صراع مُحتدم يعيشه الدوري الإيطالي هذا الموسم قبل مرحلتين من النهاية فيما يتعلق بالمراكز المؤهلة إلى مسابقتي الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا، تحديدا دوري الابطال. 

في البداية، دعونا نلقي نظرة على ترتيب السبعة الأوائل في الدوري الإيطالي:

1- ​يوفنتوس​ برصيد 89 نقطة.

2- ​نابولي​ برصيد 76 نقطة.

3- ​الإنتر​ برصيد 66 نقطة.

4- ​أتالانتا​ 65 نقطة.

5- ​ميلان​ 62 نقطة.

6- روما 62 نقطة.

7- ​تورينو​ 60 نقطة.

في إيطاليا، المراكز الأربعة الأولى تؤهل إلى دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وصاحبي المركزين الخامس والسادس يتأهلان للدوري الأوروبي، وصاحب المركز السابع يتأهل لتصفيات الدوري الأوروبي، شرط أن يكون بطل كأس إيطاليا ضامنا تأهله الأوروبي عبر الدوري.

لكن وبعد فوز لاتسيو بكاس ايطاليا على اتالانتا، حجز نسور العاصمة بذلك مكانهم في اليوروليغ، وبالتالي في حال استمر لاتسيو خارج السبعة الاوائل، لا يتاهل صاحب المركز السابع للدوري الاوروبي، ويلعب صاحب المركز السادس التصفيات ولا يتأهل مباشرة. 

ما هي حظوظ كل فريق بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا؟.

كما هو واضح، يوفنتوس ونابولي حسما تأهلهما، والصراع متبقي بين الإنتر وأتالانتا وميلان وروما وتورينو.

أقل فريق حظوظا للتأهل إلى دوري الأبطال هو تورينو، حيث يحتاج إلى الفوز في المباراتين المقبلتين أمام إمبولي ولاتسيو، مقابل خسارة روما أمام ساسولو وبارما، وخسارة ميلان أمام فروزينوني وسبال، كذلك أن يخسر أتالانتا أمام يوفنتوس وساسولو.

ماذا عن روما؟.

يحتاج روما أن يفوز مباراتيه ضد ساسولو وبارما، مقابل أن يتعثر ميلان مباراة واحدة، وأن يتعادل أتالانتا في مباراتيه أو أن يخسر مباراة ويتعادل أخرى، ففي حال تساوى روما بالنقاط مع ميلان واتالانتا، تذهب الافضلية لفريقي برغامو وميلانو، بحكم تفوقهما على ذئاب العاصمة بالمواجهات المباشرة. 

ميلان؟. 

يكفي ميلان أن يفوز في مباراتيه، مقابل أن يخسر أتالانتا مباراة واحدة إما أمام يوفنتوس أو أمام ساسولو، بحكم تفوقه على أتالانتا بالمواجهات المباشرة.

الإنتر؟. 

يكفي الإنتر أن يفوز أو يتعادل مباراة واحدة أمام نابولي أو إمبولي كي يضمن تأهله على الأقل كمركز رابع.

السيناريو الوحيد الذي قد يطيح بالإنتر، هو أن يخسر مباراتين، ويفوز أتالانتا أو يتعادل مباراة واحدة، إضافة إلى فوز روما أو ميلان مباراتيهما.

أتالانتا؟. 

يحتاج أتالانتا إلى أربع نقاط كي يضم تأهله، بصرف النظر عن نتائج المباريات الأخرى، وفي حال خسر أمام يوفنتوس في الجولة المقبلة وفاز ميلان أمام فروزينوني، سيكون بحاجة للفوز في الجولة الأخيرة أمام ساسولو، شرط أن يتعادل أو يخسر ميلان ضد سبال، لأنه في حال تعادلا بالنقاط، المواجهات المباشرة ستكون لصالح ميلان.

سيناريو وحيد غريب قد يحصل، هو ان يتعادل كل من ميلان واتالانتا وروما بالنقاط، هنا، يتاهل ميلان لدوري الابطال كمركز رابع، بحكم تفوقه بالمواجهات المباشرة على كل من روما واتالانتا.