شهدت الجولة الماضية من الدوريات العربية أحداث مهمة في الدوريات السعودية، المصرية، الإماراتية والقطرية أحداثا هامة مع دخول تلك الدوريات المراحل الأخيرة والتي ستحسم الكثير من الأمور. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما حملته هذه الجولة من أحداث مثيرة ومشوقة.

الهلال​ يستعيد الصدارة، ​الأهلي​ يبتعد عن المركز الرابع نسبيا وأحد رسميا إلى دوري الدرجة الثانية

نجح الهلال في استعادة الصدارة من ​النصر​ بعدما تفوق على الأهلي 1-0 ليصل إلى النقطة رقم 63 ويعود إلى إيجاد فارق نقطتين مع النصر الذي خسر 3-2 أمام الإتحاد لتعود حظوظ الفريق الهلالي أقوى في التتويج قبيل 3 جولات من النهاية. أما في صراع المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال آسيا الموسم المقبل، فعزز الشباب مركزه في المركز الثالث برصيد 50 نقطة بعد فوزه على الباطن 2-1 كما تابع التعاون سلسلة نتائجه الإيجابية بعدما فاز بدوره على القادسية 2-0 وأصبح لديه 49 نقطة أي بفارق 3 نقاط كاملة عن الأهلي الخامس والذي بعد الخسارة أمام الهلال أصبحت آماله بخطف المركز الرابع صعبة مع تبقي تسع نقاط ممكنة فقط لكل الفرق. أما في معركة الهبوط، فأصبح نادي أحد أول الهابطين رسميا إلى دوري الدرجة الثانية السعودي بعدما خسر في هذه الجولة أمام الفيحاء 3-1 وهو هبوط مستحق حيث لم يفز النادي إلا في 3 مباريات من أصل 27 مباراة وهو صاحب أضعف خطي دفاع وهجوم في المسابقة.

الزمالك​ يخسر الصدارة، ​بيراميدز​ يستعيد حظوظه والغموض ما زال مستمرا في معركة الهبوط

خسر الزمالك صدارة الدوري المصري لكرة القدم لأول مرة هذا الموسم وذلك لحساب غريمه اللدود الأهلي بعدما سقط في فخ الخسارة أمام المصري 2-1 ليتابع الفريق نتائجه المهزوزة في الفترة الأخيرة من الموسم. وقبل الأهلي هدية المصري بشكل سريع ففاز في هذه الجولة على مصر المقاصة 2-1 ليتقدم بفارق نقطة على الزمالك كما استغل بيراميدز خسارة الزمالك فتغلب على الإتحاد السكندري 3-2 وأصبح متساويا في عدد النقاط مع الزمالك وخلف الأهلي بنقطة لكنه خاض لقائين أكثر من الأهلي والزمالك غير أن هذا لا يقلل من حظوظه كون الأهلي والزمالك معرضية في أي مباراة لفقدان النقاط وهذا ما يجعل صراع اللقب مشتعلا للغاية. وقبل حوالي خمس جولات من النهاية، ما زالت الأمور غير واضحة في صراع الهبوط حيث يفصل بين آخر عشر فرق فقط 7 نقاط لكن لحد الآن يمكن القول بأن النجوم والداخلية هم الأقرب للهبوط لكن كل شيئ قد يتغير في ظرف أسبوع أو اثنين لذلك سيكون من الأفضل الإنتظار قليلا قبل تحديد معالم الهبوط بشكل شبه رسمي.

الشارقة​ يقترب من اللقب، سقوط كارثي جديد للعين ودبا الفجيرة ينعش آماله بالبقاء

أصبح الشارقة على بعد تسع نقاط فقط من التتويج بلقب الدوري الإماراتي لكرة القدم مع تبقي 6 جولات قبل النهاية وذلك بعدما حقق الفوز على حساب بني ياس 2-1 ومستغلا السقوط الكبير للعين أمام عجمان 4-0 وهو الثاني على التوالي للفريق العيناوي الذي تجمد رصيده عند النقطة 38 ما جعله يتراجع للمركز الرابع بعدما وصل الجزيرة إلى النقطة 40 في المركز الثالث و​شباب أهلي دبي​ إلى النقطة 41 في المركز الثاني. وإذا ما استمر العين في نتائجه السلبية فإن المركز الرابع لن يكون مضمونا كون بني ياس وهو فريق جيد للغاية يبتعد عنه بفارق 5 نقاط فقط ما يعني ضرورة تصحيح أوضاع الفريق العيناوي بشكل سريع وقبل فوات الأوان. أما في صراع الهبوط، فقلب فوز دبا الفجيرة في ديربي الإمارة أمام الفجيرة 2-1 ما جعله يصل للنقطة 11 وبفارق 3 نقاط فقط عن الفجيرة و4 نقاط عن الإمارات الذي لديه 15 نقطة بعدما فاز على الظفرة في هذه الجولة 3-2 لتبدو الأمور كصراع ثلاثي على الهروب من المركزين الأخيرين في آخر ست جولات.

السيلية​ و​الريان​ يصلان للمربع الذهبي، ​الخريطيات​ يودع دوري الأضواء وقطر يخوض ملحق البقاء

حسم السيلية صراع المركز الثالث بعدما فاز في آخر مواجهة له في الدوري على حساب الخريطيات 5-2 وضمن الوصول للمسابقة الأسيوية الموسم المقبل إضافة إلى نصف نهائي كأس سمو الأمير وهو نفس ما قام به الريان بعدما تغلب بصعوبة على قطر 4-3 وأنهى الموسم في المركز الرابع وهو أمر جيد للغاية للفريق ما يضعه في المسابقات الأسيوية الموسم المقبل. خسارة الخريطيات أمام السيلية أدت إلى هبوطه بشكل رسمي إلى دوري الدرجة الأولى بعدما تذيل ترتيب المسابقة برصيد 15 نقطة وبفارق نقطة وحيدة عن قطر الذي سيخوض ملحق البقاء أمام ثاني الدرجة الأولى في فرصة أخيرة من أجل البقاء بعدما وضع نفسه في موقف حرج وتلقى ست خسارات متتالية كانت بمثابة كارثة للفريق الذي يحتاج للفوز في الملحق من أجل تجنب سيناريو الهبوط بينما ضمن الخور البقاء لموسم جديد بعدما حصد خمس نقاط في آخر 3 جولات وهو أمر يحسب للفريق الذي أظهر شخصيته الحقيقية في الأمتار الأخيرة من الدوري.