استمر دوران الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية العجوز مع دخولها في مرحلة الحسم سواء بصراع اللقب، المراكز الأوروبية أو تجنب شبح الهبوط للدرجة الادنى ما جعل محبي كرة القدم في التسمر أمام شاشات التلفاز من أجل مشاهدة مباريات مثيرة وحماسية. دعونا الآن نتعرف على أهم الأحداث الأوروبية الكروية التي حصلت في عطلة نهاية الأسبوع.

السيتي يقترب من اللقب، صراع مراكز دوري الأبطال يتوضح وكارديف سيتي ثالث الهابطين

أصبح مانشستر سيتي على بعد فوز واحد من حسم لقب البريميير ليغ بعدما حقق فوزا هاما في الجولة الأخيرة على حساب ليستر سيتي بعد تسديدة صاروخية من قائده فينسينت كومباني أهدته النقاط الثلاث وأبقت ليفربول خلفه بنقطة واحدة رغم فوزه على نيوكاسل يونايتد 3-2 ليبقي أيضا على آماله في الحصول على اللقب شرط فوزه في المباراة الأخيرة على وولفرهامبتون وتعثر السيتي أمام برايتون.

أما فيما خص صراع المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ففقد مانشستر يونايتد آماله بشكل رسمي بعدما تعثر بتعادل مخيب أمام هادرسفيلد يونايتد 1-1 عكست اداءه الغير مقنع مكتفيا بالتأهل إلى اليوروبا ليغ كما ضمن تشيلسي تأهله لدوري الأبطال مستفيدا من تعادل أرسنال المخيب أمام برايتون وتجمد رصيده على النقطة 67 وفقد فرصة دوري الأبطال أيضا ليكون توتنهام هو صاحب المركز الرابع رغم خسارته هذه الجولة أمام بورنموث. كارديف سيتي كان ثالث مودعي البريميير ليغ بعدما خسر مواجهته أمام كريستال بالاس والتي كانت القشة التي قسمت ظهر البعير وأرسلت الفريق بشكل رسمي إلى الدرجة الأولى مع الإبتعاد عن أول الناجين برايتون بفارق خمس نقاط قبل نهاية الدوري بجولة واحدة فقط.

خيتافي يقترب من المركز الرابع، هبوط رايو فاليكانو وهويسكا والبطاقة الثالثة ما زالت حائرة

أصبح خيتافي قريبا أكثر من أي وقت مضى في حصد المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وذلك للمرة الأولى في تاريخه بعدما وصل للنقطة 58 بعد فوزه 2-0 على جيرونا ومبتعدا عن أقرب منافسيه فالنسيا بفارق 3 نقاط قبل جولتين فقط من نهاية الليغا مستفيدا أيضا من خسارة منافسه القوي إشبيلية أمام ليغانيس ما يعني بأن انتصارا واحدا فقط قد يكون كافيا لخيتافي من أجل كتابة فصل جديد في تاريخ النادي. أما في صراع الهبوط، فتأكد هبوط هويسكا ورايو فاليكانو بشكل رسمي بعدما خسر هويسكا أمام فالنسيا 6-2 وتجمد رصيده عند النقطة 30 فيما خسر رايو فاليكانو أمام ليفانتي 4-1 وبقي عند النقطة 31 بعيدا عن أول الناجين بلد الوليد بفارق 7 نقاط ليكون من المستحيل تعويض الفارق في ظل بقاء مبارتين فقط لكل فريق قبل النهاية. المنافسة على البطاقة الثالثة ستشهد صراعا شرسا بين خمس فرق هي جيرونا، بلد الوليد، ليفانتي، فياريال وسيلتا فيغو وفارق النقاط الثلاث بين هذه الفرق ما يعني بأننا أمام صراع ناري قد نعرف الكثير عنه بعد انتهاء الجولة المقبلة أو ربما سيتعين علينا الإنتظار حتى الجولة الأخيرة من الليغا.

أتالانتا أقرب من أي وقت للوصول لدوري الأبطال وفروسيني يرافق كييفو ​فيرونا​ إلى السيري ب

بعدما حسم مباراة القمة أمام ​لازيو​، اقترب أتالانتا من بلوغ دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعدما وصل للنقطة 62 في المركز الرابع وبعيدا بفارق 3 نقاط عن ميلان الخامس وروما السادس، خمس نقاط عن تورينو السابع فيما تقلصت آمال لازيو بعد تجمد رصيده عند النقطة 55.

مدرب إي سي ميلان جينارو غاتوزو حقق فوزا قلل نوعا ما من الضغوط عليه بعد فوز على بولونيا 2-1 فيما سقط روما في فخ التعادل أمام جنوى وأضاع نقطتين ثمينتين كما لا يجب نسيان أن إنتر ميلان صاحب المركز الثالث لديه 63 نقطة وهو لم يضمن شيئا بعد ويحتاج لفوزين من أجل التأهل وإلا فإن موقفه سيكون صعبا. فيما خص صراع الهبوط، لحق فروسيني بكييفو فيرونا إلى دوري الدرجة الثانية عقب تعادله المرير مع ساسولو 2-2 ليتجمد رصيده عند النقطة 24 مبتعدا عن أول الناجين أودينيزي بعشر نقاط كاملة وهو فارق سيكون من المستحيل تعويضه مع تبقي 3 مباريات فقط في السيري آ.

بايرن يقترب من اللقب، الأمور ما زالت حائرة أوروبيا وشكل معركة الهبوط أصبح واضحا

بعد فوزه على هانوفر 3-1 وتعادل مرير لملاحقه بوروسيا ​دورتموند​ أمام فيردير بريمن 2-2 وتفريط بالتقدم 2-0، أصبح بايرن على بعد نقطتين فقط من الحصول على اللقب قبل جولتين من النهاية إذ وسع الفارق مع الفريق الأصفر إلى 4 نقاط وهو أمر أراح بايرن كثيرا. ومع حسم ​لايبزيغ​ للمركز الثالث، يبقى المركز الرابع حائرا وهو ذو أهمية كبرى إذ يؤهل صاحبه لدوري الأبطال، حاليا لدى فرانفكورت 54 نقطة نفس حال باير ليفركوزن والذي هزم فرانفكورت بنتيجة كبرى 6-1 فيما يملك على الورق غلادباخ وفولفسبورغ حظوظا إذ يملكان 52 نقطة بجانب هوفنهايم الذي لديه 51 نقطة ما يعني أن الأمور ما زالت غير محسومة إطلاقا وينتظرنا الكثير من التشويق في آخر جولتين. أما في صراع الهبوط، فمع خسارة هانوفر أمام بايرن 3-1، نورنبيرغ أمام فولفسبورغ 2-0 وشتوتغارت أمام هيرتا برلين 3-1ن بقيت الأمور على حالها مع اقتراب هانوفر ونورنبيرغ من الهبوط بشكل رسمي فيما تأكد خوض شتوتغارت للملحق وهذا بشكل منطقي قبل جولتين فقط من النهاية.

سانت إيتيان يشعل معركة المركز الثالث، ولا تغيرات في مجريات معركة الهبوط

مستفيدا من تعادل أولمبيك ليون الثالث مع ليل الوصيف 2-2 وتجمد رصيد ليون عند 63 نقطة، ضيق سانت إيتيان الخناق عليه في المركز الثالث ووصل إلى نقطته 62 بعد فوز دراماتيكي على موناكو 3-2 ومع تبقي 3 جولات قبيل النهاية، ستكون المعركة على هذا المركز محتدمة خاصة أنه يؤهل بشكل مباشر لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وبالتالي سنكون على موعد مع معركة شرسة للغاية بين الفريقين في ظل فقدان باقي الفرق لفرصة المنافسة على هذا المركز بسبب ابتعادها بفارق من الصعب تعويضه في باقي الجولات. أما في صراع الهبوط فلم يتغير الكثير مع انقضاء هذه الجولة، مع تعادل كان وغانغان، خسارة ديجون وموناكو ما جعل غانغان أخيرا ب25 نقطة ثم ديجون 28، كان 30 وموناكو 32 ما يعني أن حظوظ غانغان بالبقاء قلت كثيرا وبقيت المنافسة بين الفرق الثلاثة الأخرى على المركز السابع عشر أو أقله الثامن عشر وخوض ملحق أمام ثالث الدرجة الثانية من أجل البقاء وهذا أمر كفيلة المراحل المتبقية في كشفه حيث لن يكون من السهل على أي فريق حصد النقاط وهذا ما سيعقد الموقف أكثر وأكثر.