تجري يومي السبت والأحد الجولة الأخيرة من الدوري اللبناني لكرة القدم حيث سنكون على موعد مع 6 مباريات ستحسم هوية الفريق الثاني الذي سيودع دوري الأضواء برفقة ​البقاع​ بجانب هوية الفريق الذي سيحتل المركز الثاني في المسابقة بعدما حسم ​العهد​ في الجولة ما قبل الماضية اللقب بشكل رسمي. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله هذه الجولة الأخيرة من أمور فنية وتكتيكية.

شباب الساحل​ – ​السلام زغرتا​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب العهد ):

يستقبل شباب الساحل صاحب المركز الخامس برصيد 25 نقطة السلام زغرتا صاحب المركز السابع برصيد 22 نقطة في مباراة عنوانها المركز الخامس والدخول ضمن أندية النخبة فشباب الساحل إن حقق الفوز سيضمن المركز الخامس ويصل لنقطته ال28 أما التعادل وفوز ​التضامن صور​ على ​الأنصار​ إن تم فسينظر لفارق الأهداف بين الفريقين فيما لا يملك السلام زغرتا إلا الفوز في هذه المواجهة وانتظار تعثر التضامن صور من أجل حصد المركز الخامس. ومع المدرب محمود حمود، سيدخل شباب الساحل اللقاء ساعيا لفرض أسلوبه الكروي منذ البداية والسيطرة على خط وسط الملعب من أجل البدء ببناء اللعب المنظم من الخلف أما السلام زغرتا مع مدربه التونسي أنيس بو جلبان فيريد تحقيق الفوز الثالث له على التوالي وذلك عبر إظهار الإنضباط الدفاعي في الخلف والإعتماد على سرعته في التحول الهجومي بقيادة نياس وإدمون شحادة.

الراسينغ​ – ​طرابلس​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب جونية البلدي ):

يواجه الراسينغ صاحب المركز الثامن برصيد 21 نقطة طرابلس صاحب المركز العاشر برصيد 20 نقطة في أهم مواجهات الجولة حيث يمكن وصفها بمباراة الحياة أو الموت لكلا الطرفين وتجنب شبح الهبوط القاتم للدرجة الثانية. ويعلم الراسينغ بأن فوزه أو تعادله في هذه المباراة سيبقيه ضمن أندية الدرجة الأولى أما طرابلس فهو يخوض مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين بالنسبة له ولا يريد انتظار الهدايا الغير متوقعة من المنافسين فيسعى للفوز وضمان البقاء لموسم جيد في دوري الأضواء. ومع المدرب رضا عنتر، يأمل الراسينغ في فرض أسلوبه منذ البداية القائم على حسن الإنتشار في أرضية الملعب وبناء اللعب بطريقة منظمة من الخطوط الخلفية مع توازن كبير بين الدفاع والهجوم أما طرابلس مع المدرب إسماعيل قرطام فلا شيئ غير اللعب الهجومي من دون ترك المساحات وضرورة العودة السريعة للخلف في الحالة الدفاعية.

البقاع – ​الصفاء​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب ​النبي شيت​ ):

يستقبل البقاع صاحب المركز الثاني عشر والأخير برصيد 13 نقطة الصفاء صاحب المركز الحادي عشر ب19 نقطة في لقاء مهم للغاية للصفاء. ومع تأكد هبوطه إلى دوري الدرجة الثانية، يسعى البقاع إلى توديع الدرجة الأولى بأفضل طريقة ممكنة بينما يدرك الصفاء بأن الفوز وحده سيضمن له البقاء بالدرجة الأولى وتجنب أي كارثة فيما يتعلق بالهبوط للدرجة الثانية. البقاع مع مدربه يوسف الجوهري حاول القتال حتى النهاية من أجل البقاء لكن الفريق لم ينجح وهو سيلعب طبعا دون أي ضغوط مباراة مفتوحة ويسعى لتسجيل الأهداف وإزعاج الصفاء الذي يعلم مع مدربه التونسي طارق جرايا بأن الفريق عليه إظهار قدراته الهجومية وتسريع إيقاع اللعب مع تفعيل العمل في طرفي الملعب واستغلال نقاط ضعف البقاع في العمق الدفاعي من أجل مد مهاجمي الفريق بالكرات البينية في المساحات بين لاعبي خط الدفاع الرباعي للبقاع.

الأخاء أهلي عاليه​ – ​الشباب الغازية​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب بحمدون البلدي ):

يحل الشباب الغازية صاحب المركز التاسع برصيد 21 نقطة ضيفا على الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 33 نقطة في مباراة هامة للفريق الجنوبي وهامشية للفريق الجبلي الذي ضمن المركز الرابع بغض النظر عن نتائج الجولة الأخيرة أما الغازية ففي حال خسارته وفوز طرابلس والصفاء فهذا سيعني الهبوط إلى الدرجة الثانية ما يعني بأنه بحاجة لتحقيق نقطة التعادل على الأقل من أجل ضمان بقائه في دوري الأضواء بمعزل عن نتائج الفرق الأخرى. ومع المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل، يتوقع أن يدخل الفريق الجبلي بتشكيلة شابة من أجل كسب الخبرة وتحضيرها للموسم القادم أما شباب الغازية مع المدرب حسن حسون فهو يعلم بضرورة تأمين المناطق الدفاعية وإيجاد الكثافة العددية في خط وسط الملعب ثم بناء الهجمات من طرفي الملعب حيث يملك الفريق السرعة من أجل الوصول للمناطق الدفاعية للخصم.

الأنصار – التضامن صور ( السبت الساعة 4.00 / ملعب بيروت البلدي ):

يستضيف الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 46 نقطة التضامن صور صاحب المركز السادس برصيد 23 نقطة. ويدخل الأنصار اللقاء بهدف الفوز وانتظار خسارة ​النجمة​ أمام العهد يوم الأحد من أجل خطف المركز الثاني فيما يريد التضامن تحقيق الفوز وضمان مركز ضمن أندية النخبة ولم لا خطف المركز الخامس مع نهاية الدوري. ومع المدرب الأردني عبدالله أبو زمع، يقدم الأنصار كرة قدم من طراز رفيع ويملك خيارات هجومية كبيرة حيث يتميز بالقدرة الدائمة على تنويع اللعب الهجومي سواء من طرفي الملعب أو من العمق الدفاعي للخصم مع سرعة في نقل الكرة والتحرك من دونها وهذا يعلمه تماما مدرب التضامن صور محمد زهير الذي سيحاول بالطبع إغلاق العمق الدفاعي للفريق واللعب بإنضباط دفاعي عالي مع تضييق المساحات أمام لاعبي الأنصار ثم السعي لبناء الهجمات المرتدة السريعة واستغلال تقدم لاعبي الأنصار الدائم للأمام.

​​​​​​​​​​​​​​

العهد – النجمة ( الأحد الساعة 5.00 / ملعب المدينة الرياضية ):

يستقبل العهد المتصدر برصيد 56 نقطة النجمة الوصيف برصيد 48 نقطة في المباراة الختامية للدوري اللبناني موسم 2018-2019 والتي ستشهد تتويج العهد في نهاية المباراة بلقب الدوري. ويأمل العهد في الإحتفال باللقب بأفضب طريقة ممكنة عبر الفوز على النجمة فيما يريد الأخير إفساد إحتفالية العهد وتحقيق نقاط ثلاث يضمن بها مركز الوصافة.

وليس من الواضح بعد إذا ما سيعتمد مدرب العهد باسم مرمر على عناصر الفريق الأساسية أو سيزج بلاعبين شباب مثلما حصل أمام الأنصار في الجولة الماضية لكن الهدف سيكون واحدا بالطبع وهو الفوز نظرا للحساسية بين الفريقين أما النجمة مع المدرب موسى حجيج فهو سيخوض اللقاء بأفضل تشكيلة لديه إنما يحتاج لتحسين طريقة اللعب الهجومي خاصة من ناحية الفعالية وصناعة الفرص باتجاه مرمى الخصم لأنه غالبا ما يسيطر الفريق على الكرة إنما بشكل سلبي ودون أي خطورة فعلية.