستنافس على الكرة الذهبية.

الموسم الماضي انهى الكرواتي لوكا مودريتش قائد منتخب كرواتيا ومايسترو خط وسط نادي ريال مدريد الاسباني هيمنة دامت اكثر من 10 سنوات للثنائي الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو حيث تقاسما 5 كرات ذهبية لكل واحد منهما ولكن هذا الموسم الامور تبدلت فراينا تراجع اداء ريال مدريد عامة ومودريتش خاصة وراينا معاناة بعض الشيء لرونالدو مع يوفنتوس في ايطاليا وكذلك ميسي الذي خرج هذا الموسم بلقب الليغا فقط بعدما ضاع حلم الابطال في الانفيلد معقل ليفربول الانكليزي الذي حقق اللقب في النهائي على حساب مواطنه توتنهام.

المختلف هذا العام هو دخول اسماء جديدة في الصراع وابرزهم من ليفربول الذي قدم موسما مميزا بالفوز بدوري الابطال والحلول في المركز الثاني في البريمرليغ خلف مان سيتي المتوج باللقب.

في هذا التقرير سنتطرق الى بعض الاسماء التي ستنافس بشكل جدي على الكرة الذهبية لهذا العام.

1 - الارجنتيني ليونيل ميسي :

حتى لو لم يفعل شيء ولم يحقق اي من الالقاب فان اسم ميسي موجود دائما ضمن المرشحين للفوز بالكرة الذهبية في كل عام نظرا للاداء المبهر الذي يقدمه مع ناديه وللارقام التي تتهاوى تحت اقدامه. البرغوت وصل لهدفه رقم 600 وقاد البرشا للفوز بلقب الليغا بفارق كبير عن الغريم ريال مدريد وحقق لقب البيشيتشي وهو هداف الليغا كما حقق على لقب هداف اوروبا متفوقا على كيليان ​مبابي​ لاعب بايرس سان جيرمان الفرنسي.

ميسي اخفق في تحقيق لقب كاس الملك بعد الخسارة امام فالنسيا في النهائي وخسر في نصف نهئي الابطال امام ليفربول _ 0 - 3 ذهابا و 4 - 0 ايابا ). تبقى له بطولة كوبا اميركا مع منتخب بلاده الارجنتين فاذا حقق اللقب سيكون ضامنا بشكل كبير للكرة الذهبية واذا لا سيدخل ضمن الصراع مع باقي المرشحين.

2 - البرتغالي كريستيانو رونالدو :

كما ميسي فاسم البرتغالي موجود دائما ضمن المرشحين حتى ولو لم يحقق الكثير هذا الموسم. فقد فاز رونالدو مع اليوفي بلقب الكالتشيو ونال جائزة افضل لاعب في البطولة ووصل ايضا الى الهدف 600 في مسيرته كما يحاول الفوز بلقب دوري الامم الاوروبية مع منتخب بلاده البرتغال وفي حال نجح بذلك سيكون مرشحا كبيرا للفوز بالكرة السادسة.

3 - المصري محمد صلاح :

فخر العرب اينما حل قدم موسما ممتازا رفقة الريدز بالرغم من انه لم يكن بحسب الارقام افضل من الموسم الماضي لكن بالانجازات كان افضل. فقد حقق صلاح لقب هداف الدوري الانكليزي للمرة الثانية على التوالي مناصفة مع زميله ساديو ماني السنغالي واوباميانغ هداف الغانرز ارسنال. كما فاز صلاح بلقب دوري ابطال اوروبا مع الريدز وهو سجل الهدف الاول لفريقه في مرمى توتنهام من علامة الجزاء. صلاح لديه افضلية جزئية على باقي المنافسين لكن يمكنه ان يحسمها بمجرد قيادة منتخب الفراعنة للفوز بلقب امم افريقيا التي تستضيفهما مصر هذا الشهر وفي حال تحقيق اللقب فهنيئا لصلاح وللعرب الكرة الذهبية.

4 - الهولندي فيرجيل ​فان دايك​ :

انه المدافع الافضل في العالم من دون اي منازع. ساهم بفوز ليفربول بلقب دوري الابطال وجعلهم منافسين شرسين على لقب البطولة المحلية مع السيتي. كما وضل مع منتخب بلاده هولندا الى نصف نهائي دوري الامم الاوروبية وفي حال تتويجه بهذا اللقب سيكون مرشحا كبيرا للفوز بالكرة الذهبية بالرغم من كونه مدافعا. يذكر ان فان دايك انهى الموسم من دون ان يراوغه اي لاعب ( بالرغم من انه واجه ميسي مرتين ) مما يجعل موسمه مميزا.

بالتاكدي هناك اسماء كثيرة مرشحة ويحق لها بالمنافسة كمبابي الفرنسي و​هازارد​ البلجيكي الذي احرز لقب الدوري الاوروبي مع تشيلسي الانكليزي لكننا تطرقنا في هذا التقرير الى الاسماء الرنانة الاقرب لنيل الكرة الذهبية.