تستمر عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران مع دخولها مرحلة الحسم والتي ستحدد شكل الفائز باللقب، أصحاب المراكز الأوروبية بجانب الصراعات الدائرة من أجل تجنب شبح الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في كل من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذا الأسبوع.

1. آر بي ​لايبزيغ​ – ​بايرن ميونيخ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثالث برصيد 65 نقطة بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 74 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم.

وسيعني فوز بايرن بهذه المباراة تتويجه باللقب بغض النظر عن نتيجة منافسه بوروسيا دورتموند في آخر جولتين أما لايبزيغ فهو ضمن المركز الثالث ولديه أمل ضئيل بخطف المركز الثاني في حال فوزه في آخر جولتين وخسارة بوروسيا دورتموند كلا مبارتيه وهذا أمر صعب وصعب جدا.

آر بي لايبزيغ مع مدربه رالف رانغنيك يلعب بالرسم التكتيكي 3-1-4-2 وهو الفريق ذو الصلابة الدفاعية القوية حيث يعتبر صاحب خط الدفاع الأقوى في الدوري فلم تهتز شباكه إلا 27 مرة في 32 مباراة حيث يدافع الفريق بثمانية لاعبين ثم يتحول هجوميا إلى 3-4-3 وهو ما سيشكل بلا شك مشاكل لبايرن ميونيخ مع مدربه نيكو كوفاتش الذي يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يحتاج إلى إظهار المزيد من الإنضباط الدفاعي والتواجد بفعالية في خط الوسط من اجل الحصول بعدها على فرص هجومية أكبر وفك شيفرة دفاعات لايبزيغ.

2. برايتون & هوف ألبيون – مانشستر سيتي ( الأحد الساعة 17.00 بتوقيت بيروت ):

يحل مانشستر سيتي المتصدر برصيد 95 نقطة ضيفا ثقيلا على برايتون صاحب المركز السابع عشر برصيد 36 نقطة في مباراة قوية للغاية ضمن الجولة الختامية من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

ويعلم مانشستر سيتي المبتعد عن ليفربول بنقطة واحدة بأن فوزه في هذه المباراة ستجعله بطلا للبريمييرليغ بينما أي تعثر مقابل فوز ليفربول على وولفيرهامبتون سيعني تحول وجه اللقب إلى مدينة ليفربول.

بالمقابل فإن برايتون يخوض اللقاء بعدما ضمن بقائه لكنه سيسعى للظهور في الصورة والقول بأنه هو من غير مسار اللقب في الموسم الكروي 2018/2019. برايتون مع المدرب كريس هوغتون يلعب بالرسم التكتيكي 4-5-1 حيث سيلجأ للتكتل الدفاعي بتسعة لاعبين ومنع السيتي من تحويل سيطرته على الكرة إلى فرص خطرة ثم الإنقضاض عليه بالهجمات المنظمة التي يجيدها الفريق أما السيتي مع المدرب بيب غوارديولا فهو سيلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 مع الرغبة في تسجيل هدف مبكر يريح الفريق من الضغوط لأن كلما تأخر هدف السيتي كلما سيزداد الفريق ارتباكا خاصة إذا ما وردت الاخبار من ملعب الأنفيلد بتقدم ليفربول.

3. ​غيرونا​ – ​ليفانتي​ ( الأحد الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف غيرونا صاحب المركز الثامن عشر برصيد 37 نقطة ليفانتي صاحب المركز السادس عشر برصيد 40 نقطة في مباراة هامة ضمن الجولة السابعة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويعلم غيرونا بأن خسارته في هذه المواجهة قد تعني توديعه لليغا بشكل رسمي أما فوزه فسيقلب الأوراق من جديد في الصراع الخماسي الدائر على تجنب الهبوط والذي يعد ليفانتي جزءا منه وسيكون تعادله على الأقل في هذه المباراة خطوة كبيرة وكبيرة جدا من أجل البقاء في دوري الأضواء لموسم جديد. ومع المدرب أوزيبيو، يلعب غيرونا بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث سيسعى للخروج من العباءة الدفاعية التي تطبع أداء الفريق مع مزيد من الإندفاع نحو الأمام واللعب

بشخصية مبادرة من الناحية الهجومية كون الفريق يريد الفوز مع السعي للسيطرة على خط وسط الملعب وإجبار ليفانتي على التراجع للخلف والأخير مع مدربه باكو لوبيز يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وهو فريق قوي للغاية هجوميا حيث أنه الرابع في الدوري من ناحية تسجيل أهداف لكن مشكلته هي الإندفاع الزائد للأمام والبطء في الإرتداد بعد فقدان الكرة.

4. إي سي روما – يوفنتوس ( الأحد الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إي سي روما صاحب المركز السادس برصيد 59 نقطة يوفنتوس المتصدر برصيد 89 نقطة في لقاء هام ضمن الجولة السادسة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ويأمل روما في تحقيق الفوز من أجل تضييق الخناق على أتالانتا صاحب المركز الرابع والمبتعد عنه حاليا بثلاث نقاط فيما لن يكون التعادل مرضيا بالنسبة له أما اليوفي فيدخل المواجهة دون اي ضغوطات بعد ضمانه للقب الدوري بشكل مبكر هذا الموسم. ومع مدربه كلاوديو رانييري، يلعب روما بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يحتاج الفريق لإظهار شخصية أقوى في خط وسط الملعب وعدم فقدان التركيز في اللحظات الحاسمة خاصة في الشق الدفاعي ما كلفه خسارة نقاط مهمة إذ أن الفريق لا يتحمل إضاعة أي نقطة أما اليوفي مع مدربه ماسيميليانو أليغري والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 فهو يريد إظهار قوته في اخذ زمام المبادرة منذ البداية وإجبار روما على التراجع والإكتفاء بالأدوار الدفاعية، أمر لن يكون سهلا بالطبع خاصة في تجاوز الضغط العالي الذي عادة ما يقوم به روما في وسط الملعب على حامل الكرة.

5. أولمبيك مارسيليا – أولمبيك ليون ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل أولمبيك مارسيليا صاحب المركز السادس برصيد 55 نقطة أولمبيك ليون صاحب المركز الثالث برصيد 63 نقطة في أهم مباريات الجولة السادسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم. حسابيا، ما زال لمارسيليا أمل ضئيل في اللحاق بليون وخطف بطاقة التأهل لدوري الأبطال منه لكنه تتطلب فوزه على ليون ثم في آخر مبارتين له وتعثر المنافسين الآخرين سانت إيتيان ومونبيليه حتى نهاية الموسم وهو أمر يبدو صعبا من الناحية المنطقية لكن ليون أيضا يريد الفوز إذ أن تعادله لن يحسم له المركز الثالث وسيبقى مركزه الأوروبي في خطر.

وبرفقة المدرب رودي غارسيا، يلعب مارسيليا بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع أداء هجومي جيد وتنويع في طريقة بناء اللعب الهجومي لكن مشكلة الفريق الأساسية هي في الخط الدفاعي وغياب الإنضباط الدفاعي عن صفوف الفريق بشكل عام أما ليون مع المدرب برونو جينيسيو والرسم التكتيكي المفضل لديه 4-3-1-2 فهو يعلم قوة مارسيليا الهجومية لكن يعلم أيضا نقاط ضعفه ما سيجعله يركز على اللعب السريع والتحرك الدائم بلا كرة في الخطوط الخلفية لمارسيليا لإزعاجه بشكل كبير.