استمرت عجلة ​الدوريات الأوروبية​ في الدوران لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية حيث دخلنا في الثلث الأخير من الدوريات الأوروبية. دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

· البريميير ليغ:

أداء إيجابي:

يورغن كلوب​ ( مدرب ليفربول ):

قرأ مباراة ​تشيلسي​ الصعبة بأفضل طريقة ممكنة حيث حضر لها بشكل جيد وعرف كيف يتعامل مع الخصم ليسيطر على المباراة ويخرج منها بانتصار هام 2-0 وهو ما أبقاه في قلب المنافسة على اللقب بجانب مانشستر سيتي.

لوكاس مورا​ ( لاعب ​توتنهام هوتسبيرز​ ):

سجل ثلاثية خلال المواجهة أمام ​هادرسفيلد​ والتي فاز بها فريقه 4-0 حيث عوض بشكل مميز غياب الهداف هاري كاين المصاب. مورا تألق في مركز رأس الحربة حيث بدا متفاهما للغاية مع زملاءه في خطي الوسط والهجوم.

أداء سلبي:

ماوريسيو ساري​ ( مدرب تشيلسي ):

بدا الفريق من دون أنياب هجومية خلال المواجهة أمام ليفربول حيث اكتفى الفريق معظم الأحيان بلعب الأدوار الدفاعية مع معاناة في صناعة اللعب الهجومي ليخسر المباراة 2-0 ويفقد نقاطا هامة في صراع مراكز دوري الأبطال.

تروي ديني ( لاعب واتفورد ):

مهاجم الفريق لم يلعب إلا 11 دقيقة أمام ​أرسنال​ حيث تعرض بعدها للطرد بسبب السلوك المشين وكانت النتيجة تشير إلى خسارة فريقه 1-0 ما صعب من مهمة واتفورد بعدها في العودة للقاء بعشرة لاعبين ويخسر في النهاية بنتيجة 1-0 اللقاء.

الليغا:

أداء إيجابي:

خافيير كاليخا ( مدرب فياريال ):

حقق الفريق فوزا هاما للغاية على حساب غيرونا 1-0 حيث حصد 3 نقاط مهمة في صراع تجنب الهبوط بعدما قرأ كاليخا المباراة بشكل جيد وتعامل مع ظروفها خلال شوطي اللقاء كما يجب لينهيها لمصلحته.

غونزالو غويديس ( لاعب فالنسيا ):

تابع مهاجم الفريق تألقه في الفترة الأخيرة وهذا ما ظهر مجددا خلال المباراة أمام ليفانتي حيث لعب 78 دقيقة وسجل هدفا وصنع آخر ليقود فريقه إلى الفوز 3-1 والإستمرار كفريق منافس على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا.

أداء سلبي:

أبيلاردو فيرنانديز ( مدرب ديبورتيفو ألافيس ):

تابع الفريق نتائجه السلبية في الفترة الأخيرة حيث استمر بإهدار النقاط وهذه المرة كان السقوط أمام إسبانيول 2-1 حيث لم يعرف كيف يتعامل مع المباراة خلال التسعين دقيقة بجانب عدم القدرة على التحكم بإيقاع المباراة طوال الدقائق التسعين.

لويس أدفينكولا ( لاعب رايو فاليكانو ):

الظهير الأيمن للفريق لم يلعب كما يجب خلال المواجهة التي خسرها فريقه 3-2 من أتليتيك بيلباو كما زاد الطين بلة على فريقه بعدما تعرض للطرد عند الدقيقة 52 ليزيد من آلام فريقه الذي فشل في الصمود بعشرة لاعبين وانجر بعدها إلى الخسارة.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

ليوناردو سيمبليسي ( مدرب سبال ):

حقق الفريق فوزا ثمينا للغاية على يوفنتوس 2-0 دخل به المناطق الآمنة وابتعد عن معركة الهبوط بفارق 6 نقاط ويحسب لمدرب الفريق قدرته على التحضير الجيد لفريق بحجم اليوفي حيث عطله هجوميا ونجح بضربه دفاعيا وكشف عيوبه في الخطوط الخلفية.

بارتلوميي دراغوفسكي ( لاعب إمبولي ):

حارس مرمى الفريق قدم مباراة كبيرة للغاية أمام أتالانتا حيث يعود له الفضل الكبير في الخروج بتعادل سلبي بعدما قاد ب17 تصديا من 11 لتسديدات من خارج منطقة الجزاء وهو كان بمثابة الحصن المنيع تحت الخشبات الثلاثة.

أداء سلبي:

سيميوني إينزاغي ( مدرب لازيو روما ):

خسر فريقه 1-0 أمام إي سي ميلان حيث أصبحت آماله في الوصول للمركز الرابع والتأهل لدوري الأبطال صعبة للغاية. إينزاغي لم يجد الحلول الهجومية لاختراق دفاعات ميلان المنظمة وعانى كثيرا في تسريع إيقاع اللعب خلال الدقائق التسعين من المباراة.

دافيد بيراشي ( لاعب جنوى ):

قلب دفاع الفريق ساهم بشكل كبير في الخسارة أمام سامبدوريا 2-0 حيث ظهر بمستوى مهزوز مع غياب التفاهم بينه وبين زملاءه في الخط الثلاثي الدفاعي للفريق كما تلقى بطاقة حمراء في بداية الشوط الثاني ليترك فريقه يلعب بنقص عددي.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

مانويل باوم ( مدرب أوغسبورغ ):

تعامل بشكل جيد للغاية في المباراة التي فاز بها الفريق على إينتراخت فرانفكورت 3-1 حيث عرف كيف يحضر فريقه كما يجب بجانب تعامل جيد مع مجريات المباراة وتبديلات أدخلت الكثير من الحيوية على أداء الفريق في الشوط الثاني.

جادون سانشو ( لاعب بوروسيا دورتموند ):

سجل هدفين قاد بهما فريقه للفوز على ماينز 2-1 والبقاء ملاحقا لبايرن ميونيخ في صراع اللقب. سانشو عرف كيف يتواجد دائما في المكان المناسب هجوميا وبعيدا عن الرقابة الدفاعية مع لمسة تهديفية حاسمة.

أداء سلبي:

آدي هوتير ( مدرب إينتراخت فرانكفورت ):

على الرغم من لعب الفريق بنقص عددي خلال الشوط الثاني وهذا ما ساهم طبعا في خسارة الفريق أمام أوغسبورغ 3-1 لكن الفريق بدأ المباراة أصلا بشكل بطيئ حيث بدا مستهترا بالخطأ وهو ما دفع الفريق ثمنه في نهاية اللقاء.

جيلسون فيرنانديز ( لاعب إينتراخت فرانفكورت ):

تعرض لبطاقة حمراء عند الدقيقة 47 وهو ما جعل الفريق يلعب الشوط الثاني كاملا بنقص عددي وهذا ساعد أوغسبورغ بالطبع على الفوز وإلحاق الهزيمة بفرانكفورت الذي دفع غاليا ثمن تلك البطاقة الحمراء.

الليغ 1:

أداء إيجابي:

كريستوف غالتييه ( مدرب ليل ):

ألحق هزيمة ثقيلة بباريس سان جيرمان 5-1 حيث حضر الفريق كما يجب والأهم أنه عرف كيف يسير المباراة مثل ما يريد فتحكم بإيقاعها وقدم أداءا هجوميا أكثر من مميز بجانب تعطيل شبه تام لمفاتيح البي أس جي الهجومية.

ماتيو ديبوشي ( لاعب سانت إيتيان ):

ساعد فريقه بشكل كبير على الفوز 3-0 أمام بوردو إذ سجل هدفين وقدم مباراة جيدة للغاية في وسط الملعب مع أداء هجومي رفيع المستوى دون نسيان قيامه بأدواره الدفاعية على أكمل وجه.

أداء سلبي:

توماس توخيل ( مدرب باريس سان جيرمان ):

لم يتعامل بالشكل الصحيح خلال المباراة أمام ليل والتي سقط فيها الفريق 5-1 وعلى الرغم من اللعب بنقص عددي لكن ذلك ليس حجة لتلك الخسارة الثقيلة مع فريق يضم الكثير من النجوم في كافة الخطوط.

خوان بيرنات ( لاعب باريس سان جيرمان ):

رغم تسجيله لهدف أمام ليل لكن البطاقة الحمراء التي تعرض لها كانت سببا رئيسيا في خسارة فريقه القاسية أمام ليل 5-1 إذ دفع الفريق في الشوط الثاني ثمن اللعب بنقص عددي ليتلقى الهدف تلو الآخر.