سيطرت الاندية الانكليزية، على كرة القدم الاوروبية لاول مرة، منذ فترة طويلة منهية الهيمنة الاسبانية على ​دوري الابطال​، عبر ريال مدريد وبرشلونة باحراز ليفربول اللقب الغالي بعد الفوز على مواطنه ​توتنهام​ هوتسبيرز في النهائي الذي جرى على ملعب واندا ميتروبوليتانو معقل اتلتيكو مدريد الاسباني.

وفي نفس الوقت احرز تشيلسي لقب الدوري الاوروبي بعد الفوز على مواطنه ايضا ارسنال في النهائي الذي احتضنه ملعب باكو في اذربيجان .

هذه السيطرة هذا الموسم عكست قوة البريمرليغ هذا الموسم والصراع الدامي بين مان سيتي وليفربول على اللقب ولم ينته الا في اللحظات الاخيرة وبفارق نقطة واحدة لابناء المدرب غوارديولا.

بعد هذه النتائج المبهرة للاندية هل تنعكس الامور على منتخب الاسود الثلاث ويعود لمنصات التتويج بعد 1966 ؟

انكلترا حلت في المركز الرابع في مونديال روسيا 2018 وكانت نتيجة مميزة للمدرب ​ساوثغايت​ وكذلك وصلت الى نصف نهائي دوري الامم الاوروبية، متفوقة على كرواتيا واسبانيا، لذا كل الامور معدة بشكل جيد للانجازات ولكن هناك حلقة ناقصة قبل الوصول الى بر الامان فما هي؟.

في هذا التقرير سنتطرق للحديث عن صفوف المنتخب الانكليزي وهل اكتملت قطع الشطرنج التي يحتاجها المدرب ساوثغايت للسيطرة على الكرة العالمية على صعيد المنتخبات كما فعل الانكليز على صعيد الاندية.

حراسة المرمى : بين خشبات انكلترا الثلاث هناك بيكفورد حارس ايفرتون. مميز وحاسم في بعض المباريات لكن لا ننسى الخطأ الكارثي امام ليفربول وادى لهدف اوريجي وكذلك بعض الهفوات التي قام بها في الموسم المنتهي.

خط الدفاع : في هذا الخط يتميز جون ستونز من مان سيتي وهاري ماغواير من ليستر سيتي وكايل والكر من السيتي وداني روز من توتنهام وساندهم من خارج الملعب تريبييه من السبيرز وتشيلويل من ليستر. خط جيد لكن هل هو قادر على مقارعة مهاجمي المنتخبات الاخرى؟ التجارب اكدت انهم جيدون خصوصا في الكرات العالية لكن في السرعة هم بطيئون نسبيا بالنظر لطولهم الفارع.

خط الوسط : يحمل في طياته اسماء رنانة من هاري وينكس وديلي الي وجوردان هندرسون وماديسون ورحيم سترلينغ. انه مميز ولاعبيه يتمتعون بالفنيات العالية وقادرون على تغيير مجريات ايمباراة لكن ما يعيبهم انهم لا يملكون ثباتا في المستوى فتارة يكونو لاعبون عالميون واخرى اكثر من عاديين.

خط الهجوم :هداف انكلترا ​هاري كاين​ الذي تعقد عليه جماهير الاسود الثلاث الكثير من الامال يغيب كثيرا بسبب الاصابات المتكررة وهذا ما يجعل مستواه يتراجع في المباريات الاخيرة وكلنا راينا كيف كان حاضرا غائبا في نهائي دوري الابطال امام الريدز لذا انكلترا تعول على عدم اصابة نجمها قبل قادم المواعيد الكبرى.

في نظرة عامة انكلترا تملك ابرز الاسماء في كل المراكز داخل الملعب لكنهم ينقصهم ثقافة الفوز والثقة بالنفس التي تمنحهم التفوق المعنوي على منافسيهم وتجعلهم المنافسين الاول على كل البطولات التي يشاركون فيها.