حسم ​بيراميدز​ مباراة القمة أمام ​الزمالك​ بعدما فاز عليه 1-0 في المباراة التي أقيمت على ملعب الدفاع الجوي في العاصمة المصرية القاهرة ضمن مباراة مؤجلة لحساب الجولة السادسة والعشرين من ​الدوري المصري لكرة القدم​. المدير الفني لبيراميدز ​رامون دياز​ لعب المباراة بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع السوري ​عمر خريبين​ كرأس حربة صريح فيما لعب ​كريستيان غروس​ المدير الفني للزمالك بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع زيزو كرأس حربة صريح.

الشوط الأول:

المباراة لم تشهد أية مرحلة جس نبض إذ بدأت بشكل سريع مع محاولات هجومية من كلا الطرفين وسعي الفريقين لفرض أسلوبهما منذ البداية وإجبارة الطرف الآخر على أن يكون صاحب ردة الفعل وليس الفعل. التركيز من كلا الفريقين كان على محاولة إيجاد المساحات في طرفي الملعب فالزمالك تحرك عبر كلا الجهتين أما الزمالك فبدا تركيزه واضح على الجهة اليسرى واستغلال سرعات كينو في تلك الجهة. ومع تبادل الهجمات من قبل كلا الطرفين، نجح بيراميدز عبر مدافعه ​علي جبر​ بتسجيل هدف التقدم بعدما تابع كرة ركنية عند الدقيقة 24 لتصبح النتيجة 1-0 لبيراميدز. بيراميدز بعدها لم يتراجع للخلف بل تابع تحركاته الهجومية مع نشاط واضح في طرفي الملعب وقدرة دائمة على التحكم بالإيقاع والتفوق على لاعبي الزمالك في الصراعات الثنائية ليحصل بيراميدز على ركلة جزاء وفرصة لتعزيز تقدمه لكن مهاجمه عمر خريبين أضاعها وبقيت النتيجة على حالها. وعلى الرغم من محاولات الزمالك في أواخر الشوط الأول التحرك أكثر هجوميا، لكن بيراميدز بقي الطرف الأفضل وعرف كيف يدير مجريات الشوط الأول وينهيه لمصلحته 1-0.

الشوط الثاني:

مدرب الزمالك غروس حاول التحرك فدفع بمهاجمه ​محمود كهربا​ بين الشوطين بدل زيزو وبدا واضحا بأن بيراميدز يريد إغلاق المنافذ الدفاعية والإعتماد أكثر على الهجمات المرتدة بقيادة جناحه السريع كينو ما سمح للزمالك بالحصول أكثر على الكرة في وسط الملعب مع إجراء غروس لتبديله الثاني بدخول ​محمد عنتر​ في خط الوسط مكان ​إبراهيم حسن​. الزمالك سعى إلى التحرك في الأطراف مع اعتماد الكرات الطولية خلف مدافعي بيراميدز الذي كان موجودا في خط الوسط ويضغط بشكل دائم على حامل الكرة عند الزمالك ما بطأ من الأسلوب الهجومي له كثيرا وجعله مقروءا بشكل واضح لمدافعي الخصم. وأمام انحسار اللعب نوعا ما في وسط الملعب وعدم قدرة الزمالك على استلام الكرات الخطرة داخل منطقة عمليات بيراميدز، رمى غروس بورقته الأخيرة وأدخل أيمن حفني مكان محمد إبراهيم فيما سعى دياز لإغلاق العمق الدفاعي لفريقه وهذا بدا واضحا عبر تبديلات في خط الوسط لإعطائه نزعة دفاعية أكبر. الدقائق الأخيرة من المباراة شهدت محاولات من الزمالك مع تقدم الفريق أكثر للأمام وعكس الكرات العرضية من طرفي الملعب لكن الإلتزام الدفاعي لبيراميدز كان جيدا وعرف كيف ينهي المباراة لمصلحته 1-0 ويخطف صدارة الدوري المصري عن جدارة واستحقاق.

ملاحظات عامة:

1-لم يكن الزمالك موجودا في الشوط الأول حيث عانى كثيرا في خط وسط الملعب مع سرعة فقدان الكرة وعدم القدرة على تجاوز الضغط العالي الذي قام به بيراميدز وهو ما يفسر وصول نسبة استحواذ الفريق إلى 64 % لكن في الشوط الثاني تحسن الوضع لكن الزمالك استمر حائرا في الشق الهجومي مع محاولات فردية وغياب القدرة على كشف الثغرات الدفاعية لدى مدافعي بيراميدز.

2-يحسب للمدرب رامون دياز الطريقة التي يلعب بها الفريق حيث يظهر انضباطا تكتيكيا عالي المستوى مع ترابط جيد للغاية بين خطوط الفريق الثلاثة وعدم ترك الخط الدفاعي وحيدا بجانب لياقة بدنية عالية حيث نجد أن لاعبي الفريق قادرين دائما على الضغط بعد فقدان الكرة وقليلا ما يلجأون للتراجع التام وهذا ما يكسر دائما هجمات الخصم ويجعلها غير منظمة وهو ما حصل تماما مع الزمالك.

3-بعدما نجح وخلال أقل من أسبوع في هزيمة قطبي الكرة المصرية، الزمالك والأهلي ما جعله يخطف الصدارة منهما، فرض بيراميدز نفسه مرشحا فوق العادة للفوز باللقب خاصة أن الفريق أظهر قدرات تكتيكية عالية ويبدو بأن المدرب دياز عرف كيف ينظم الفريق والأهم أنه يملك خط وسط قوي يساعده دائما على التحكم بإيقاع أي مباراة وجرها للمكان الذي يريده.