حسم ​بيراميدز​ مباراة القمة أمام ​الأهلي​ لمصلحته 1-0 ليتصدر ​الدوري المصري​ وذلك في المواجهة التي جمعت بينهما على ملعب بترو سبورت ضمن لقاء مؤجل لمصلحة المرحلة الخامسة والعشرين. المدير الفني لبيراميدز ​رامون دياز​ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع ​ناصر منسي​ في خط الهجوم كما لعب المدير الفني للأهلي ​مارتن لاسارتي​ بالرسم التكتيكي نفسه 4-2-3-1 مع وليد أزارو كرأس حربة صريح.

الشوط الأول:

المباراة بدأت بإيقاع سريع حيث حاول كل فريق السيطرة على خط وسط الملعب وفرض إيقاعه على الخصم منذ البداية وإجباره على الرجوع للخلف. تركيز بيراميدز كان على الجهة اليسرى مع كينو فيما حاول الأهلي التحرك عبر طرفي الملعب مع ​حسين الشحات​ وجيرالدو لكن بيراميدز وبطريقة رائعة سجل هدف التقدم عبر كينو عند الدقيقة 14. هذا الهدف استفز الأهلي وحاول التحرك أكثر وتسريع اللعب الهجومي لكن بيراميدز كان جيدا في وسط الملعب وحاول دائما عدم الرجوع للخلف. الأهلي هجوميا اعتمد على تقدم الأظهرة والقيام بالزيادة العددية من أجل عكس الكرات العرضية لأزارو في العمق الدفاعي لبيراميدز والتي كانت خطرة للغاية لكنها لم تجد أبدا من يتابعها لداخل الشباك وسط غياب اللمسة الأخيرة عن مهاجمي الأهلي. ومن أجل البقاء نشطا هجوميا وافتكاك الكرة بشكل سريع، سعى الأهلي لتطبيق الضغط العالي على لاعبي بيراميدز الذين كانوا جيدين في التحرك بدون كرة وتجاوز ضغط الأهلي العالي لينجحوا في إنهاء الشوط الأول بتقدم 1-0.

الشوط الثاني:

الشوط الثاني بدأ بإيقاع بطيء حيث عانى الأهلي من قدرته على فرض إيقاعه في وسط الملعب لكن لاعبي بيراميدز كانوا منتشرين بشكل جيد في منطقة الوسط ما عطل من قدرات الأهلي الهجومية ليتدخل لاسارتي ويدخل اجاي مكان حسين الشحات لتنشيط الجهة اليسرى هجوميا. إيقاع الأهلي الهجومي استمر بطيئا للغاية رغم عكس الكثير من الكرات العرضية لداخل منطقة جزاء بيراميدز لكن مدافعي الفريق لم يجدوا أية صعوبة في التعامل معها ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة لاستغلال تقدم لاعبي الأهلي للأمام. ومع انتصاف الشوط الثاني، قام دياز بتبديل مركز بمركز فأخرج مهاجمه منسي وأدخل سيفوينتي مكانه لكن الهدوء سيطر على المباراة نوعا ما مع الكثير من الكرات العشوائية وفشل الأهلي في التحكم بإيقاع اللعب. ومع دخول المباراة ربع ساعتها الأخيرة، حاول الأهلي التحرك أكثر هجوميا فيما اعتمد دياز على إغلاق العمق الدفاعي والتحول للعب ب4-3-2-1 من أجل المزيد من الكثافة العددية في الوسط الدفاعي وتبطيئ الإيقاع الهجومي للأهلي الذي لم يرتق لمستوى الحدث وفشل في تقديم نفسه بشكل جيد هجوميا مع صعوبة بالغة في بناء اللعب الهجومي الفعال وسط صمود دفاعي لبيراميدز نجح في إنهاء المباراة لمصلحته 1-0.

ملاحظات عامة:

1- يحسب للمدرب الارجنتيني رامون دياز التنظيم الدفاعي العالي الذي ظهر به الفريق حيث لم يرتكب أي هفوة دفاعية طوال الدقائق التسعين مع تركيز عالي من قبل الخط الرباعي الدفاعي وتقارب بينهم وبين خماسي خط الوسط الذي قام بواجباته الدفاعية كما يجب وكان فعليا خط الدفاع الأول للفريق ما صعب من مهمة الأهلي في اختراق الدفاعات المنظمة لبيراميدز على مدار دقائق المباراة التسعين.

2-شهدت المباراة الكثير من التوتر بين اللاعبين بسبب حساسية اللقاء وهذا انعكس على طبيعة اللعب الذي تميز بالإندفاع البدني وكثرة الإلتحامات وبالطبع هذا أثر بشكل كبير على جمالية اللعب والطريقة الهجومية لكل الفريقين مع اعتماد الكرات الهوائية والعرضية التي كانت مزعجة للأهلي ولم تساعده أبدا في تغيير شكل المباراة الهجومي بالنسبة له.

3-قام لاسارتي قبل نهاية الشوط الأول بتبديل فأخرج ​حسام عاشور​ وأدخل ​حمدي فتحي​ من أجل تحسين الاداء في وسط الملعب لكن في الشوط الثاني ظهر الأهلي من دون أي شكل ولا لون هجومي مع عشوائية في اللعب وغياب التخطيط حيث كانت فرصه من محاولات فردية ولم نر أي جملة تكتيكية منظمة أو وصول بعد عدة تمريرات متقنة لمرمى بيراميدز الذي عرف كيف يعطل تماما مفاتيح لعب الأهلي وتفوق بشكل واضح في منطقة وسط الملعب ما جعله يتحكم بإيقاع اللعب ويجر المباراة إلى المكان الذي يريده وهو نجح في النهاية في تحقيق مبتغاه.