جرى اليوم في مقر ​الاتحاد الآسيوي لكرة القدم​ في العاصمة الماليزية كوالالمبور سحب قرعة الدور الأول من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات ​كأس العالم 2022​ قطر و​كأس آسيا 2023​ ، والتي تضم أقل المنتخبات من حيث التصنيف .

وستلعب جزيرة غوام مع ​بوتان​ بينما تلتقي باكستان مع كمبوديا وستكون ماليزيا على موعد مع تيمور الشرقية فيما تلعب لاوس مع ​بنغلادش​ ومكاو مع سريلانكا وسلطنة بروناي مع ​منغوليا​.

وستقام المواجهات بنظام الذهاب والإياب يومي الـ 6 والـ11 حزيران / يونيو وتتأهل المنتخبات الفائزة للظهور في سحب القرعة الرئيسي لكأس العالم في تموز/ يوليو .

يشار ان سحب القرعة جاء رغم ان الاتحاد الدولي "فيفا" لم يعلن بعد عدد الدول المشاركة في نهائيات المونديال حيث يسعى جياني إنفانتينو رئيس الفيفا بإقامة كأس العالم موسعة بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32.

يذكر ايضا ان ​منتخب تيمور الشرقية​ لا يحق له المشاركة في تصفيات كأس آسيا 2023 وذلك بعد قرار لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باستبعاده من البطولة في 2017 نتيجة إشراك لاعبين غير مؤهلين ، وبالتالي فإن مشاركتهم في القرعة كانت من أجل المشاركة في تصفيات كأس العالم 2022.