تستمر عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران مع دخولها مرحلة الحسم والتي ستحدد شكل الفائز باللقب، أصحاب المراكز الأوروبية بجانب الصراعات الدائرة من أجل تجنب شبح الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في كل من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذا الأسبوع.

نيوكاسل يونايتد​ – ليفربول ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل نيوكاسل يونايتد صاحب المركز الثالث عشر برصيد 42 نقطة ليفربول الوصيف برصيد 91 نقطة في مباراة هامة ضمن الجولة ما قبل الأخيرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

وضمن نيوكاسل بقاء ضمن البريميير ليغ ولم يعد له أمل في حصد أي مركز أوروبي ما يعني أنه سيلعب المباراة على أرضه وبين جماهيره من دون أي ضغط أما ليفربول فهو يعلم أنه صراعه الشرس مع السيتي على اللقب لا يحتمل إلا الفوز في هذه المباراة وانتظار تعثر السيتي في مباراته أمام ليستر سيتي.ومع المدرب رافائيل بينيتيز، يلعب نيوكاسل بالرسم التكتيكي 5-4-1 حيث يعتبر فريقا ذو صبغة دفاعية واضحة مع خط دفاع جيد نسبيا ومتماسك لكن الفريق عانى من قلة الأهداف المسجلة وهو أمر تسبب به الإنضباط الدفاعي الزائد مع غياب المرونة التكتيكية أحيانا للفريق أما ليفربول مع المدرب يورغن كلوب فهو يلعب بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 مع ثلاثي هجومي ناري بقيادة محمد صلاح حيث سيحاول الفريق اختراق جدار نيوكاسل الدفاعي وبأسرع وقت ممكن من أجل تجنب أي مفاجأة غير متوقعة.

خيتافي – غيرونا ( الأحد الساعة 13.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف خيتافي صاحب المركز الرابع برصيد 55 نقطة مع غيرونا صاحب المركز السابع عشر برصيد 37 نقطة في مباراة قوية ضمن المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويدخل كلا الفريقين المباراة بأهداف مختلفة، فخيتافي يخوض معركة نارية من أجل الإحتفاظ بالمركز الرابع والتأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أما غيرونا فهو يبتعد عن أول مركز مؤدي للدرجة الثانية بفارق نقطتين فقط وبالتالي أي تعثر قد يصعب من موقفه في حال فوز الفرق التي تأتي خلفه في جدول الترتيب.

ومع المدرب بيبي بوردالاس، يلعب خيتافي بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يملك الفريق مرونة تكتيكية واضحة في اللعب بين الدفاع والهجومي مع تقارب واضح بين خطي الوسط والهجوم ما يجعل هناك 8 لاعبين دفاعيا و6 في الحالة الهجومية أما غيرونا مع المدرب أوزيبيو فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث سيحاول الفريق اللعب بشكل هادئ ومن دون أي اندفاع هجومي ثم انتظار اللحظة المناسبة لبناء الهجمات المرتدة السريعة من أجل استغلال المساحات في الخط الدفاعي لخيتافي نتيجة تقدم الفريق نحو الناحية الهجومية.

لاتسيو – أتالانتا ( الأحد الساعة 16.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل لاتسيو روما صاحب المركز الثامن برصيد 55 نقطة أتالانتا صاحب المركز الرابع برصيد 59 نقطة في قمة مباريات الجولة الخامسة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويخوض الفريقان صراعا شرسا على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا برفقة 3 فرق أخرى يفضل بينها 4 نقاط فقط ما يعني بأن لا مجال لتفريط النقاط. خسارة لاتسيو في هذا اللقاء ستعني انتهاء حظوظه بشكل شبه رسمي أما خسارة أتالانتا فهي تعني ازدياد ضراوة المعركة الأوروبية بين الفرق الخمسة.

ومع المدرب سيميوني إينزاغي، يلعب لاتسيو بالرسم التكتيكي 3-5-1-1 حيث يعتمد الفريق على الكثافة العددية في خط وسط الملعب وإغلاق العمق الدفاعي للفريق من أجل التحرك بحرية أكبر عبر طرفي الملعب خاصة في الشق الهجومي وعكس الكرات العرضية لداخل منطقة جزاء الخصم أما أتالانتا مع مدربه جان بييرو غاسبيريني فهو يفضل دائما اللعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 مع كثافة عددية أيضا في خط الوسط ما يجعل من هذه المنطقة الأهم في المباراة والفريق الذي يسيطر عليها سيأخذ زمام المبادرة الهجومية والدفاعية فيها بلا شك.

باير ليفركوزن​ – ​إينتراخت فرانفكورت​ ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل باير ليفركوزن صاحب المركز السادس برصيد 51 نقطة إينتراخت فرانكفورت صاحب المركز الرابع برصيد 54 نقطة في أهم مباريات الجولة الثانية والثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويأمل باير ليفركوزن في تحقيق النقاط الثلاث والتساوي مع خصمه بعدد النقاط ما يعني المزيد من الشراسة على هذا المركز كونه مؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أما فوز فرانكفورت إن حصل فسيعني قطعه مشوارا كبيرا لحجز بطاقة في أعرق المسابقات الأوروبية.

ومع مدربه بيتر بوش، يلعب باير ليفركوزن بالرسم التكتيكي 4-3-3 والذي يتحول في الحالة الدفاعية إلى 4-5-1 حيث يطمح ليفركوزن إلى تفعيل العمل الهجومي والسعي للسيطرة على خط وسط الملعب مع أخذ المبادرة الهجومية معظم فترات اللقاء خاصة أن فرانكفورت مع مدربه أودي هوتير والرسم التكتيكي 3-1-4-2 يلعب دائما بانضباط تكتيكي عالي مع ترابط واضح بين خطوط الفريق الثلاثة والأهم التمتع بشخصية قوية في الملعب ولاعبين قليلا ما يرتكبون الهفوات الدفاعية ما سيصعب بالطبع من مهمة ليفركوزن والذي يعلم بأن عليه تقديم مباراة مثالية إذا ما أراد إلحاق الهزيمة بفرانفكورت.

أولمبيك ليون​ – ليل ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل أولمبيك ليون صاحب المركز الثالث برصيد 62 نقطة مع ليل صاحب المركز الثاني برصيد 68 نقطة في أهم مباريات المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويأمل أولمبيك ليون في تحقيق الفوز وضرب عصفورين بحجر واحد من تضييق الخناق على ليل في مركز الوصافة والإبتعاد عن سانت إيتيان الرابع أما ليل فيعلم تماما بأن فوزه سيضمن له مركز الوصافة بشكل رسمي لهذا الموسم.

ومع المدرب برونو جينيسيو، يلعب أولمبيك ليون بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 تراجع نوعا ما في الفترة الأخيرة حيث هبط مستوى الفريق بعدما كان في أعلى فترة له قبل أسابيع قليلة وهذا ما يتوجب على مدرب الفريق حله خاصة من ناحية المشاكل الدفاعية والأخطاء الفردية أما ليل مع المدرب كريستوف غالتييه فهو يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 وما يميز ليل هو الإنضباط الدفاعي العالي للفريق والذي جعله أفضل خط دفاع في الدوري مع التزام واضح من لاعبي خط الوسط بأداء الأدوار الدفاعية بجانب خط هجوم فعال يصل بسلاسة للمرمى ولديه معدل تهديفي جيد لحد الآن في الدوري.