استمرت عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية حيث دخلنا في الثلث الأخير من الدوريات الأوروبية. دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

الليغا:

أداء إيجابي:

مارسيلينو ( مدرب فالنسيا ):

حقق فوزا هاما للغاية على حساب ريال بلد الوليد 2-0 ما جعله يضمن المركز الرابع المؤهل إلى دوري الأبطال بعدما تجنب المفاجآت وبدأ المباراة بشكل قوي مسيطرا عليها منذ البداية ومانعا بلد الويد من إحداث أي مفاجأة.

مارتن مانتوفاني ( لاعب هويسكا ):

قلب دفاع الفريق قدم أداءا مميزا في المواجهة التي فاز بها فريقه على حساب ليغانيس 2-1 حيث ناهيك عن قيادته الجيدة لخط الدفاع لكنه قدم مساندة هجومية رائعة وذلك بتسجيله لهدفي فريقه في هذه المباراة.

أداء سلبي:

أوزيبيو ( مدرب غيرونا ):

خسر الفريق أمام ديبورتيفو ألافيس 2-1 ما أدى إلى هبوط الفريق للدرجة الثانية بعدم أداء كارثي في الفترة الأخيرة بعدما تراجع الفريق وسط غياب القدرة من أوزيبيو في الإمساك بزمام الأمور وهو ما ظهر جليا في اللقاء أمام ألافيس.

آغو هيريرين ( لاعب أتليتيك بيلباو ):

حارس مرمى الفريق بدا عليه الكثير من الإرتباك وغياب الثقة بالنفس خلال المواجهة التي خسرها الفريق 2-0 أمام إشبيلية وهو ما ساهم بشكل كبير في تراجع الفريق للمركز الثامن وخسارة بطاقة التأهل لليوروبا ليغ الموسم المقبل.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

أوريليو أندريزولي ( مدرب إمبولي ):

استمر الفريق في عروضه المميزة بفضل العمل المميز الذي يقومه به المدرب أندريزولي مع الفريق حيث أصبح في موقع جيد للنجاة من الهبوط بعد فوز مستحق وكبير على تورينو 4-1 مع أداء هجومي أكثر من مميز.

فابيان رويز ( لاعب نابولي ):

الجناح الأيسر للفريق تألق بشكل كبير في المواجهة التي فاز يها فريقه على حساب إنتر ميلان 4-1 حيث سجل هدفين وصنع هدفا ثالثا لزميله زيلينسكي ما عكس الأداء المميز لرويز حيث فرض نفسه احد نجوم الفريق هذا الموسم.

أداء سلبي:

لوتشيانو سباليتي ( مدرب إنتر ميلان ):

اقترب من مغادرة ملعب الجوسيبي مياتزا بعدما وضع الفريق بموقف حرج وأصبح مهددا بفقدان بطاقة دوري الابطال مع تراجع للمركز الرابع عقب خسارة رباعية من نابولي عكست المستوى السيئ للفريق على كل الأصعدة الفنية والتكتيكية.

فيديريكو باربا ( لاعب كييفو فيرونا ):

مدافع الفريق لعب دورا سليا خلال المواجهة التي تعادل بها فريقه 0-0 مع سامبدوريا حيث تبقى بطاقة حمراء مباشرة عند الدقيقة 40 تاركا فريقه يلعب بعشرة لاعبين ومبعثرا لأوراق مدربه حيث كان يمكن للفريق الخروج بفوز لولا اللعب بنقص عددي لحوالي ساعة من المباراة.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

نيكو كوفاتش​ ( مدرب بايرن ميونيخ ):

المدرب الكرواتي نجح في تجنب أي مفاجأة من إينتراخت فرانفكورت وهزمه 5-1 ليضمن الحصول على لقب الدوري حيث بدأ بايرن المباراة بقوة وتقدم 2-0 ما ساعده كثيرا بعدها على اللعب بدون ضغط وتمرير الوقت ليس إلا.

فوت فيغهورست ( لاعب فولفسبورغ ): رأس حربة الفريق قدم مباراة أقل ما يقال عنها أنها رائعة وساهم في الفوز العريض لفريقه 8-1 على أوغسبورغ بعدما سجل هاتريك وصنع هدفا رابعا لزميله بريكالو ليكون مصدر الإزعاج الأول لمدافعي الخصم الذي فشلوا تماما في التعامل معه.

أداء سلبي:

ديتير هيكينغ​ ( مدرب بوروسيا مونشنغلادباخ ):

خسر الفريق أمام بوروسيا دورتموند 2-0 وفقد معها البطاقة المؤهلة لدوري الأبطال حيث لم ينجح هيكينغ في إيجاد الحلول الهجومية من أجل اختراق دفاعات دورتموند وعانى كثيرا في إيجاد الإيقاع المناسب بخط وسط الملعب.

غريغور كوبل​ ( لاعب أوغسبورغ ):

حارس مرمى أوغسبورغ يتحمل جزءا كبيرا من خسارة فريقه 8-1 أمام فولفوسبورغ بعدما بدا كضيف شرف في هذه المواجهة لتهتز شباكه ثماني مرات مع أداء هزيل وكثير من الهفوات التي سهلت كثيرا من مهمة الوصول لشباكه أمام لاعبي الخصم.

الليغ 1:

أداء إيجابي:

ليوناردو جارديم​ ( مدرب موناكو ):

قرأ مباراة أميان بشكل مميز حيث هزمه 2-0 وضمن بشكل كبير بقاءه ضمن أندية الليغ 1 حيث يحسب لجارديم البداية القوية في الشوط الأول والتقدم 1-0 ثم تسيير المباراة كما يجب وختامها فيما بعود بفوز ثنائي ونقاط ثلاث ثمينة.

كلينتون نجي ( لاعب أولمبيك مارسيليا ):

رأس حربة الفريق ظهر بمستوى مميز للغاية أمام تولوز وقاد فريقه لفوز كبير 5-2 بعدما دخل عند الدقيقة 62 والنتيجة تشير لتعادل الفريقين 2-2 لكن نجي أخذ الأمور على عاتقه فسجل هدفا وصنع اثنين آخرين لزملاءه ما ساعد فريقه للفوز الكبير الذي تحقق.

أداء سلبي:

كريستوف بيليسييه​ ( مدرب أميان ):

فشل في تخطي موناكو وخسر أمامه 2-0 ليبقى الفريق مهددا في صراع الهبوط. الفريق بدا غير قادر على مجاراة نسق موناكو خاصة في وسط الملعب وهذا ما أثر كثيرا على الأداء الهجومي وصناعة الفرص على مرمى موناكو.

ماتيو بافلوفيتش​ ( لاعب أنجيه ):

قلب دفاع الفريق ظهر بمستوى ضعيف للغاية في المواجهة التي خسرها الفريق 5-0 أمام ليل مع عدم القدرة على لعب دور قيادي في الخط الخلفي وبطء في التحرك مع خسارة الكثير من الكرات المشتركة وفشل في تغطية المساحات ومجاراة سرعة مهاجمي الخصم.