تستمر عجلة الدوريات الأوروبية في الدوران مع دخولها مرحلة الحسم والتي ستحدد شكل الفائز باللقب، أصحاب المراكز الأوروبية بجانب الصراعات الدائرة من أجل تجنب شبح الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم خمس مباريات في كل من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذا الأسبوع.

مانشستر سيتي – ​توتنهام هوتسبيرز​ ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني برصيد 83 نقطة توتنهام هوتسبيرز صاحب المركزالثالث برصيد 67 نقطة في قمة مباريات المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. وبعد الخروج من الدور الربع النهائي قبل أيام أمام توتنهام في دوري الأبطال، يأمل مانشستر سيتي في التعافي من جديد وتحقيق الفوز على توتنهام للبقاء صاحب أفضلية في صراعه الشرس مع ليفربول على اللقب أما توتنهام فهو بدوره يخوض معركة قوية على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل ما يعني أنه سيلعب من أجل الفوز أيضا.

مانشستر سيتي مع المدرب بيب غوارديولا سيخوض اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 وهو يملك حلولا هجومية متنوعة والقدرة على السيطرة في خط وسط الملعب لكن على مدافعي الفريق التركيز أكثر وتجنب ارتكاب الهفوات الساذجة التي كانت السبب الرئيسي في خروج الأزرق السماوي من دوري الأبطال وضياع حلم الرباعية أما توتنهام مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينو فسيلعب مبدئيا بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع القيام بالضغط في وسط الملعب وإغلاق العمق الدفاعي ثم ضرب السيتي بالهجمات المرتدة السريعة.

خيتافي​ – ​إشبيلية​ ( الأحد الساعة 15.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف خيتافي صاحب المركز الخامس برصيد 51 نقطة مع إشبيلية صاحب المركز الرابع برصيد 52 نقطة في قمة الجولة الثالثة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويمكن وصف هذه القمة بأنها مباراة التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل حيث سيسعى خيتافي لتحقيق النقاط الثلاث وتعزيز حظوظه بالوصول للبطولة الأوروبية العريقة وتحقيق الإنجاز أما إشبيلية فيعلم بأن انتصاره في هذه المباراة سيضرب به عصفورين بحجر، فيعزز مركزه الرابع أولا ويبعد خيتافي بشكل كبير عنه مع تبقي 4 مباريات فقط بعدها لكل فريق وصعوبة تعويض فارق النقاط الأربع.

فنيا، يلعب خيتافي مع المدرب بيبي بوردالاس يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 مع الثنائي رودريجيز وماتا في خط الهجوم حيث يلعب الفريق مع خطوط متقاربة إذ يهاجم سويا ثم يرجع بسرعة للخلف في الحالة الدفاعية أما إشبيلية مع المدرب خواكين كاباروس فهو يلعب أيضا بنفس الرسم 4-4-2 ما يعني أننا سنكون أمام مواجهة بين فريقين يقدمان كرة قدم متشابهة وهذا سيجعل من منطقة خط الوسط أم المعارك والفريق الذي سيسيطر عليها سيملك حظوظا أوفر للفوز.

بوروسيا مونشنغلادباخ​ – آر بي ​لايبزيغ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الخامس برصيد 51 نقطة مع آر بي لايبزيغ صاحب المركز الثالث برصيد 58 نقطة في قمة مباريات المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم. ويطمح بوروسيا مونشنغلادباخ لاستغلال عاملي اللعب على أرضه وبين جمهوره من أجل تحقيق الفوز وزيادة الضغط على إينتراخت فرانفكورت الرابع بينما يأمل لايبزيغ في خطف النقاط الثلاث التي ستعزز مركزه الثالث وتبعده عن أية حسابات ضيقة قبيل 4جولات من نهاية الدوري. ومع المدرب ديتير هيكينغ، يلعب بوروسيا مونشنغلادباخ بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع تقديم الفريق لكرة قدم تميل إلى الطابع الهجومي والكثافة العددية في الأمام لكن مشكلة الفريق في الآونة الأخيرة هي في بطء الإرتداد الدفاعي ما يمنح الخصم بعض المساحات في الخطوط الخلفية أما لايبزيغ مع مدربه رالف رانغنيك فهو يلعب دائما بالرسم التكتيكي 3-1-4-2حيث يقدم الفريق كرة قدم مميزة في الفترة الأخيرة مع إغلاق العمق الدفاعي ثم الإنطلاق بشكل سريع من وسط الملعب وتفعيل طرفي الملعب من أجل الوصول إلى مرمى الخصم وإيجاد الثغرات في الخط الدفاعي لغلادباخ.

إنتر ميلان​ – إي آس روما ( السبت الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إنتر ميلان صاحب المركز الثالث برصيد 60 نقطة إي سي روما صاحب المركز الخامس برصيد 54 نقطة في أهم مواجهات المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويأمل إنتر ميلان في تحقيق الفوز والذي إن تحقق سيجعله يضمن بشكل كبير المركز الثالث مع تبقي 4 جولات فقط قبل النهاية أما روما فلا مجال لتفريط النقاط لأنه يخوض معركة خماسية على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل والنقطة سيكون لها وزنها في نهاية المطاف ما يعني ضرورة اللعب للفوز ولا شيئ غيره. إنتر ميلان مع مدربه لوتشيانو سباليتي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع انضباط دفاعي كبير لدى الفريق وتقارب واضح بين خطي الدفاع والوسط لكن على الفريق تسريع بناء اللعب من الخلف ونقل الكرات بشكل سلس كي يحصل على فرص أكبر هجوميا أما روما مع مدربه كلاوديو رانييري فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع أسلوب قائم على الهدوء في اللعب وعدم الإندفاع نحو الأمام بشكل كبير مع التكتل في وسط الملعب وإيجاد التوازن بين خطي الدفاع والهجوم.

غانغان​ – ​أولمبيك مارسيليا​ ( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل غانغان صاحب المركز التاسع عشر ما قبل الأخير برصيد 24 نقطة أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الخامس برصيد 51 نقطة في مواجهة هامة ضمن المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم. ويخوض غانغان معركة شرسة من أجل التقدم مركز والحصول على فرصة خوض ملحق مع ثالث الليغ 2 قد يبقيه لموسم آخر في دوري الأضواء ما يعني ضرورة تجنب الخسارة ولم لا حصد النقاط الثلاث أما أولمبيك مارسيليا فهو ينافس بدوره على المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل إذ يبتعد عن ​أولمبيك ليون​ الثالث بخمس نقاط ما يعني ضرورة تحقيق النقاط كاملة أمام غانغان. ومع المدرب جوسيلين غوفرنيك، يلعب غانغان بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 حيث سيعلم بأن خوض مواجهة مفتوحة أمام خصم بحجم مارسيليا لن يكون في مصلحته والأفضل هو إغلاق المنطقة الدفاعية وتضييق المساحات قدر الإمكان ثم اللعب على الهجمات المرتدة هجوميا وهو ما يعلمه مدرب مارسيليا رودي غارسيا الذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع أسلوب لعب هجومي يقوم على تقدم الأظهرة وإيجاد الكثافة الهجومي في العمق.