تستمر عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران مع دخولها مرحلة الحسم والتي ستحدد شكل الفائز باللقب، أصحاب المراكز الأوروبية بجانب الصراعات الدائرة من أجل تجنب شبح الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في كل من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذا الأسبوع.

بوروسيا دورتموند – شالكه 04 ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 69 نقطة شالكه صاحب المركز الخامس عشر برصيد 27 نقطة في ديربي الرور ضمن أهم مباريات الجولة الواحدة والثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم.

ويطمح بوروسيا دورتموند لإكمال الضغط على بايرن ميونيخ المتصدر بفارق نقطة يتيمة ولم لا خطف الصدارة منه في حال تعثره أما شالكه فيعلم بأن الخسارة مع فوز شتوتغارت سيجعله وبقوة ضمن حسابات الهبوط إذ أن الفارق حاليا بين الفريقين فقط 6 نقاط. ومع المدرب لوسيان فافر، يلعب بوروسيا دورتموند بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع قوة هجومية جيدة للغاية يقودها صانع ألعاب الفريق ونجمه الأول ماركو رويس حيث يملك الفريق دائما حلولا هجومية متنوعة سواء من طرفي الملعب أو في العمق الدفاعي للخصم وهو ما سيحاول تطبيقه بمواجهة شالكه الذي يلعب مع مديره الفني يوب ستيفينز بالرسم التكتيكي 3-4-1-2 حيث يحاول دائما إيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب لكن الفريق ما زال ضعيفا من الناحية التكتيكية ويعاني من تفكك الخطوط الثلاثة، أمور يجب حلها بشكل بالطبع أمام فريق بحجم بوروسيا.

غيرونا​ – إشبيلية ( الأحد الساعة 15.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل غيرونا صاحب المركز الثامن عشر برصيد 18 نقطة مع إشبيلية صاحب المركز الخامس برصيد 55 نقطة في لقاء مهم ضمن الجولة الخامسة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويعلم غيرونا بإن التعرض لخسارة جديدة ستجعله أقرب من أي وقت مضى لتوديع الليغا حيث تراجع الفريق بشكل دراماتيكي وخسر آخر ست مباريات في الدوري أما إشبيلية فهو يتساوي مع خيتافي الرابع بنفس عدد النقاط ويحتاج لتحقيق الفوز من أجل الحفاظ على آماله كاملة في تحقيق المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

غيرونا مع مدربه أوزيبيو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 لكن الفريق يحتاج لتدارك الأمور بشكل سريع إذ يبدو مفككا من الناحية الدفاعية مع معاناة في صنع اللعب الهجومي والوصول لمرمى الخصم وهذا يعود لغياب شبه كلي لخط الوسط أما إشبيلية مع المدرب خواكين كاباروس فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 ويعتمد على إيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب مع الترابط بين خطي الدفاع والهجوم ثم الإعتماد على نقل الكرة السريع والوصول بأقل عدد من التمريرات نحو مرمى الخصم.

كان – ​ديجون​ ( الأحد الساعة 16.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف كان صاحب المركز التاسع عشر برصيد 26 نقطة ديجون صاحب المركز الثامن عشر برصيد 28 نقطة في لقاء هام في معركة تجنب الهبوط ضمن المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويعلم كان بأن الخسارة في هذا اللقاء ستجعله يبتعد بفارق 5 نقاط عن المركز الثامن عشر الذي يخوض صاحبه ملحق الهبوط مع ثالث الدرجة الثانية وبالتالي سيجعله قريبا بشكل كبير من الهبوط أما ديجون فهو يطمح بالخروج بنقاط المباراة من أجل ضمان خوضه للملحق ولم لا تضييق الخناق على أميان وموناكو وإدخالهما معه في معمعة الهبوط كونهما يبتعدان عنه حاليا بفارق 4 نقاط فقط. ومع المدرب فابيان ميركادال الذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1، سيحاول إيجاد التوازن بين خطي الدفاع والهجوم وتنظيم صفوف الفريق وانتشاره في وسط الملعب وهو أمر يعلمه مدرب ديجون أنطوان كومباريه والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 والتحول إلى 4-5-1 دفاعيا مع السعي للضغط في وسط الملعب على حامل الكرة وتشكيل كثافة عددية أمام منطقة جزاءه لحماية مرماه ثم السعي للتواجد هجوميا عبر الهجمات المرتدة.

مانشستر يونايتد – تشيلسي ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف مانشستر يونايتد صاحب المركز السادس برصيد 64 نقطة تشيلسي صاحب المركز الرابع برصيد 67 نقطة في قمة مباريات المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويعلم مانشستر يونايتد بأن تلقيه لخسارة جديدة ستطيح كليا بآماله في الوصول إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أما تشيلسي فهو يود الخروج من ملعب الأولد ترافورد بنقاط المباراة كاملة لضرب عصفورين بحجر واحد، الأول إنهاء آمال اليونايتد الأوروبية والبقاء أمام أرسنال الخامس الذي يبتعد عنه فقط بنقطة يتيمة.

ومع المدرب أولي سولسكاير، يلعب اليونايتد بالرسم التكتيكي 5-3-2 لكن الفريق لا يبدو في أفضل حال خلال الفترة الماضية مع غياب الفعالية الهجومية وارتكاب الهفوة تلو الأخرى في الشق الدفاعي مع عدم وجود خط وسط قادر على حماية رباعي الدفاع أو مد المهاجمين بكرات خالصة أمام المرمى أما تشيلسي مع المدرب ماوريسيو ساري فهو يفضل دائما اللعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع الضغط العالي الدائم في ملعب الخصم والتواجد على مقربة من منطقة جزاءه من أجل الحصول دائما على فرص هجومية أكثر على مرمى اليونايتد.

تورينو​ – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل تورينو صاحب المركز السابع برصيد 53 نقطة إي سي ميلان صاحب المركز الرابع برصيد 56 نقطة في قمة هامة ضمن مباريات الجولة الرابعة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويأمل تورينو في تحقيق الفوز ومعادلة نقاط ميلان ما سيمنحه قوة كبيرة في الصراع الخماسي الشرس الدائر على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أما إي سي ميلان فلا شيئ سيرضيه سوى الفوز لأن المتربصين به كثر وكل نقطة هامة للغاية بالنسبة له.

ومع المدرب والتر ماتزاري، يلعب تورينو بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يقدم الفريق كرة قدم مميزة للغاية تعتمد على الترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة وهو ما يعكسه أداء الفريق وأرقامه هذا الموسم إذ أنه ثالث أفضل خط دفاع في البطولة وذلك بفضل حسن الإنتشار والعمل الجماعي للفريق ككتلة دفاعية واحدة أما إي سي ميلان مع المدرب جينارو غاتوزو والرسم التكتيكي 4-3-3 فإن الفريق يعتبر منضبطا من الناحية الدفاعية لكنه يعاني في الشق الهجومي من ناحية صناعة الفرص والقدرة على الوصول إلى مرمى الخصم بشكل سلس وفعال.